فيديو: عمال وافدون يؤدون مهام موظفي جمرك ميناء جدة

265848

وثّق أحد مراجعي جمرك ميناء جدة مقطع فيديو في تمام  الساعة 11:30 من صباح اليوم الاثنين، لعمال وافدين ينهون إجراءات المراجعة في مجموعة جمرك الوسطى، في ظل غياب تام لموظفي الجمارك.
وكشف مقطع الفيديو، أن غياب الموظفين أدى إلى تعطل الكثير من الإجراءات والمعاملات مما أهدر وقت المواطنين الذين لم يعرفوا سبب إصرار الموظفين على البقاء في مكاتبهم.
وقال أحد مراجعي الجمارك: “سيطرة الأجانب على الوضع داخل مرافق الجمرك السعودي واضحة للجميع طوال الوقت”. وأضاف: “ذهبت صباح اليوم إلى الجمارك لإنهاء معاملة ففوجئت بوجود عمال على مكاتب الموظفين السعوديين، وإذا كانت هناك أوراق تحتاج إلى توقيع ضروري فإن العامل يأخذها من خلف الشباك ويذهب بها إلى رئيس المجموعة ليعرضها عليه، فإذا كانت هناك مشكلة ما فإن العامل هو الذي يشرحها للمراجع رغم أن هذا دور الموظف”.
وتساءل: “من المسؤول عن هذا الإهمال والتقصير؟ وأين الرقابة على عمل هؤلاء الموظفين؟”. وطالب بعض المراجعين بمحاسبة المسؤول عما وصفوه بـ”المهزلة” وعلى رأسهم المدير العام الذي أهمل دوره الرقابي ومتابعة موظفيه. وقالوا: “لو كان هناك نظام صارم تفرضه الإدارة لما حدث ذلك التقصير، ولا بد من معاقبة من هم على رأس الهرم الإداري قبل محاسبة الموظفين، لأن ما يحدث مخالف للنظام والأوامر الملكية المتعلقة بالتعامل مع المراجعين واحترام أوقات الدوام وعدم إهدارها”.

المصدر: سبق

شاهد أيضاً:
6 أسباب جعلت المملكة تتربع على عرش القوة المالية لحكومات العالم
الداخلية تنفي دراسة تمكين الفتيات من بيانات طالبي الزواج
آل معيقل: مسح المخالفات من ملفات 34 ألف مستفيد من برنامج حافز