المالكي يتهم السعودية وقطر بدعم الإرهابيين بسوريا والعراق

IRAQ-UN-DIPLOMACY-BAN-KI-MOON-MALIKI

قال رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، مساء السبت، إن المملكة العربية السعودية وقطر تقفان خلف دعم الجماعات التي وصفها بـ”الإرهابية” في العراق وسوريا، لافتا إلى ان ذلك يعتبر “إعلان حرب” ضد بلاده.
وقال المالكي في مقابلة مع تلفزيون “فرانس 24” الفرنسي: “يهاجمون العراق عبر سوريا وبشكل مباشر بل هم أعلنوا الحرب على العراق كما أعلنوها على سوريا، ومع الأسف الخلفيات طائفية وسياسية”. وأضاف: “أزمة العراق الطائفية والإرهابية والأمنية مسؤولة عنها هاتان الدولتان بالدرجة الأولى،” لافتا إلى أن “هاتان الدولتان تدعمان الإرهاب أيضا بإيواء زعماء الإرهاب والقاعدة الطائفيين والتكفيريين… وتجندان الجهاديين هؤلاء الذين يأتون من دول أوروبية كالذين جاؤوا من بلجيكا وفرنسا ودول أخرى”.
وتابع رئيس الوزراء العراقي: “من الذي جاء بهم؟ جاءت بهم لجان مشكلة من السعودية لكسب هؤلاء الجهاديين للقتال في العراق، وفي الوقت الذي أصدرت فيه السعودية قرارا يمنع السعوديين من القتال في الخارج.. فإنهم يذهبون إلى تجنيد ناس من المغرب العربي ودول أخرى.”
ونفى المالكي نيته بالتحرك ضد قطر أو السعودية، حيث قال: “لا نريد أن نوسع من دائرة المواجهة إنما نقول لهم بضرورة الوعي بأن دعمهم للإرهاب سيعود عليهم لأن تركيبتهم الاجتماعية أيضا قابلة أن تجتمع فيها نار وطائفية.. نستطيع أن نتخذ مواقف مقابلة لكننا لا نريد ذلك، وإلى الآن لم نتخذ أي إجراء مضاد.”

المصدر: CNN

شاهد أيضاً:
ميليشيات حزب الله تقتل 20 سورياً في حمص
شاب بريطاني يتناول آلاف الحشرات يومياً
صورة: جزء من ساقه وقدمه اليسرى هذا ما تبقى من طفل سوري بعد برميل متفجر