صور: أجمل المباني المجوفة في العالم

 1

يعلم المهندسون أن المباني المجوفة تخلق مدخل للضوء، وبين مبان عملاقة على شكل مكعبات الثلج ومبان أخرى على شكل عملة معدنية، يسعى المهندسون إلى تصميم أبنية تتيح الرؤية من خلالها مباشرة، منتجع “شيراتون هوتشو هوت سبرينغ”؛ قد يبدو المنتجع عبارة عن حلوى “دوناتس” دائرية تشع بالضوء على شاطئ بحيرة تايهو في الصين. ويتألف من 27 طابقا.

 2

مقر “أكسل سبرينغر” في برلين؛ ويضم المبنى واحدة من أكبر شركات الوسائط المتعددة في أوروبا. ويلمح المبنى إلى التزام العميل بالشفافية والوعي التاريخي.

 3

برج “أوبيس أوفيس” في أبوظبي؛ ولدى الانتهاء من أعماله، فإن البرج الذي صممته زها حديد، سيتكون من هيكلين، أحدهما يبدو على شكل مكعب تآكل بفعل الفراغ. ونظرا لدرجات الحرارة المرتفعة في الإمارات العربية المتحدة، قد يبدو البرج بمثابة مكعب من الثلج، يذوب من الوسط.

 4

مركز التكنولوجيا والترفيه والمعرفة، في تايبيه؛ وصمم المهندس المعماري الدنماركي، بجاركيه إنجلز، مكعب التكنولوجيا والترفيه والمعرفة، في تايبيه، أما الثقوب المختلفة في المبنى، فتوفر للمارة في الشارع فرصة اختلاس النظر إلى الداخل.

 5

برج “سي سي تي في” في بيكين؛ وأعلن المهندس المعماري ريم كولهاس أنه يريد “قتل ناطحات السحاب”. وكجزء من الهجوم، فقد قال إنه تصور البرج، المكون من ستة هياكل متشابكة غريبة الشكل عمودية وأفقية، ويتضمن المبنى المكون من 44 طابقا، ثقباً كبيرة في الوسط، وفي العام 2013 اعتبر مجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية البرج أفضل وأطول مبنى في العالم.

 6

مجمع ميرادور السكني في مدريد؛ أما الشركة المعمارية “أم في أر دي في” فقد ظل لديها ما يكفي من المال لإتمام تصميم مجمع “ميرادور” السكني في مدريد، إذ أن الثقب في الوسط، هو عبارة عن مساحة شبه عامة من السماء والتي تقدم وجهة نظر مثالية للاستمتاع بجبال الغواداراما.

7

دائرة “قوانغتشو”؛ وليس المقصود من دائرة “قوانغتشو” أن تشبه بكرة الكابل، أو لفافة الخيط أو العجلة، ويعتبر المبنى موطناً لأكبر بورصة في العالم لصناعة البلاستيك. ويشكل المبنى رقم 8 رمزا للحظ في الصين، ويتضمن الفراغ المركزي في وسط المبنى الحدائق. وبلغت الكلفة الإجمالية للمبنى حوالي 50 مليون يورو.

8

بوابة “مبنى الشرق” في سوزهو؛ وقال المهندسون البريطانيون إن المبنى مزيج من شكل الغرب النقي ودقة الصين، فضلاً عن أنه يعكس حضرية الصين. وبلغت كلفة المبنى أكثر من 740 مليون دولار.

9

مركز العلوم في هامبورغ؛ ويتألف تصميم المبنى من 10 كتل كبيرة التي تشكل مبنى على شكل حلقة. وقد تم مقارنة ذلك إلى كومة عملاقة من كتل تتريس والتي فقدت قطعة في وسطها.

10

المركز المالي العالمي في شانغهاي؛ وعندما فتح مركز شنغهاي المالي العالمي في العام 2007، فإن المبنى الذي يصل طوله إلى 1614 قدم، هو أطول ثاني مبنى في العالم، أما الثقب في الأعلى فلا يهدف إلى تأطير الشمس، بل صممه المهندسون للحد من ضغط الرياح على المبنى.

11

مبنى “لا غراندي أرش دو لا ديفانس”؛ وفي العام 1982 قام الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا ميتران بمسابقة التصميم الدولية لإنشاء “قوس النصر الحديث”، أما زوار المبنى فلا يحصلون على مشهد لباريس فقط، من خلال القوس، وإنما هناك أيضا منصة عرض على سطحه.

شاهد أيضًا:
صور: مقص يخترق وجه طفل صيني
صور: أم لطفلين تتحول إلى ملكة جمال
صور: حوادث مثيرة لأشخاص عادوا من الموت حول العالم