الخطوط السعودية ترفض توظيف سعوديات مساعدات طيار

n

حصلت خمس سعوديات على رخصة مرحل جوي معتمد من هيئة الطيران المدني السعودي، إلا أنهن واجهن غيابًا في الفرص الوظيفية بقطاع الطيران الحكومي “الخطوط السعودية”.
وأكدت الإعلامية “عائشة الجعفري”؛ إحدى السعوديات الحاصلات على رخصه المرحل الجوي؛ “أنه بعد حصولنا على الرخصة والتي تتطلب دراسة علمية لأمور تدخل ضمن الضوابط الفنية للرحلة مثل الطقس والمناخ في طبقات الجو العليا والوقت والارتفاع والممرات الجوية التي تمر بها الطائرة وحساب كمية الحمولة وما تحتاجه الطائرة من وقود مع الاستمرار بمتابعة الطائرة حتى وصولها، حيث تسمى تلك الوظيفة بالمرحل الجوي مساعد الطيار الأرضي”.
وأوضحت الجعفري؛ عن فرص التوظيف “أنه توفرت لي وظيفة مرحل جوي ولكن في قطاع طيران خاص بمدينة الرياض إلا أنني أرغب الالتحاق بالخطوط السعودية كونها الناقل الحكومي ولأن عملياتها بجدة ولقد تواصلنا معهم وقدموا أعذارا تنطوي على عدم استعدادهم في الوقت الراهن لاستقبال المرأة في قطاع العمليات كمرحل جوي مجاز قانونيا بعد دراستنا كافة المعلومات الفنية للطائرة والتي من المفترض أن نقوم بتجهيزها وتحضيرها لكابتن الطائرة قبل الإقلاع بساعات”.
وأضافت الجعفري؛ “من المتوقع أن تستغرق الخطوط السعودية وقتا طويلا لإتاحة الفرص الوظيفية أمامهن رغم أن المرأة السعودية أثبتت جدارتها في عدد من المجالات الوظيفية التي كانت تقتصر على الرجال علما أن المرأة فازت بجدارة في وظيفة المرحل الجوي بالعالم وشغلت 2 % منها، مطالبة؛ بضرورة تطبيق نظام السعودة على شركات الطيران الأجنبي الخاص حتى نتمكن من الالتحاق بها والاستفادة من وجودها في بلادنا”.
وقالت “نوف الشعيبي”؛ إحدى السعوديات الحاصلات على رخصة المرحل الجوي؛ “وعدتنا هيئة الطيران المدني بتوفير وظائف خلال التحاقنا بدراسة دبلوم المرحل الجوي ولكن بعد حصولنا على الإجازة من هيئة الطيران المدني لم نجد تلك الوظائف، مطالبة؛ بضرورة فتح فرص التوظيف أمام من تعلم وتكبد خسائر مالية لا تقل عن 30 ألف ريال”.
من جهة أخرى نفى المتحدث الرسمي في الهيئة العامة للطيران ومدير عام إدارة الخدمات الإدارية المساندة “خالد الخيبري”؛ وعد المرحلات بالوظائف وقال؛ “منحنا تسع فتيات رخصة المرحل الجوي خمس منهن سعوديات بناء على دراستهن الدبلوم المعتمد ولكن لم نعد هؤلاء بالوظائف والتشغيل لأننا جهة رقابية تشريعية تمنح الرخص من خلال المعهد المعتمد فقط”.
وردت الخطوط السعودية على أسئلتنا؛ عن طريق البريد الإلكتروني قائلة “إن الموظفات السعوديات ينحصر عملهن بالخطوط السعودية في إدارات معينه ويتم تعيين الفتيات في قطاع المالية وتقنية المعلومات والإدارة العامة لعلاقات العملاء فقط فيما تبلغ أعداد الموظفات 83 موظفة”.
فيما تجاهلت”السعودية” الرد على سؤالين طرحا ضمن الاستفسارات عن إمكانية توجه الخطوط في توظيف الفتيات كمرحل جوي بعد حصولهن على الرخص المجازة من الهيئة بالإضافة إلى طلب معرفة المهن القيادية التي يمكن أن تتولاها المرأة السعودية في الخطوط.

المصدر: صحيفة مكة

شاهد أيضًا:
إغلاق دار في معرض الكتاب لإدخالها كتباً تمس أمن المملكة ونظام الحكم
كاتب صحفي يتهم شخصية رياضية شهيرة بتهديده بالقتل
مواطن بالقنفذة يعود للحياة بعد إعلان الطبيب وفاته بـ نوبة قلبية