مجلس الوزراء يوافق على تعديلات بنظام الكليات العسكرية

4b7a3910-af4e-4599-8e19-3a3b9940c468

وافق مجلس الوزراء في الجلسة التي عقدها اليوم (الاثنين) برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز على تعديلات بإحدى مواد نظام الكليات العسكرية. وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة عقب الجلسة وفقاً لوكالة الأنباء السعودية أن المجلس عقب الاطلاع على المعاملة المرفوعة من الأمانة لمجلس الخدمة العسكرية، وافق على تعديل المادة 15 من نظام الكليات العسكرية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 50 ) لتصبح بالنص التالي:

“1- تكون شروط القبول في الكليات العسكرية للجامعيين وحملة الشهادة الثانوية العامة وفقاً لما يأتي:

أ- أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من ذلك من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة.

ب- أن يكون حسن الأخلاق والسمعة وغير محكوم عليه بحد شرعي أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

ج- أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة ومن خريجي العام الدراسي الذي تقدم فيه (انتظام نهاري)، ولا يقبل خريجو الأعوام السابقة، وتحدد اللائحة الداخلية التخصصات المطلوبة.

د- أن يكون حاصلاً على الشهادة الجامعية بانتظام كلي، وألاّ يكون قد مضى على تخرجه أكثر من عام دراسي واحد، وذلك بالنسبة إلى الكليات العسكرية التي تشترط الشهادة الجامعية.

هـ- أن يكون قد أدى الاختبارات التي يعقدها المركز الوطني للقياس والتقويم، وذلك بالنسبة إلى الكليات العسكرية التي تطلب ذلك.

و- ألاّ تزيد سنّ المتقدم الجامعي – عند بدء العام الدراسي – بموجب بطاقة الهوية الوطنية على (27) سنة لجميع التخصصات، عدا الأطباء فلا تزيد سنّ المتقدم منهم على (30) سنة.

ز- ألاّ تقل سنّ خريج الثانوية العامة – عند بدء العام الدراسي – بموجب بطاقة الهوية الوطنية عن (17) سنة، ولا تزيد على (22) سنة.

ح- أن يتناسب طول المتقدم مع وزنه بحيث يكون الحد الأدنى (165سم – 52كجم) والحد الأعلى (188سم – 95 كجم) للطلبة الجامعيين وطلبة الثانوية العامة.

ط- أن يكون غير متزوج بأجنبية.

ي- أن يجتاز الفحص الطبي والمقابلة الشخصية واختبار القبول الشامل (الاختبار التحريري) واختبار اللياقة البدنية.

2- تحدد اللائحة الداخلية تفاصيل ذلك.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك”.

شاهد أيضاً:
صور: عضوات الشورى بقصر الحكم لمبايعة الأمير مقرن ولياً لولي العهد
صور: عامل نظافة يستقبل مراجعي مستشفى بالقصيم لإنهاء إجراءاتهم
مدني الباحة يحذر الجميع من الاقتراب من الأودية ومجاري السيول