في اليوم الأول: طالبو السكن إلكترونيًا يتجاوزون المليون

3957

إذا فضينا راح نرد عليكم”، بهذه العبارة تحدث المتحدث الإعلامي باسم وزارة الإسكان المهندس “محمد الزميع”؛ في حديثه عندما وجه له سؤالاً حول النتائج والإحصائيات التي سجلتها الوزارة عبر بوابتها الإلكترونية في اليوم الأول لاستقبال المواطنين والمواطنات الباحثين عن المسكن، وتعكس إجابته القصيرة حجم الضغط الكبير الذي عانى منه موظفو الوزارة في اليوم الأول للتقديم الإلكتروني، نظرًا لكثافة الباحثين والباحثات عن امتلاك أرض أو مسكن أو قرض.
وأكد الزميع في حديثه القصير أنه لا يستطيع الإجابة أو الحديث كونه موجودًا في مركز اتصالات الوزارة لمتابعة آلية التقديم الإلكتروني، كما يعمل المركز على متابعة طلب التقديم والاستفسار عبر بوابة “إسكان” أو عن طريق الرقم الموحد “920002431”، وتلقى المركز بحسب مصادر، مئات الآلاف من الاتصالات من قبل المواطنين يتأكدون من تأكيد وصول بياناتهم فيما البعض الآخر لم يستطع التسجيل إلكترونيا ويستفسر عن الطريقة. يذكرأن؛ وزارة الإسكان قد فتحت أمس الجمعة، البوابة الإلكترونية الدعم السكني “إسكان” “www.eskan.gov.sa” لجميع المواطنين في كل مناطق المملكة، داعية الراغبين في الحصول على منتجات الدعم السكني ولا يملكون مسكناً مناسباً، إلى التسجيل واستكمال بياناتهم عبر البوابة، وكذلك المتقدمين على صندوق التنمية العقارية بدون شرط الأرض، حيث تحتسب لهم أولوية مقابل عدد سنوات الانتظار.
وعلمنا أن المتقدمين والمتقدمات في اليوم الأول تجاوز المليون.
وعلى الرغم من أن وزارة الإسكان أكدت أن المرحلة الأولى وهي التقديم الإلكتروني ستستمر لمدة شهرين إلا أن المواطنين والمواطنات حرصوا على التسجيل منذ ساعات الصباح الأولى، ولم تستطع الوزارة حصر المتقدمين في اليوم الأول ولكن مؤشرات تشير إلى أنه بلغوا أكثر من نصف مليون متقدم ولا يزال العدد في استمرار حتى كتابة هذا الخبر.
وقدمت بوابة “إسكان” الفرصة للمواطنين الذين لا يملكون سكناً عدة خيارات تشمل (الوحدات السكنية) أو (أرض) أو (قرض) أو (أرض وقرض)، وبعد الإنتهاء من عملية التقديم ستقوم الوزارة بمعالجة البيانات والتحقق منها، ومن ثم تطبيق آلية الاستحقاق والأولوية على جميع المتقدمين ممن تتوافر فيهم شروط الاستحقاق المنصوص عليها في تنظيم الدعم السكني.
وطلبت الوزارة من المواطنين الراغبين في الدعم السكني التأكد من صحة البيانات المدخلة والمستندات الرسمية المطلوبة عند التسجيل مع الإقرار الإلكتروني بصحة البيانات وإكمال كافة إجراءات التقديم من خلال المنصة الإلكترونية دون حاجة لزيارة مقرها أو فروعها، مشيرة في بيان لها إلى أن بوابة “إسكان” تعمل على جمع وتدقيق ومعالجة بيانات المتقدمين ومطابقتها مع شروط الاستحقاق ومعايير الأولوية. يذكر أن؛ شروط الحصول على الدعم السكني تنص على أن تكون للمتقدم أسرة وأن تكون الأسرة مقيمة في المملكة، وأن يكون عمر المتقدم 25 سنة وأكثر؛ ولا يكون أحد أفراد الأسرة مالكاً لمسكن مناسب أو سبق لأيّ منهم ذلك خلال السنوات الخمس السابقة لتاريخ تقديم الطلب، وعدم الاستفادة السابقة من برنامج دعم سكني حكومي أو خاص أو مدرجاً فيه. إلى جانب استمرارية توافر جميع الشروط من وقت تقديم الطلب إلى حين تخصيص الدعم السكني.
وأتاحت البوابة “إسكان” التقديم لكل مواطن “زوج أو أب”، أو من قبل المرأة “زوجة أو أم تعول أبناءها كالأرملة والمطلقة التي مضى على طلاقها سنتان”، أو من إخوة مجتمعين متوفى الوالدين، أو من ينوب عنهم شرعًاً.
كانت وزارة الإسكان أعلنت في وقت سابق، أن عدد المستحقين للسكن في المملكة من المواطنين والمواطنات يقارب المليوني مستحق، بحسب إحصاءات رسمية.

المصدر: صحيفة الوطن

شاهد أيضًا:
معهد الشرق الأوسط يكشف التفاصيل الكاملة لـ حزب الله السعودي
الوليد بن طلال يتكفل بسداد ديون لاعب طائرة لإخراجه من السجن
صور: كاتب سعودي يُجلس والدته إلى جواره خلال توقيع كتابه