نظرة خاطفة داخل منازل أذكى المهندسين في العالم

1

ينطلق معرض “أين يعيش المهندسون” في الفترة بين 8 و13 نيسان/ أبريل المقبل، حيث يمكن لزوار صالون ديل موبيل أن يتجولوا داخل منازل ثمانية مهندسين معماريين، ومن بينهم زها حديد و شيجيرو بان، وزارت المسؤولة عن المعرض، فرانشيسكا مولتيني، البيوت لمعرفة ما إذا كانت المساكن الخاصة بالمهندسين تعكس تصاميمهم وشهرتهم الواسعة. وفي العام 1997، صممت المهندسة المعمارية اليابانية، شيغيرو بان، هذا المبنى السكني في منطقة غابات هادئة في طوكيو. أما الشيء الرائع، فيتمثل بعدم قطعها أي شجرة لبناء المنزل.

2

وتبدو شقة بان فارغة إلا من أربعة كراسي وطاولة وسرير بسيط، إذ أن كل ما يهم المهندسة هو الضوء والأشجار والمساحات اللامتناهية.

3

واختار المهندسان الايطاليان، ماسيميليانو ودوريانا فوكساس، العيش في العاصمة الفرنسية باريس، بسبب دور المدينة الكبير في تطور حياتهم المهنية. ففي فترة الثمانينيات، جلبت المدينة لهما أول فرص عمل كبيرة، إذ اختارهما الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا ميتران، للقيام بأحد مشاريع التصميم الهندسي، ما مثل بداية شهرتهما.

4

وامتلأ منزل ماسيميليانو ودوريانا فوكساس بالأعمال الفنية للفنانين فونتانا وبالادينو.

5

وتوفر النوافذ الكبيرة الضوء والتهوئة في منزل بيجوي جاين في مومباي، وذلك رغم التدفق المستمر للناس، فإن المكان يبقى سلميا ويبعث على التأمل.

6

وتملأ المهندسة زها حديد غرف منزلها في لندن بأثاث صممته على مدار حياتها المهنية. ويبدو منزلها مثل صالة عرض أو مسرح، إذ تحب أن تحيط نفسها بكل الأشياء التي هي مهمة بالنسبة إليها.

7

ويجلس ماريو بيليني على أريكة متوهجة في منزله في ميلان، إذ يتمثل حلمه بتصميم منزل جديد على شكل مكعب ثلج.

8

أما مارسيو كوجان فلم يعش في فيلا ضخمة في سان باولو في البرازيل، بل يعيش على سطح الطابق الـ12 في مبنى في منطقة متواضعة.

9

ويبدو منزل ديفيد شيبرفيلد في برلين هادئا ومريحاً وليس باردا كما قد يعتقد بعض الأشخاص.

10

أما شقة دانيال ليبسكيند في نيويورك فليست بعيدة عن موقع هجمات 11 سبتمبر/أيلول الإرهابية. ويدور صخب المدينة الأمريكية حول المنزل.

شاهد أيضًا:
صور: من داخل منزل المديرة الإبداعية لكالفن كلاين
صور: فيلا في جزيرة السعديات بـ 27 مليون درهم
صور: مبنى الشجرة البيضاء في فرنسا