الصين وأستراليا تواصلان عملية البحث عن الطائرة الماليزية المنكوبة

kk

تابعت “البحرية الصينية”؛ مسيرة بحثها عن الطائرة الماليزية المنكوبة في جنوب غرب سومطرة، وذلك بعد يوم واحد من إعلان ماليزيا أن الطائرة الماليزية المفقودة “انتهت” في جنوب المحيط الهندي، ونقلت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”؛ عن قائد السفينة البرمائية المشاركة في البحث “ليو تشونغ” هو “كمنفذ للمهمة لا يجب أن تشتتنا معلومات غير مؤكدة من الخارج”.
وأضاف ليو؛ أن السفينة “جينغ قانغ شان” وسفينة أخرى “هى يونغ شينغ داو” ستواصلان عمل أقصى ما في مقدورهما لتمشيط منطقة البحث البحرية بما يتماشى مع ترتيبات البحث الدولية المتفق عليها في السابق، إلا أنه لم يتم العثور على أي أثر للطائرة المفقودة منذ أن دخلت السفينتان منطقة البحث الموكلة بهما التي تقع بالقرب من سومطرة في وقت مبكر من يوم السبت وهي منطقة تبلغ مساحتها 53 ألف ميل بحري مربع أو ما يقرب من 181.785 كيلومتر مربع بين جزيرة نياس وجزر كريستماس.
الصين تطالب ماليزيا بتقديم معلومات حول الرحلة أم أتش 370:
يأتي ذلك في الوقت الذي طالبت فيه الصين المنظمات والدول المعنية بتوفير المعلومات التي تساعد في عمليات البحث عن الطائرة المفقودة أم أتش 370، وذكر المتحدث باسم الخارجية الصينية “هونغ لي”، اليوم “إنها عملية بحث دولية، وتأمل الصين أن تمد المنظمات الدولية والدول وماليزيا والصين بالمعلومات المتاحة لمساعدتنا في اجراء البحث بطريقة أفضل”، يذكر أن؛ رئيس الوزراء الماليزي “نجيب رزاق” قد أعلن في مؤتمر صحفي الاثنين 24 مارس/ آذار أن الطائرة المفقودة قد سقطت في مياه المحيط الهندي، وقتل جميع ركابها.
أستراليا تعلن استئناف عملية البحث:
من جانبها ذكرت هيئة السلامة البحرية الأسترالية في آخر بيان صادر لها يوم الثلاثاء 25 مارس/آذار أنه سيتم استئناف عملية البحث عن حطام الطائرة أم أتش 370؛ اليوم الأربعاء بعدما تم تعليقها اليوم بسبب سوء الأحوال الجوية.
وقال البيان؛ “سيتم استئناف البحث بالعين المجردة وعندما تتحسن حالة الطقس بعد أن تسببت رياح عاصفة وأمواج عالية في توقف عملية البحث اليوم”، مضيفا انه من المتوقع أن تشارك 12 طائرة اخرى في البحث. وقد علقت هيئة السلامة البحرية الأسترالية البحث عن حطام الطائرة المفقودة بسبب ظروف الطقس السيئة صباح اليوم، وقال رئيس الوزراء الأسترالي “طوني ابوت”؛ في وقت سابق “ما كان بحثا في السابق انتقل إلى مرحلة الانتشال”.
سباق مع الزمن لإيجاد الصندوقين الأسودين:
إلى ذلك أعلنت الخطوط الجوية الماليزية لوكالة الأنباء الفرنسية أن سباقًا مع الوقت بدأ سعيًا لإلتقاط إشارات مرشد الصندوقين الاسودين الذي يبدأ البث في الحالات الطارئة عند ملامسته المياه وتستمر إشارته نظريا لفترة ثلاثين يومًا، ما يترك مهلة اقل من أسبوعين للعثور عليهما، وأرسلت الولايات المتحدة إلى بيرث الاثنين نظامًا لرصد الموقع هو عبارة عن مسبار مثلث الشكل يزن 35 كلغ يثبت عند طرف سلك تجرّه سفينة، وتعود آخر إشارة كاملة التقطها قمر اصطناعي إلى 8 اذار/مارس في الساعة 8,00 (00,11 تغ) تلتها إشارة “جزئية” بعد ثماني دقائق، أي بعد نحو ساعتين على توقيت الهبوط المقرر للرحلة ام اتش 370 في بكين، بحسب معلومات من شركة انمارسات البريطانية المشغلة للأقمار الاصطناعية. يذكر أن؛ طائرة الرحلة رقم ام اتش 370 طراز بوينج 200 – 777 قد فقدت وهي في طريقها إلى بكين يوم 8 مارس بعد وقت قصير من إقلاعها من كوالالمبور، وكانت الطائرة تقل طاقما من 12 فردا و 227 راكبًا من بينهم 154 صينيًا.

شاهد أيضًا:
الطائرة الماليزية المفقودة: رصد الملايين للوصول للصندوق الأسود
براكين تحت المحيط ربما ابتلعت الطائرة الماليزية إلى الأبد
خادمات يضعن طلاسم السحر في فم وأذنَي طفل بالكويت