مكافآت مالية لـ المبلغين عن تمويل الإرهاب وغسل الأموال

saudi-money-laundering-650_416

تسعى جهات الاختصاص إلى تجفيف منابع العمليات المشبوهة لتمويل الإرهاب وتعقب جرائم غسل الأموال، من خلال إشراك العاملين خارج المؤسسات المالية في عمليات المكافحة، وذلك بمنح مكافآت مالية للمبلغين عن هذا النوع من القضايا. وفيما لم تفصح مصادر مطلعة على هذه الخطوة عن قيم المكافآت المرصودة للمبلغين، أكدت أن المكافآت معني بها غير العاملين في المؤسسات المالية والأعمال والمهن غير المالية المحددة والمنظمات غير الهادفة للربح، وذلك بغية التصدي لعمليات غسل الأموال أو تمويل الإرهاب داخل المملكة؛ سعيا لتحفيز غير العاملين بالمؤسسات المالية والمنظمات المرتبطة بها، لتقديم وسيلة التبليغ عن أي عمليات تحدث.
و الهدف من وراء ذلك يأتي محاولة لتجفيف منابع تلك العمليات المشبوهة واجتثاثها من جذورها بطرق ووسائل متطورة، تتماشى مع التطورات التقنية والمجتمعية الحديثة.
يذكر أن وزارة الداخلية سبق وأن كشفت عن تلقيها 271 بلاغا من عدد من الجهات الحكومية عن عمليات تمويل الإرهاب وغسل الأموال، وتعاملت معها وفق الأنظمة والإجراءات المعمول بها مع هذا النوع من البلاغات، مؤكدة أنها تعمل حاليا وعبر عدد من المراحل لتوقيع اتفاقيات مع الجهات ذات العلاقة للربط الإلكتروني لتلقي البلاغات منها إلكترونيا.
وبينت وحدة التحريات المالية بالوزارة عبر تقريرها السنوي للعام 2012، أنها تسلمت 2294 بلاغا عن عمليات لتمويل الإرهاب وغسل الأموال، حللت منها 2077 بلاغا لعمليات غسل أموال، وأحالت منها 106 بلاغات لجهات التحقيق لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم، وحللت 217 بلاغا لعمليات تمويل الإرهاب أحالت منها 46 بلاغا لجهات التحقيق.

المصدر: صحيفة الوطن

شاهد أيضاً:
السجن عام و80 جلدة لممرض أقام علاقة محرّمة مع زميلته
العدل: 31 دعوى فسخ نكاح لعدم تكافؤ النسب بالمحاكم خلال 15 شهرًا
أغلاق مبني كتابة العدل بالطائف على سيدة والشرطة تتدخل