أخصائية نفسية: 10% من حاملي السلاح الأبيض تأثروا بأفلام كارتون

n

أكدت الاخصائية النفسية بمركز يسر النسائي بمكة المكرمة الدكتورة “سوسن الهي”؛ أن %10 من حاملي السلاح الأبيض يشعرون بالأمان الجسدي والنفسي من خلال حملهم لهذا السلاح لافتة إلى أن هؤلاء يقومون بتقليد للآخرين خاصة الأب والإخوة الكبار، وتقليد بعض ما يشاهدوه في وسائل الإعلام كأفلام الأكشن أو بعض أفلام الكرتون بالإضافة أن البعض يستخدمها وسيلة للدفاع عن النفس، موضحة؛ أن هذه الإحصائية تمت عن طريق دراسات نفسية لمتورطين في عنف استخدم به “سكاكين” أو عصي أو أدوات حادة.
من جهته طالب المحامي والمستشار القانوني “ريان مفتي”؛ تشديد العقوبات على مستخدمي السكاكين، موضحاً؛ أن استخدام الأداة الحادة في الإعتداء يعتبر قانونياً ظرف مشدد في العقوبة مبينا؛ أن الحكم القضائي الذي يصدر في مثل هذه القضايا هي أحكام تعزيرية تتراوح بين السجن والجلد أو كليهما ويختلف الحكم بحسب ظروف القضية. يذكر أن؛ مكة المكرمة شهدت مؤخراً عدة جرائم كان السلاح الأبيض هو أداة الرئيسة فيها حيث تحدث؛ عدد من الشباب عن “موضة” السلاح الأبيض.
في البداية يقول الشاب “خالد . م”؛ أن الأسلحة البيضاء مثل “السكاكين؛ تعتبر من الأسلحة التي تلقى رواجاً داخل الأسواق وفي محطات الوقود وعلى الطرق السريعة حيث يقبل الشباب على شراء مثل هذه الأسلحة من باب المباهاة والتفاخر إلى جانب رخص ثمنها مبينا؛ أن من أشهر السكاكين هي سكين “أم شوكة” وتستخدم معظمها في المضاربات و “المهايطات” مشيرًا؛ إلى أن أسعارها تبدأ من 40 ريال وتصل إلى 600 ريال وذلك بحسب الحجم والنوع.
ويشير ممدوح الهذلي؛ إلى أن البعض من شباب الحي والمراهقين وكذلك البعض من صغار السن يحمل السكين غير آبهين بعواقب مثل هذه الأمور موضحا أن البعض منهم يقوم بالتشهير بها على الآخرين سواء من باب المزاح أو أثناء وقوع المشاجرات مما يشكل خطرا جسيما على حياة الآخرين.

المصدر: الجزيرة

شاهد أيضًا:
فيديو: عضو شورى سابق يكشف قصة رحلته من الشك إلى الإيمان.. وعلاقة جده بالشيعة
معالجون نفسيون: أغلب السعوديين يعانون من الإدمان الأبيض
السجن 38 سنة لـ 8 مدانين بالتستر على مطلوبين وتأييد القتال في الخارج