فلكية جدة: وصول الكرة الأرضية إلى أقرب نقطة للشمس.. غداً

676449081161

أفادت الجمعية الفلكية بجدة بأن الكرة الأرضية تصل يوم السبت 4 يناير 2014 إلى نقطة الحضيض، أقرب نقطة في مدار الأرض إلى الشمس، وستكون الأرض اقرب إلى الشمس بحوالي 5 مليون كيلومتر مطلع يناير مما ستكون عليه مطلع يوليو وذلك ليس اختلاف ضخم في المسافة وهو ليس كافياً لإحداث تغيير يتسبب في حدوث الفصول الأربعة على الأرض.

وفي كل عام تقع الأرض قريبة إلى الشمس في مطلع يناير عندما يكون فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. في حين أن الأرض تكون في ابعد نقطة عن الشمس مطلع يوليو خلال فصل الصيف، ولذلك يمكن ملاحظة أن قرب الأرض أو بعدها عن الشمس ليس السبب في حدوث الفصول الأربعة ولكن يرجع السبب إلى ميلان محور دوران الأرض حول نفسها، ففي فصل الشتاء فإن الجزء الجغرافي التي تقع فيه السعودية ضمن النصف الشمالي من الكرة الأرضية يكون مائلا بعيدا عن الشمس في ديسمبر، في حين أنه في فصل الصيف يكون متجها نحو الشمس في يونيو.

وعلى الرغم من أن قرب الأرض و بعده عن لشمس ليس المسئول عن الفصول الأربعة إلا أن ذلك يؤثر على طول الفصول. فعندما تصبح الأرض في أقرب نقطة لها من الشمس في العام كما هو حاليا فإن الأرض تتحرك أسرع في مدارها حول الشمس. فالأرض تندفع ألان بسرعة 30.3 كيلومتر في الثانية قاطعه حوالي كيلومتر في الثانية أسرع مما تكون عليه الأرض بعيدة عن الشمس مطلع يوليو ولذلك فان فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية هو أقصر الفصول الأربعة، وفي النصف الشمالي من الكرة الأرضية فإن فصل الصيف ” من الانقلاب الصيفي إلى الاعتدال الخريفي ” يستمر قرابة خمسة أيام أطول إضافية من فصل الشتاء. وطبعا الفصول الأربعة في النصف الجنوبي تكون بالعكس حيث فصل الشتاء أطول بقرابة خمسة أيام من فصل الصيف الجنوبي، وسبب ذلك يرجع إلى شكل مدار الأرض حول الشمس فمدار الأرض بيضاوي الشكل وليس تام الاستدارة، وذلك المدار يتسبب في اختلاف طول الفصول ويجعل الأرض قريبة إلى الشمس في يناير.

المصدر: الرياض نت.

شاهد أيضاً:
محكمة أمريكية ترفض نقل حميدان التركي إلى المملكة
العرفج: قنوات أجنبية مخصصة للكلاب.. وقنواتنا أكثرها لاتصلح للبشر
مصرع مقيمة عربية بعد إطلاق النار عليها في تبوك

4 تعليقات
  1. طافش يقول

    رح يجي يوم تتوقف الكرة الارضيه عن الدوران

    وتدور في الاتجاة المعاكس

    الله يرحمنا برحمتة

  2. الــفــــــ المسكوب ـــن يقول

    كلام جوتو كلام

  3. عاشق الزين يقول

    فهمتوا شيء ؟

  4. عادل الابراهيمي يقول

    هذا الكلام مناف لفتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله من ان الارض مسطحة وليست كروية وانها ثابتة والشمس هي التي تدور واثبت ذلك بعدد من الايات المباركة من الكتاب المجيد ..
    الان من نصدق يا اولي الالباب انصدقكم ام نصدقه ؟

اترك رد