سعودية تبتكر سترة بتقنية النانو للحماية من الرصاص

20

السترة التي ابتكرتها الدكتورة السعودية للوقاية من الرصاص

حصلت “سعودية” على شهادة الدكتوراة لابتكارها “سترة”؛ بتقنية النانو لحماية رجال الأمن من الرصاص.
وناقشت المحاضرة في جامعة “الطائف”؛ “هند صالح سليمان عبدالغفار”، في مقر كلية التصاميم قسم الملابس والنسيج في جامعة أم القرى بمكة المكرمة الأسبوع الماضي، رسالة بعنوان “استخدام تقنية النانو في تحسين خواص الأداء الوظيفي للسترات الواقية من الرصاص”، لنيل درجة الدكتوراة.
وأوضحت الباحثة “هند صالح عبدالغفار”؛ أهمية استخدام التقنيات الحديثة في التطوير بصفة عامة، وأشادت بدور المؤسسة العامة للصناعات العسكرية في إنجاح رسالتها وإتمام التجارب بصورتها العلمية الصحيحة.
واستمرت المناقشة مدة 3 ساعات متواصلة شرحت فيها الباحثة كيفية حماية المواد المستخدمة في تصنيع الستر، وأوضحت؛ أن جميع المواد من أصل بترولي يمكن أن تصنع في المملكة، وإذا تم البحث أكثر وفتح المجال للمتخصصين، فستوجد القدرة لإنتاج خيوط أقوى وأفضل، وبالتالي نسيج أحسن وسترات تتمتع بالخفة في الوزن أكثر، وكانت نتيجة البحث أن الباحثة توصلت إلى سترة بلغ وزنها 2.9 كجم تجعل الجندي يتحرك بسلاسة أكثر.
وأضافت الباحثة؛ أن البحوث العسكرية تحتل المركز الأول في الدعم في الدول المتقدمة، وتتمنى أن يتحقق ذلك في المملكة، مشيرة؛ إلى أن رسالتها أول رسالة في العالم العربي في توظيف تقنية النانو في السترات الواقية من الرصاص.
وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة منح درجة الدكتوراة في تخصص النسيج للباحثة هند صالح عبدالغفار بدرجة الامتياز مع مرتبة الشرف والتوصية بالطباعة.

المصدر: صحيفة الشرق

شاهد أيضًا:
انهيار جزئي بأكبر مول في الأفلاج
بلدي خميس مشيط يصف نقل الطائرة المطعم بالعشوائي ويتقدم بشكوى لـ نزاهة
حليمة لـ الفوزان: لماذا نمنع المباح ونلزم الناس بقيام الليل؟!