344 مليوناً لإنشاء برج من 13 طابقاً في جامعة الدمام

620530-513x340

وقّعت جامعة الدمام عقداً لإنشاء برج المباني الرئيسة في المدينة الجامعية الجديدة الجاري العمل على استكمال باقي مبانيها، ومنها مبنى إدارات الجامعة والبهو الرئيس والقاعة المتعددة الأغراض، وذلك مع كبرى الشركات المتخصصة بقيمة إجمالية تقدر بـ 344 مليون ريال لجميع مراحل المشاريع الثلاثة التي بدأ العمل بمراحلها الأولى مؤخراً، ويتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال ثلاث سنوات من الآن. وقال مدير الجامعة د. عبدالله بن محمد الربيش إن جامعة الدمام وضعت لأعمالها وأنشطتها مرتكزات فكرية، ووفرت لذلك بيئة محفزة أسهمت في إطلاق مجموعة من المبادرات والمشاريع الريادية. وقال: بالوقوف على الرؤية المستقبلية التي طورتها الجامعة من خلال الخطة الاستراتيجية الواضحة والهوية المميزة للجامعة، فقد وفّرت العناصر اللازمة لنجاح الجامعة وتحقيق النتائج المرجوة منها.

مضيفا في هذا الصدد أن تطوير الجامعة لرؤيتها ودورها المستقبلي تطلب تفكيراً بعيد النظر، ومناقشات معمقة تم تنفيذها على أرض الواقع، ودروساً مستفادة لوضع الرؤى والمبادرات في إطارها الصحيح، إضافة إلى هذا فإن الخطة الاستراتيجية للجامعة كانت فريدة في حد ذاتها؛ نظراً لأنها وجهت بطريقة تطبيقية من خلال مشاريع ذات صفة ريادية من خلال المدينة الجامعية التي يقوم فيها العمل الآن على قدم وساق من أجل الانتهاء من تنفيذها، إضافة إلى ما وقّعته الجامعة مؤخراً لإنشاء مبنى العمادات وإدارات الجامعة والبهو الرئيس والقاعة المتعددة الأغراض.

وأضاف الدكتور الربيش أن مشروع مبنى إدارت الجامعة والبهو الرئيس والقاعة المتعددة الأغراض ينقسم إلى ثلاثة أجزاء منها مبنى إدارات الجامعة، ويتكون المبنى من 13 طابقاً بمسطح إجمالي 22.000 م2. والدور الأرضي يضم إدارة المشتريات والمناقصات وإدارة الاتصالات الإدارية والتوثيق ومعرض الجامعة وخدمات مساندة، أما الدور الأول ففيه 4 مكاتب إدارية للخدمات المساندة موزعة على خدمة الإدارات بالدور، أما الدور الثاني فهو دور خدمات مرافق هندسية ومخازن، والدور الثالث وتشغله الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية والمراقب المالي والإدارة المالية والتخطيط والميزانية.

أما الدور الرابع سيكون مخصصاً لعمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات والإدارة العامة للمتابعة، أما الدور الخامس فخُصص لعمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين وإدارة العلاقات العامة والإعلام، والدور السادس لعمادة الجودة والتخطيط، والدور السابع سيكون للخدمات والمرافق الهندسية والمخازن، والدور الثامن سيكون لوكالة الجامعة للتطوير وخدمة المجتمع ومكتب وكالة الجامعة والشؤون القانونية وإدارة أملاك الجامعة وإدارة التبادل والتعاون المعرفي. والدور التاسع لوكالة الجامعة للدراسات والبحث العلمي ووكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية ومكتب وكالة الجامعة لشؤون الفروع. أما الدور العاشر فهو خاص لإدارة الجامعة ومكتب وكالة الجامعة، والدور الحادي عشر سيخصص كمطعم لكبار الزوار والضيوف وإقامة ورش عمل وأجنحة إقامة ضيوف الجامعة، أما الدور الثاني عشر فسيحتوي على قاعة اجتماعات لمجلس الجامعة وملحقاتها وأمانة المجلس.

أما مبنى البهو الرئيس للجامعة الذي سيتم إنشاؤه على ارتفاع دورين وبمساحة 6000 م2؛ فهو يتكون من صالات الاستقبال ومعارض وقاعات محاضرات وورش عمل بسعة 100 شخص وكافيتريا ومسجد الإدارة وخدماتها. أما القاعة المتعددة الأغراض فهي عبارة عن ساحة مغطاة متعددة الأغراض للاحتفالات العامة مثل حفلات التخرج والألعاب الداخلية محاطة بمدرجات تتسع لعدد 6500 شخص، بالإضافة إلى أربع قاعات للمحاضرات بسعة إجمالية 700 شخص وتبلغ المساحة 22.000 م2، ويشتمل المشروع على أعمال تنسيق الموقع والطرق والمواقف والأرصفة وخدمات عامة تحت الأرض (خزانات، وتكييف، وشبكات مياه وصرف) بمساحة حوالي 90.000 م2.

المصدر: صحيفة الإقتصادية.

شاهد أيضاً:
القبض على 17 رجلاً وامرأة من جنسيات مختلفة داخل وكر للدعارة شرق الرياض
سيارة نقل موتى تبيع أجهزة إلكترونية بالقطيف
صور: انقلاب سيارة باجيرو يصرع أباً وابنه على طريق المدينة