السماح لـ 13 شركة بتأجير العمالة المنزلية في 4 مناطق

yy

قال مسؤول في وزارة العمل، إن 13 شركة استقدام أهلية مرخصة من قبل الوزارة تقدم حالياً خدماتها المختصة في تأجير الخادمات في أربع مناطق تضم “الرياض- مكة المكرمة- عسير- والشرقية”، وذلك ضمن الموقع الإلكتروني “مساند” للعمالة المنزلية الذي انطلق أمس.
وأشار المصدر؛ إلى أنه سيتم في الفترة القريبة المقبلة إتاحة خاصية تقييم مستوى الخدمة المقدمة للراغبين فيها من المكاتب والشركات بعد اختيار المكتب أو الشركة، لافتًا إلى أن الراغبين في العمالة المنزلية بإمكانهم حاليًا الاستفادة من خدمات تأجير العاملات المنزليات عبر “مساند”، ولفت المصدر إلى أن الموقع تضمن لائحة العمالة المنزلية بتسع لغات وهي العربية، والإنجليزية، والهندية، والإثيوبية، ولغة الأردو، والتاجالوجية، والمالايالامية، والبنغالية، والإندونيسية، كما احتوى على آليات الشكاوى والنزاعات ولجان تسوية الخلافات، إلى جانب الإجراءات اللازم اتخاذها من قبل صاحب العمل عند تغيب العاملة المنزلية عن العمل “الهروب”.
وأطلقت الوزارة أمس، الموقع الإلكتروني التوعوي لبرنامج العمالة المنزلية تحت مسمى “مُـسانِد“، الذي يهدف للتعريف بالحقوق والواجبات لصاحب العمل والعامل، وذلك وفقاً لما ورد في لائحة عُـمَّال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم، وكذلك التعريف بمزودي خدمة الاستقدام من مكاتب وشركات مُرخص لها بمزاولة التوسط في الاستقدام.
وأوضح؛ “زياد الصايغ”، وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية، أنه تم تطوير برنامج “مُـسانِد” لإدراك وزارة العمل بأهمية هذه الفئة من العمالة التي تقدم خدماتها لأغلب الأسر السعودية، وتعريف المواطنين بحقوقهم والواجبات تجاههم.
وأبان الصايغ، أنَّ “مُـسانِد” برنامج توعوي في المرحلة الحالية، يقوم بالتعريف باللائحة مع إبراز الحقوق والواجبات لصاحب العمل والعامل، والإجراءات والآليات، والمكاتب المُصرَّح لها، مؤكداً أنَّ الوزارة تعمل حالياً على تقديم خدمات العمالة المنزلية من خلال البرنامج، ومعلومات أخرى تهم المواطن والعامل.
ويشتمل الموقع الإلكتروني لـ”مُـسانِد” على عدة نوافذ تعريفية، ويضم شرحًا مبسطا تصويريا لـ”مراحل تقديم الخدمة”، ومعلومات لمزودي الخدمة “مكاتب وشركات الاستقدام الأهلية، ولجان تسوية الخلافات العمالية في مكاتب العمل في المناطق”، كما يتيح موقع “مُـسانِد” للعمالة المنزلية وأصحاب العمل التعرف على آلية تقديم الشكاوى والنزاعات، إضافة إلى توفير النماذج والمستندات المطلوبة مثل طلب استقدام الأفراد، ونموذج الراتب، استمارة خروج وعودة، استمارة إصدار رخصة إقامة، وطلب إصدار رخصة قيادة، ويمكن الإطلاع على الموقع بزيارته على الرابط www.musaned.gov.sa. أو الوصول إليه من خلال موقع وزارة العمل mol.gov.sa ومن المقرر، أن يتوسع موقع “مُـسانِد” ليقدم خدمة إمكانية تقييم مكاتب وشركات الاستقدام الأهلية وفقا لرأي العملاء المتعاملين مع هذه المكاتب أو الشركات.
وأكد الصايغ؛ أنه تم تطوير مركز خدمة عملاء الـوزارة “920001173” بـثماني لغات مختلفة، لتتمكن بذلك العَمالة المنزلية من الاستفسار، والتعرف على واجباتها وحقوقها، والتبليغ عن أي ممارسات أو مخالفات قد تتعرض لها.

المصدر: صحيفة الاقتصادية

شاهد أيضًا:
العمل تطلق موقع مُسانِد للتعريف بحقوق أصحاب العمل والعمالة المنزلية
بموافقة الملك.. علاوة سنوية للمجمدين على السقف الأعلى لمراتبهم
رئيس الهيئات: أفتخر بأنني جامي ومَباحث ما دام ذلك تمسكاً بالدين – فيديو