الجوازات: تنظيم جديد لتحديد عمر المسافرات

88

كشف المقدم “أحمد اللحيدان”؛ المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات، عن تنظيم جديد للجوازات فيما يخص موضوع تحديد سن النساء وتصاريح السفر إلى خارج البلاد، مبينًا أن هذا الموضوع يبحث ليتم تحديد العمر مستقبلاً.
وأوضح المقدم اللحيدان؛ أنه لم يصدر أي تعليمات جديدة فيما يخص منع كبيرات السن من السفر إلا بوجود موافقة، لافتاً إلى أنه في الوقت الراهن لا يوجد سن محدد لمنع النساء الكبيرات من السفر، إلا ذلك الذي يمنع من هم دون الـ21 سنة للجنسين من السفر إلا بوجود تصريح من أولياء أمورهم [المقدم أحمد اللحيدان] .
وعن منع المُسنات من السفر عن طريق منافذ المملكة سواء المطارات أو المنافذ البحرية وكذلك البرية وخاصة فيما أشيع على منفذ البحرين، أوضح المقدم اللحيدان، أنه لم يصدر أي تعليمات أو أنظمة جديدة فيما يخص منع كبيرات السن من السفر إلا بوجود موافقة من عدمها
وأضاف؛ منذ الأزل لا يوجد نظام يحدد السن القانونية لمنع أو السماح للنساء المُسنات من السفر بدون وجود موافقة ولي أمر، مشيراً إلى أن المتعارف عليه والذي يُعمل بموجبه في جميع المنافذ، هو السماح لكبيرات السن بالسفر بدون محرم وكذلك بدون تصريح ولي أمر.
وقال؛ “لا توجد سن محددة لكبيرة السن تمنعها من السفر، ويرجع تحديد ذلك للجهة أو المنفذ الذي ستعبر من خلاله تلك السيدة، وكبيرة السن تحدد على هيئتها من عمرها وشكلها، فالموافقة شرط أساسي في السفر لكل النساء، لكن كبيرة السن تقدر تقديرا آخر من الجهة المسؤولة في جهة المغادرة”.
وأضاف؛ إذا كانت المرأة بهيئتها وكبر سنها وليس لها ولي أمر، فإن الجهات المعنية تستطيع أن تقدر ظروفها من خلال الجهة التي تُراجعها أو الضابط المسئول وقتها، فيحدد ماهية سفرها من عدمه، فهو الذي يحدد من ناحية حاجة كبيرة السن إلى موافقة من عدمها.

المصدر: صحيفة اليوم

شاهد أيضًا:
استاند أب كوميدي يسخر من اهتمام الفتيات بالمكياج
السجن 4 سنوات و1500 جلدة وغرامة 50 ألف ريال على وافد هندي ابتز مواطنات بمكة
تضارب حول خط سير الطائرة المطعم