صور: أبرز الأجهزة والأدوات التكنولوجية لهذا العام

1

اختتم المؤتمر الدولي للجوال 2014 أعماله في مدينة برشلونة الإسبانية؛ الذي تميّز بالكشف عن عدد من أبرز الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والأدوات القابلة للارتداء، وغيرها من التقنيات المتوائمة معها. وكانت أبرز تكنولوجيات للمؤتمر هذا العام كالتالي.

2

“الهواتف الذكية”؛ يوتا فون: أدخلت شركة “يوتا” الروسية تحسينات عدة على هاتفها ذي الشاشتين، بحيث أصبحت “شاشة الحبر الإلكتروني” أكثر تفاعلية وأقل استهلاكاً للطاقة. يبلغ حجم شاشة الهاتف الأمامية 5 بوصة بدقة عالية، أما الشاشة الخلفية فحجمها 4.7 بوصة. كما تم تزويد “يوتا فون” بمعالج رباعي النواة، وكاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل، وأخرى أمامية بدقة 2 ميغابيكسل، أما سعة بطاريته فهي 2550 مللي أمبير.

3

“بلاك فون”؛ عرضت شركة “غيكز فون” الإسبانية؛ ما تقول إنه الهاتف الأكثر أماناً في السوق، الذي يعمل بنظام تشغيل مشتق من “أندرويد” يدعى “برايفت أو أس”، ويتضمن اشتراكاً لمدة سنتين ببعض أدوات الحماية، إضافة إلى إمكانية تشفير المكالمات والرسائل وحتى عمليات البحث والتصفح عبر الإنترنت. يبلغ حجم شاشة “بلاك فون” 4.7 بوصة عالية الدقة، ويتصل بالإنترنت عبر شبكات الجيل الرابع LTE، إضافة إلى سعة تخزين داخلية 16 غيغابايت، وكاميرا بدقة 8 ميغابيكسل.

4

“غالاكسي أس 5″؛ ربما كان عرض سامسونغ هاتفها الجديد الحدث الأبرز خلال المؤتمر، ذلك أنه يتضمن بعض الخصائص الجديدة، أبرزها امتلاكه كاميرا احترافية بدقة 16 ميغابيكسل، وبصمة الأصبع، إضافة إلى المستشعر الخاص لرصد نبضات وضربات القلب؛ كما يتميز “غالاكسي أس 5” بأنه مضاد للمياه والغبار، ويعمل بنظام التشغيل الأحدث من “أندرويد 4.4 كيت كات”.

5

“سوني اكسبيريا زد 2″؛ إنه الجهاز اللوحي الأقل وزنافي العالم، وهو مقاوم للمياه. يبلغ حجم شاشته 10.1 بوصة، ومزود بمعالج “كوالكوم سناب دراغون 801” رباعي النواة مع ذاكرة وصول عشوائية 3 غيغابايت، وذاكرة تخزين داخلية بحجم 16 غيغابايت يمكن رفعها إلى 64 غيغابايت. تصل دقة الكاميرا الخلفية إلى 8 ميغابيكسل والأمامية 2.2 ميغابيكسل، أما البطارية فسعتها هائلة وتبلغ 6000 مللي أمبير. ويدعم جهاز “زد 2” الاتصال اللاسلكي وشبكات الجيل الرابع.

6

“هواوي ميديا باد أكس 1″؛ يعد هذا الجهاز الأقل سماكة في العالم، ويمكن استخدامه كجهاز لوحي وهاتف ذكي في آن واحد، حجم شاشته 7 بوصة بدقة وضوح عالية، ومزود بكاميرتين، خلفية بدقة 13 ميغابيكسل وأمامية بدقة 5 ميغابيكسل، أما سعته بطاريته فهي 5000 مللي أمبير، ويدعم “هواوي ميديا باد أكس 1″شبكات الجيل الرابع ويعمل بنظام تشغيل “أندرويد 4.2 جيلي بين”.

7

“الكمبيوترات المحمول”؛ “إتش بي بافيليون إكس 360″؛ يتميز بشاشته القابلة للاستدارة حتى 360 درجة وحجمها 11 بوصة، بحيث يمكن استخدامه في عدة أوضاع، منها وضعي الكمبيوتر المحمول والجهاز اللوحي، مزود بقرص تخزين صلب سعة 500 غيغابايت، ونظام “بيتس أوديو” لجودة الصوت، إضافة إلى 3 منافذ”يو أس بي” ومنفذ “إتش دي إم آي.

8

“الأدوات القابلة للارتداء:”؛ “سامسونغ غير فت”؛ يحتوي السوار الرياضي الذكي، الذي يزِن 27 غرام، على شاشة منحنية قياسها 1.84 بوصة، ويتميز بأنه مقاوم للماء والغبار، كما أن بطاريته تدوم لمدة تتراوح بين 3 و 4 أيام. ويمنح سوار سامسونغ الجديد، المتوائم مع هاتف “غالاكسي أس 5″،المستخدم إمكانية قياس كلا من معدل نبضات قلب، وعدد الخطوات التي يمشيها، فضلا عن تتبع حالة النوم.

1

الفكرة الأكثر إبداعاً؛ عرضت شركة “فوجيتسو” نموذجاً أولياً لجهاز لوحي جديد يمنح المستخدمين شعوراً بالأشياء الصلبة أو الرخوة التي تظهر على شاشته، ويعتمد على أدوات استشعار تتلقى الموجات فوق الصوتية وتحوّلها إلى شعور مشابه للحقيقة. وتأمل الشركة اليابانية في طرح الجهاز على مستوى العالم عام 2015.

شاهد أيضًا:
هاتف ذكي من بوينغ يدمر ذاته تلقائياً عند فتحه
فيديو: مقارنة بين جلاكسي Note 3 و S5
سامسونج تسعى للهيمنة بطرح Galaxy S5 بـ 650 دولار