السجن 60 عام لـ 5 مخططين لتفجير مصفاة ينبع

431008814089

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أمس أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة خمسة متهمين من أصل سبعة اشتركوا في مجموعة واحدة. وأُدين الحاضرون بعدة تهم منها: انضمام بعضهم لتنظيم القاعدة وارتباطهم بأخطر قياداته ومبايعتهم على السمع والطاعة وتخطيط بعضهم لتفجير مصفاة ينبع النفطية والمشاركة في تشريك السيارات لأجل ذلك, وحيازة الأسلحة والذخائر والقنابل والأكواع المتفجرة بقصد الإخلال بالأمن, والتخطيط لاستهداف المعاهدين ورصد تحركاتهم وجمع المعلومات عنهم لأجل ذلك, وخروج بعضهم إلى منطقة برية والتدرب على مجموعة من الأسلحة.
وإدانة الخامس بتعاطيه الحشيش المخدر والحبوب المنبهة المحظورة وشرب المسكر ولبسه بعض شعارات العقائد المحرفة مقابل الحصول على المخدرات, وغير ذلك من تهم, علماً بأن الإدانات بحقهم جاءت متفاوتة.
وافتتحت الجلسة بحضور ناظري القضية والمدعي العام والمدعى عليهم ومراسلو وسائل الإعلام, وتخلف عن حضور الجلسة المدعى عليهما الثاني والسابع، وأجلت المحكمة نطق الحكم عليهما لحين إحضارهما في جلسة مقبلة.
وقررت المحكمة الحكم على المتهمين الحاضرين بالسجن من خمسة أشهر إلى 30 سنة تفصيلها كالتالي:
– إدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالسجن 30 سنة بدءًا من تاريخ إيقافه منها ثلاث سنوات وفقا للمادة (16) من نظام مكافحة غسل الأموال، وعشر سنوات وفقا للمادة (34) من نظام الأسلحة والذخائر، وباقي المدة لبقية ما ثبت بحقه من تهم.
ويمنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد انتهاء محكوميته لمدة ثلاثين سنة وفقا للمادة السادسة من نظام وثائق السفر.
– إدانة المدعى عليه الثالث والحكم عليه بالسجن 23 سنة بدءًا من تاريخ إيقافه تحسب منها سنتان وفقاً للمادة (16) من نظام مكافحة غسل الأموال وخمس سنوات وفقا للمادة (34) من نظام الأسلحة والذخائر، وباقي المدة لبقية ما ثبت بحقه, ويمنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد انتهاء محكوميته لمدة 23 سنة وفقاً للمادة السادسة من نظام وثائق السفر.
– إدانة المدعى عليه الرابع والحكم عليه بالسجن 4 أشهر بدءًا من تاريخ إيقافه وفقا للمادة (6) من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ومصادرة الأجهزة والوسائط الحاسوبية المضبوطة بحوزته وفقاً للمادة (13) من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.
– إدانة المدعى عليه الخامس والحكم عليه بالسجن ست سنوات بدءًا من تاريخ إيقافه يحسب منها سنة وفقاً للفقرة (هـ) من المادة الحادية والأربعين من نظام الأسلحة والذخائر، والباقي من مدة السجن لبقية ما ثبت بحقه.
ويمنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد انتهاء محكوميته لمدة ست سنوات وفقاً للمادة السادسة من نظام وثائق السفر.
وقررت المحكمة جلده 70 جلدة لشبهة تعاطي المسكر، نظراً لكون المتهم اعترف بالتعاطي، ثم عاد عن اعترافه المصدق شرعاً.
– إدانة المدعى عليه السادس والحكم عليه بالسجن 5 أشهر بدءًا من تاريخ إيقافه, ويمنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد انتهاء محكوميته لمدة سنة وفقاً للمادة السادسة من نظام وثائق السفر.
وبعرض الحكم قرر المدعي العام وجميع المدعى عليهم الاعتراض على الحكم وتم إفهامهم من قبل رئيس الجلسة أن أخر موعد لاستلام اللوائح الاعتراضية بعد 30 يوماً من الموعد المحدد لاستلام الصك.
وإذا مضت المدة دون تقديم لائحة اعتراضية سيتم رفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.

المصدر: صحيفة اليوم

شاهد أيضاً:
فيديو وصور: أمطار غزيرة على مدينة الرياض منذ البارحة حتى صباح اليوم
انتشال رجل أمن سقط في بئر عمقها 20 متراً بالقصيم
شاهد: إنهيار صخري في الطائف بسبب الأمطار

3 تعليقات
  1. فارس الدهناء يقول

    لعنت الله على اعضاء تنظيم القاعدة الارهابية
    قتل و ارهاب و اعدامات و تفجير و كله باسم الدين

    ليش الحكومة ما ماتسحب جناسيهم و تطردهم و ترجعهم
    لاصولهم في افغانستان

  2. A7med-1990 يقول

    الله يحفظ هالبلد ويرد كيد اعدئه في نحورهم

  3. هاوي نغم يقول

    80% وهابية مفيدين ارهابيه
    5% من الشيعه الارهابية
    اااه احترنا وتعبنا

اترك رد