وفاة فتاة وتسمم 4 أشخاص بغاز الفوسفين بجدة وإحالة المتسبب للتحقيق

 

2

توفيت فتاة أفغانية، وأصيبت أربع حالات بتسمم لاستنشاقهم غاز الفوسفين القاتل في أحياء متفرقة بجدة، وأوضح مدير الشؤون الصحية بالمحافظة الدكتور “سامي بن محمد باداود”؛ أن إدارة عمليات الطوارئ بصحة جدة تلقت بلاغًا عن حالة اشتباه تسمم كيميائي لأفراد أسرة مكونة من أربعة أفراد، وفورًا تحرك فريق وقائي من قسم صحة البيئة بالصحة العامة تم الشخوص على الحالات في المستشفى والمصابين وهم من الجنسية السعودية (أنثى عمرها 24 سنة)، و(طفل عمره سنتان) وحالتهما مستقرة تعرضا لاستنشاق مبيد حشري في سطح عمارة، كما باشرت صحة جدة حالة أخرى بحي الجامعة لفتاة أفغانية عمرها 16 عاما كانت تعاني من فقدان الوعي وصعوبة حادة في التنفس وانخفاض حاد في ضغط الدم توفيت في المستشفى، كما باشرت صحة جدة البارحة الأولى حالتين في مخطط الورود جنوب شرق جدة لمواطنين أحدهما يبلغ من العمر (35 سنة) والآخر (30 سنة) وحالتهما مستقرة.
وبين؛ أن الشؤون الصحية بجدة أبلغت الشرطة في حينه، كما أبلغت الدفاع المدني، مشيرًا إلى أن جميع الحالات تعرضت لاستنشاق مبيد حشري مطابق لمواصفات مادة فوسفيد الألمنيوم.
ونبهت صحة جدة السكان بعدم التواجد في المباني التي وقعت فيها حالات التسمم الكيميائي لمدة 72 ساعة مع إعادة تهيئة جميع الشقق السكنية وتوعية السكان بمخاطر المبيدات الحشرية.
وأكد على أهمية توعية الجميع بخطورة استعمال المبيدات الحشرية بشكل شخصي ودون إشراف من جهة مختصة، مشيرًا إلى أهمية التعاقد مع شركات النظافة ومكافحة الحشرات المرخص لها.
من جهة أخرى، أحالت شرطة منطقة مكة المكرمة مندوبا من جنسية عربية، يعمل بإحدى مؤسسات تعقيم المنازل، إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام، بعدما اتضحت مسؤوليته في حادث التسمم.
وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة المنطقة المقدم الدكتور “عاطي القرشي”؛ أنه عند الساعة التاسعة من البارحة الأولى تبلغ مركز المنتزهات بشرطة المحافظة عن وجود حالة تسمم واختناق لشخصين من الجنسية السعودية في إحدى الشقق السكنية جنوب المحافظة، نتيجة استنشاق مبيد حشري، مضيفا؛ فور استقبال البلاغ انتقل المختصون إلى موقع الحادثة حيث أخلت الجهات المختصة المبنى من السكان احترازيًا، وتم نقل المصابين إلى المستشفى لإجراء الكشف الطبي الأولي الذي يفيد بأن حالتهما مستقرة ولله الحمد، وتابع؛ بعد سماع الأقوال الأولية اتضح أن المتسبب بذلك وافد من جنسية عربية مندوب لإحدى المؤسسات المتخصصة في تعقيم المنازل. يذكر أن؛ كانت قد تسببت مادة فوسفيد الألمنيوم القاتلة “غاز الفوسفين” في إصابة رجل وابنه في جدة، فيما تم إخلاء مبنيين يضمان 7 شقق سكنية، ويتلقى المصابان حاليا العلاج في أحد المستشفيات الكبرى.
كما أوضح؛ المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد “سعيد سرحان الغامدي”، أنه فور تلقي غرفة عمليات الدفاع المدني بجدة البارحة الأولى بلاغ عن انبعاث رائحة مبيد حشري داخل شقة بحي الورود شرق المحافظة، تم تحريك فرقة التدخل في حوادث المواد الخطرة تدعمها فرقتا إطفاء وإنقاذ وإسعاف، مع تمرير البلاغ لكافة الجهات المعنية.
وأكد العقيد سرحان؛ أنه من خلال مباشرة الفرق المختصة أعمالها تم رصد المادة المنبعثة بواسطة جهاز الكشف ورصد المواد الكيميائية ITX الذي أظهر وجود نسبة تركيز عالية لمادة فوسفيد الألمنيوم، لتبادر فرق الإنقاذ بإخلاء البناية المكونة من ست شقق، ومع عمليات الإخلاء واصلت فرقة التدخل العمل لرفع وتحريز المادة وتهوية المكان.
وأوضح؛ أنه نتجت عن الحادث إصابة شخصين تم نقلهما عن طريق الهلال الأحمر إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية “الحرس الوطني”، وأكمل؛ الحادث ميدانيا مدير الدفاع المدني بجدة العميد سالم المطرفي، وباشرت الحادث شرطة جدة وفريق الأدلة الجنائية والشؤون الصحية “الطب الوقائي”، والهلال الأحمر، وسلم الموقع والحالة والشخص الذي تم التحرز عليه لشرطة جدة، وتم إلزام المؤسسة التي قامت برش المبيد الحشري بتأمين السكن المناسب لـ7 عوائل من قاطني البناية وعائلتين في البناية المجاورة.

المصدر: صحيفة عكاظ

شاهد أيضًا:
نورة العمر: النساء لن يغفرن لمن ظلم المرأة العاملة بوضعها في بيئة غير آمنة -صور
وفاة شخص في إنفجار لحظي في استراحة بجدة
صور: مرور الرياض يُطيح بـ٩ مفحطين و١٤ مطلوب جنائي