تركيا تسقط طائرة حربية سورية بعد انتهاكها لمجالها الجوي – فيديو

147

أسقطت الدفاعات الجوية التركية الأحد طائرة حربية سورية، كانت تشارك في المعارك ضد مقاتلي المعارضة، الذين يحاولون السيطرة على معبر حدودي في ريف اللاذقية (غرب)، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وأكد مصدر في وزارة الخارجية والمغتربين السورية في بيان نشرته وكالة “سانا” أن “الحكومة التركية قامت بعدوان عسكري غير مسبوق ولا مبرر له على الاطلاق ضد سيادة وحرمة أراضي الجمهورية العربية السورية في منطقة كسب الحدودية”، موضحاً أن “هذا العدوان بقصف بالدبابات والمدفعية على الأراضي السورية لتأمين التغطية لدخول العصابات الإرهابية المسلحة من الأراضي التركية إلى داخل سورية”.
وأكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان التقارير “اسقاط القوات المسلحة أسقطت طائرة سورية بعد أن اخترقت المجال الجوي التركي”. وقال في مؤتمر حاشد لأنصاره في شمال غرب تركيا قبل الانتخابات المحلية المقررة في 30 (مارس)  “انتهكت طائرة سورية مجالنا الجوي. طائراتنا من طراز إف 16 أقلعت وأسقطت هذه الطائرة. لماذا؟ لأنك إذا اخترقت مجالي الجوي فان صفعتنا بعد ذلك ستكون قاسية”.
وقال المصدر في الخارجية السورية إن “هذا التصعيد جاء في إطار السياسات العدوانية لحكومة أردوغان ودعمها المعلن للمجموعات الإرهابية المسلحة التي اتخذت من الأراضي التركية نقطة إيواء وانطلاق وتسليح لها لقتل المواطنين السوريين الأبرياء وتدمير البنى التحتية للشعب السوري”.
وأشار الى إن “هذه الاعتداءات العسكرية التركية الخطيرة تعكس التورط التركي الفعلي فيما يجري في سورية منذ بداية الأزمة وحتى الآن وإفلاس أردوغان وفشله في معالجة حاجات الشعب التركي، الذي رفض السياسات العدوانية ضد سورية ورفض الفساد الذي تورط فيه أردوغان والذي تمثل في خروج الشعب التركي في مظاهرات عارمة ضده والمطالبة برحيل نظامه”.
وقال المصدر إن “سورية تطالب حكومة أردوغان بوقف عدوانها ودعمها للإرهاب واحترام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، والامتناع عن توريط الجيش التركي في مغامرات لا طائل ولا مبرر لها ضد جارة لا تكن للشعب التركي إلا مشاعر الأخوة وحسن الجوار والرغبة في استمرار العلاقات الثنائية الطيبة التي تخدم البلدين والشعبين الجارين”.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي  “استهدفت المضادات التركية طائرة حربية سورية اثناء قصفها مناطق في ريف اللاذقية الشمالي”، مشيراً الى ان “النيران شوهدت تندلع في الطائرة الحربية، قبل سقوطها داخل الأراضي السورية”.
ونقلت قناة “إن.تي.في” التركية عن مسؤولين أمنيين أن “القوات المسلحة التركية أسقطت طائرة سورية بعد أن انتهكت المجال الجوي التركي”.

http://www.youtube.com/watch?v=SyqAEcEdE_U=youtu.be

http://www.youtube.com/watch?v=0KmzuGBj2LU

المصدر: صحيفة الحياة

شاهد أيضاً:
رضيعة فرنسية وسط جحيم ميدان القتال السوري
خلفان يهاجم قطر ويطلب لأهلها الهداية ويتسأل وين رايحين
تزايد الأمل في العثور على الطائرة الماليزية المفقودة