نيابة عن الملك.. ولي العهد يرعى انطلاق مهرجان الجنادرية 29

255564

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، يرعى الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اليوم, افتتاح الدورة الـ 29 للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني. ورفع الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان، الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي العهد على الرعاية والدعم اللذين يحظى بهما المهرجان.
وقال: إن هذه الرعاية السنوية للمهرجان وسام شرف للحرس الوطني وللمهرجان وللجان العاملة كافة, وهي أيضاً دعم لمسيرة الثقافة والإبداع في المملكة. وأضاف: إن تشريف ورعاية ولي العهد هذه الدورة مصدر اعتزاز منسوبي الحرس الوطني الذين يعملون على أن تظهر هذه المناسبة الوطنية الكبيرة بالمظهر المشرف الذي يعكس ما تتمتع به بلادنا الغالية من تاريخ مجيد وحاضر زاهر، وهو ما حرصت الجنادرية على تعزيزه عبر مختلف أنشطتها وفعاليتها منذ بداياتها الأولى.
ورحب الأمير متعب بن عبد الله بمشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ضيف شرف في المهرجان. وأعرب عن اعتزازه بهذه المشاركة بوصفها إحدى إضافات المهرجان الوطني التي يتم خلالها التعرف على ثقافات وتراث الدول الشقيقة والصديقة, وامتداداً للتقليد الثقافي الذي ينهجه المهرجان الوطني كل عام، مثنيا على المشاركات المتميزة في المهرجان من قبل دول مجلس التعاون الخليجي.
من جانبه، نوه عبد المحسن بن عبد العزيز التويجري نائب وزير الحرس الوطني نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان بما حققه المهرجان من نجاحات بفضل الله ثم بفضل رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وولي العهد.
وبين أن المهرجان يتطور ويتجدد عاماً بعد آخر في ضوء فكر مؤسسة خادم الحرمين الشريفين, ومن ثم رئيس لجنته العليا الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز حتى أصبح المهرجان منبراً عالمياً عبر موضوعاته ذات البعد الإنساني العام.

SAUDI-CULTURE-JANADRIYAH

ينطلق الأربعاء المهرجان الوطني للتراث والثقافة “جنادرية 29” برعاية الملك عبدالله بن عبدالعزيز. ويعد المهرجان الذي ينظمه سنويا الحرس الوطني السعودي مناسبة يمتزج فيه عبق التاريخ مع الحاضر.

Saudi security personnel stand in front

ولدت قرية الجنادرية عام 1985 بعد أن كانت مجرد فكرة لدى الملك عبدالله بن عبد العزيز منذ أن كان ولياً للعهد، بهدف الحفاظ على المعالم التراثية عبر تنظيم احتفالية ثقافية كبرى يشارك فيها كبار المثقفين والمفكرين العرب.

US Vice-President Dick Cheney and his wi

 تبدأ الفعاليات بحفل الافتتاح الرئيسي، وبعدها تتنوع الفعاليات اوالتي يأتي على رأسها سباق الهجن، والذي يعد الأكبر بالمنطقة العربية وفي الصورة نائب الرئيس الأمريكي السابق ديك تشيني وعقيلته.

US President George W. Bush and Saudi Ki

الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الإبن إلى جانب العاهل السعودي أثناء دورة سابقة من مهرجان الجنادرية.

SAUDI-CULTURE-JANADRIYAH

يقام مهرجان الجنادرية سنوياً على مساحة ستة كيلومترات. وفي وسط الجنادرية أقيمت قرية تراثية استمدت اسمها من روضة كانت تسمى روضة سويس.

A Saudi woman weaves wool at the annual

والجنادرية في اللغة من جندر الثوب ونحوه أي أعاد رونقه بعد ذهابه، وجندر الشيء أي صقله بالجندرة وهي آلة خشبية تتخذ لصقل الملابس وبسطها.

A Saudi folk dance troupe performs late 02 Februar

بعد الحفل الخطابي تبدأ الأوبريت الغنائية السنوية، ومن ثم أداء العرضة السعودية. وسيتم تكريم كل سعد بن عبدالرحمن البواردي وعبدالله بن أحمد شباط. والدولة ضيفة الشرف هذا العام هي الإمارات العربية المتحدة.

شاهد أيضاً:
مليونا بنغلاديشي جاهزون للعمل في المملكة بـ 1000 ريال كحد أدنى
منال الشريف تتهجم على الهيئة في مقال متناقض بـ نيويورك تايمز
السعودية تستورد إطارات مستعملة بـ 6.4 مليار ريال رغم الحظر الوزاري