صور: وضع اللمسات الأخيرة للمرحلة الثانية من المطاف المؤقت بالحرم

263876

تقترب الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من تدشين المرحلة الثانية من المطاف المؤقت، الذي ستصل سعته إلى خمسة آلاف طائف في الساعة.
ويشهد المطاف المعلق حركة دؤوبة وعملاً مستمراً عقب النجاح الذي تحقق في المستوى العلوي منه على صعيد استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة خلال موسم رمضان الماضي وموسم الحج 1434هـ، حيث تمكنوا من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة. وكثفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي جهودها لوضع اللمسات النهائية على الجزء السفلي من المطاف المؤقت، حيث جرى تركيب المستوى السفلي وربط مداخله بالدور الأرضي والساحات الخارجية. وتم تركيب وسائل السلامة وأنظمة الإضاءة والصوت والتهوية وتصريف المياه، بينما يتمتع الجسر بوجود ثلاثة مخارج؛ خُصص أحدها للطوارئ.
ومن المقرر أن يكون الجسر محاذياً للرواق القديم بعرض 12 متراً وارتفاع 13 متراً، ومساحة تصل إلى ثلاثة آلاف متر، وسيكون مخصصاً للطائفين بطاقة استيعاب تصل إلى خمسة آلاف طائف في الساعة.
جدير بالذكر أنه تم تبديل الحاجز “الدربزان” المزخرف الموجود بالدور العلوي من المطاف المعلق بحاجز زجاجي، وذلك لتمكين الطائفين من الاتصال البصري بالكعبة. ويأتي تنفيذ هذا المشروع ضمن منظمومة المشروعات الكبيرة التي تتزامن مع المشروعات الجاري تنفيذها في الحرمين الشريفين، في إطار مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المطاف, وتوسعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالمسجد الحرام.

 65142_42159
41267_70910
29797_52427

المصدر: سبق

شاهد أيضاً:
الديوان الملكي يعلن وفاة عبدالرحمن بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود
الأحوال: حذف القبيلة من الهوية للمواطنين الراغبين ولكن بشروط
ميشيل أوباما تمنح السعودية مها المنيف لقب أشجع امرأة