صور: مرض غامض يفتك بـ 15 حاشي في جدة.. و الزراعة تنفي

266318

 أعرب تجار المواشي في جدة عن قلقهم البالغ عقب نفوق 15 حاشي “ابن الجمل”، مشيرين إلى وجود مرض غامض لا يمهل الحيوان المصاب طويلاً قبل الفتك به.
وعلى الرغم من تأكيدات المتضررين أن هذا المرض نادر وغريب؛ إلا أن فرع وزارة الزراعة بمنطقة مكة المكرمة، ينفي وجود أي مرض ويؤكد أن نفوق هذه الحيوانات يرجع إلى مجرد طفيليات فقط.
وقال أحد ملاك المواشي المتضررين، يدعى محمد البلادي: “هذا المرض بدأ يفتك بإبلي منذ أسبوعين تقريباً، حيث توالى سقوط أبناء الجمال وهي في شهرها الرابع والخامس دون مبرر، حتى فقدت ثمانية منها خلال هذه الفترة”.
وأضاف: “المرض لا يمهل صغير الإبل كثيراً قبل أن يقضي عليه، حيث تستمر الإصابة لساعات فقط ثم ينفق الحيوان، وعندما توجهت إلى وزارة الزراعة خلال اليومين الماضيين فوجئت بعدم وجود أدوية، واضطر عامل عندي إلى مساعدة العمال الموجودين في المختبر على تحميل الإبل النافقة لقلة عدد العاملين”.
من جهته، قال محمد المرحبي إنه عانى من المشكلة نفسها الأسبوع الماضي، حيث تسبب المرض الغامض في نفوق سبعة من أبناء الإبل لديه خلال فترة قصيرة. وأضاف: “حلال اليومين الماضيين نصحني طبيب بتقديم الفيتامينات للإبل، واستخدمتها فبدأ المرض ينحسر، وأرجو أن تنتهي هذه الحالة بالكامل”.
بدوره قال مساعد المشرف على فرع وزارة الزراعة بمنطقة مكة المكرمة، صالح اليامي: “حضر مواطن إلى الفرع وتم تشريح الحاشي، فثبت أن سبب النفوق وجود طفيليات فقط، ولم نقف على أي مرض آخر”.  وأضاف: “المواطن حضر اليوم أيضاً وحُول الحيوان النافق إلى المشرحة، وفي انتظار النتائج”.
واعترف “اليامي” بوجود نقص في الأدوية، وقال: “الوزارة ترسل لنا كميات كبيرة من الأمصال والأدوية، ولكنها للأسف لا تكفي، ونأمل دعمنا قريباً بما تحتاج إليه المنطقة من أمصال وعلاجات، خصوصاً بعد إعلان تجهيز مختبر إقليمي جديد في جدة”.

 54029_64967
26222_1919

المصدر: سبق

شاهد أيضاً:
ضبط أفغاني تورط في علاقات غير شرعية مع سعوديات يعملن معه
الشيخ العريفي يضع حل لمواجهة خطر المد الشيعي
أسعار الأراضي في المملكة تشغل المغردين على تويتر