الشورى يحدد مسببات فقس 79 بيضة حبارى من أصل 1716

12-2-2014j3

تساءل عدد من أعضاء مجلس الشورى حول العدد القليل الذي يفقس من بيض الحبارى في المحميات مقارنة مع العدد الكبير الذي تنتجه الحبارى.
وكان الأعضاء قد أخضعوا خلال جلسة المجلس التي عقدت أمس تقرير الهيئة السعودية للحياة الفطرية للمناقشة، الذي شهد مداخلات عدة.
وجاء في معرض رد لجنة الشؤون الصحية والبيئة على مداخلات الأعضاء تجاه تقرير الهيئة السعودية للحياة الفطرية، حيث علق على ما ذكره أحد الأعضاء حول ما ورد في تقرير الهيئة بشأن 1716 بيضة (حبارى) فقست منها 79 بيضة فقط، وهي نسبة قليلة تعكس أن هناك خللاً في الاهتمام بهذه الجوانب، حيث بينت اللجنة أن الهيئة تعطي هذا الجانب اهتماماً كبيراً علماً بأن معدل إنتاج طيور (الحبارى) السنوي يتراوح بين 150-300 فرخ.
إلى ذلك، طالب المجلس الهيئة العمل على افتتاح مكاتب فرعية في المناطق وتوفير الاعتمادات اللازمة، إضافة إلى زيادة عدد المبتعثين المتخصصين للخارج في مجال عمل الهيئة وتوفير الدعم لذلك، كما طالب المجلس بإيجاد الحوافز اللازمة لاستقطاب الطيارين لسد النقص في كوادر المراقبة الجوية والحفاظ عليهم، إضافة إلى إعطاء المحميات البحرية والنباتية مزيداً من الاهتمام وتنميتها والعمل على دعم متطلباتها، والإسراع في تهيئة وتشغيل المرافق اللازمة لتشجيع السياحة الداخلية داخل محميات الهيئة بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار.

المصدر: صحيفة الجزيرة أونلاين

شاهد أيضاً:
إجراءات جديدة لتسهيل الحصول على تأشيرة دخول المملكة
فيديو: الدويش يعلن مكافأة 20 ألف ريال لراعي أغنام جزاء أمانته
شرطة الطائف تكشف تفاصيل قضية تحرش باكستاني بمواطنة