صور: الإيقاع بأكبر عصابة سرقات شهدتها الرياض خلال عامين

67081_58687

أعادت شرطة منطقة الرياض فتح ملف تحقيق موسع لمئات البلاغات عن وقوع جرائم سرقات، بعد أن نجحت في الإيقاع بأكبر عصابة سرقات شهدتها العاصمة الرياض خلال عامين، في إطار جهود مكثفة كانت ولا تزال تقوم بها ممثلة بإدارة التحريات والبحث الجنائي للحد من جرائم السرقات والقبض على مرتكبيها, ويتكون هذا التشكيل العصابي من ثلاثة عشر شخصاً، منهم اثنان من المواطنين، والبقية من الجنسية اليمنية.
وكان عدد من مراكز الشرطة تلقت بلاغات من مواطنين ووافدين بتعرض مؤسسات وشركات ومتاجر للسرقة، والاستيلاء على الخزن الحديدية في تلك المنشآت بما تحويه من أموال ومستندات بالغة الأهمية.
ووجّه مدير شرطة منطقة الرياض باختيار فريق بحث وتحقيق عالي الكفاءة من إدارة التحريات والبحث الجنائي، نظراً لما اتسمت به تلك الجرائم من تخطيط وحرص شديد في تنفيذها، لكن ذلك لم يكن عائقاً أمام قوة إرادة رجال البحث وإصرارهم على كشف غموض هذه القضية، فوصلوا الليل بالنهار، وقاموا باتخاذ كافة الإجراءات الممكنة, ووسعوا دائرة البحث في كل مكان يتوقعون أن يقودهم للقبض على أي فرد من أفراد هذا التشكيل العصابي, ونتيجة لهذه الجهود الكبيرة أسفرت عمليات التحري بفضل من الله عن الاشتباه بوافدين من الجنسية اليمنية بأنهم وراء ارتكاب تلك الجرائم، فجرى كافة رصد تحركاتهم لحظة بلحظة حتى تم حصر مواقع اجتماعاتهم والتعرف على كافة أعضاء العصابة والبالغ مجموعهم ثلاثة عشر شخصا أعمارهم مابين العقد الثاني والثالث احد عشر شخصا منهم من الجنسية اليمينة، ومعهم مواطنين اثنين، وبعد التأكد من كل الأدلة والقرائن التي تؤكد تورطهم في ارتكاب عدد من الحوادث حيث وضعوا فترة تحت الرصد ومعرفة كل تحركاتهم وعلاقاتهم وسيرتهم بعدها تم القبض عليهم تباعا في أماكن ومواقع مختلفة من خلال كمائن محكمة معدة مسبقا.
وقادت التحقيقات الموسعة والمستمرة التي أجريت معهم إلي اعترافهم بارتكاب ما يزيد عن المائتين وسبعين سرقة في أنحاء متفرقة من مدينة الرياض، معظم هذه السرقات بلاغاتها مقيدة لدي مركز شرطة العزيزية جنوب العاصمة الرياض، نظرا لانتشار المنشات التجارية والصناعية التي كانت تستهدفها العصابة في تنفيذ سرقتها، وبعد عمل حصر مبدئي لإجمالي المسروقات اتضح أن المبالغ النقدية المسجلة لدى مراكز الشرطة تجاوزت الخمسة ملايين ريال, والتي توافقت مع اعترافات الجناة إلي حد كبير، وقد كانت أدوارهم تختلف من حادثة إلي أخرى إلا أنه تأكد أنهم لا يقدمون على ارتكاب أي جريمة إلا بعد دراسة المنشأة ومعرفة مداخلها ومخارجها بحجة البحث عن فرص عمل، وتردد أكثر شخص على المنشأة من الجناة. وقد استطاعوا الدلالة على مواقع ارتكابهم لتلك الحوادث بكل يسر وسهولة، مؤكدين ارتكابهم لها في زمن يتوافق مع ما ورد في بلاغات المبلغين.
تم الاستمرار في إيقافهم والتوسع معهم بالتحقيق لمعرفة ما إذا كانت لهم أي صلة في قضايا أخرى مقيدة ضد مجهول، وكذالك للكشف عن أي أنشطة إجرامية أخرى، وستتم إحالتهم إلى القضاء بعد استكمال الإجراءات النظامية وتقديم لائحة الادعاء ضدهم من قبل الجهة المختصة.
هذا وقد كشف مسؤول في شركة متخصصة في أجهزة التكييف، ان مستودعات الشركة تعرضت لعملية سرقة منظمة من قبل أفراد العصابة العام الماضي، حيث دخلوا لمستودعات الشركة عبر سيارتين وقاموا بتحميل البضائع على السيارتين فيما لم يكتفوا بذلك، وحملوا شاحنة دينا تابعة للشركة كانت متوقفة بالمستودع وهربوا بها أيضاً. وقال: “كمية البضائع المسروقة تجاوزت قيمتها 80 ألف ريال، فيما عثر في وقت لاحق على الشاحنة معطوبة”. وبين المسؤول أن كاميرات المراقبة بالمستودع رصدت عملية السرقة، وتم تزويد الجهات الأمنية بالمقاطع اللازمة في حينه.
وقدم المسؤول شكره وتقديره لشرطة منطقة الرياض على جهودها التي اسفرت عن ضبط الجناة، متمنياً الإسراع في إجراءات محاكمة اللصوص واستعادة قيمة المسروقات وأضرار الشاحنة.
من جانبه تحدث المواطن محمد الكثيري الوكيل الشرعي لشركة متخصصة في المواد النحاسية والاجهزة الكهربائية مبينا ان مستودعات الشركة تعرضت لسرقة مماثلة قبل عدة أشهر حيث استولى اللصوص على كميات كبيرة من البضائع، مشيراً إلى أن الجهات الأمنية باشرت الموقع في حينه حيث تجاوبت سريعاً ورفعت الأدلة من الموقع، منها أحذية للصوص. وشكر الكثيري شرطة الرياض على جهودها التي أسفرت عن الإطاحة بالجناة.
وقال محمد يحيى عاتي، المندوب في مؤسسة حاصلة على وكالة شركة إطارات يابانية معروفة: إن اللصوص تمكنوا قبل نحو 7 أشهر من سرقة كمية كبيرة من الإطارات من مستودع للمؤسسة في حي العزيزية بالرياض، وجرى إبلاغ الجهات الأمنية التي تفاعلت مع البلاغ وتجاوبت سريعاً، مقدماً شكره لشرطة الرياض على جهودها الأمنية الكبيرة.

258806
81361_67526  47558_87763

34985_25679

المصدر: سبق

شاهد أيضاً:
القبض على مفحط تشاجر مع رجل مرور واقتحم مكتب قاضٍ في محكمة عفيف
الشيخ الدويش: مجتمعنا يرفق بالحيوان ومقطع تعذيب الحصان لا يمثلنا – فيديو
صورة: مواطن يبحث عن متبرع بالكلية في شوارع حفر الباطن