صحة جدة تكشف حقيقة انتشار الدرن بمقاهي الشيشة

uu

نفت الشؤون الصحية بمحافظة “جدة”؛ ما أثير مؤخرًا حول انتشار فيروس ” sol”، أو ما يعرف بالدرن، في المقاهي التي تقدم الشيشة والمعسل لزبائنها بمدينة جدة.
وقال “عبدالرحمن الصحفي”، المتحدث الإعلامي للشؤون الصحية بمحافظة جدة، في تصريح خاص؛ “رغم خطورة التبغ بمختلف أصنافه، إلا أن ما أثير مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي عن انتشار السل (الدرن) في مقاهي جدة، وانتقاله لكثير من مدخني الشيشة عن طريق الأدوات المتعددة الاستخدام مجرد شائعة غير صحيحة”.
كما حذر “الصحفي”؛ الشباب والمراهقين من الجنسين من خطورة التدخين بمختلف أنواعه، وذلك لخطورته البالغة على صحة الإنسان، مشيرًا إلى أن المملكة تحتل المرتبة 23 عالمياً في استهلاك التبغ، فيما يُقدّر إجمالي عدد المدخنين الحاليين بـ6 ملايين مدخن، منهم 1.1 مليون مدخنة، ومن المتوقع ارتفاع عدد المدخنين بالمملكة إلى 10 ملايين عام 2020.
وخلال القرن العشرين قُدرت الوفيات الناتجة عن التدخين بنحو “100” مليون وفاة حول العالم، أي ما يعادل ضِعف وفيات الحرب العالمية الثانية، وإذا استمرت الاتجاهات السائدة حالياً فقد ترتفع الوفيات الناتجة عن التدخين إلى مليار وفاة في القرن الـ21، وذلك وفقاً لإحصاءات منظمة الصحة العالمية.

المصدر: صحيفة عاجل

شاهد أيضًا:
رئيس قسم طب أسنان تبوك بعد فيديو الشاورما: سأقاضي الثامنة
صور: فَرَضية تسرب كيميائي تستنفر 11 جهة حكومية في الرياض
متحدث التربية: لا صحة لاعتماد نظام البصمة للمعلمين والمعلمات