رجل أعمال يعد بتوظيف 50 ألف شاب في برنامج شامس الذي يملكه

238868

وعد نائب رئيس الهيئة الدولية لتقنيات المياه بجامعة بوزانسو بفرنسا والمستشار بتحلية المياه بالطاقة المتجددة ومدير عام مكتب الطاقة البيئية للاستشارات الهندسية بجدة الدكتور المهندس علي بن محمد المقر، بتوظيف 50 ألف شاب في برنامج يملكه ويدعى “شامس”، يستطيع من خلاله الموظف أداء العمل من منزله، دون الحاجة للعمل.
وكشف ” المقر” أن المشروع يجعل الشاب العاطل عن العمل أكثر تعاوناً في الفكر الإيجابي لأنه يعمل في الهواء الطلق، ويتعامل مع الشمس، ما يزيد في بحثه عن إيجاد حلول لرفع مستوى دخله، عن طريق أفضل الوسائل لاقتناص الطاقة الشمسية، مشيراً في الوقت ذاته، إلى أنه ضد إعطاء الناس المال، ومن ثم البحث لهم عن عمل. وبيّن بأن نجاحه وارد، وأنه بديل لـ”حافز”.
وأضاف: “المملكة تصدر الكثير من الطاقة الأحفورية، وتستهلك 10% من الإنتاج اليومي تقريباً، وأنها في تزايد طردي مذهل حيث إن المملكة تعتبر من أكثر دول العالم المستهلكة للطاقة (ماء و كهرباء ) ويجب الاستفادة بما كميته 5% لتقويم برنامج “شامس”، والاستغناء عن “حافز” تماماً، وسوف يخلق منها فرص عمل وتوظيفاً للسعوديين بكميات هائلة وهو في منزله”.
وتابع: “أنا مستعد أن يكون الشاب السعودي هو الطاقة الكهربائية، التي تنتج من الشمس إلى البلد، مؤكداً أن البرنامج موجود، وأنه يحتفظ بتفاصيله”.
ودعا “المقر” وزير العمل المهندس عادل فقيه، إلى تبني مشروع “شامس”، بالإضافة إلى وزير البترول والثروة المعدنية، ووزير الكهرباء والمياه، ووزير التجارة والصناعة، وكذلك محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، لأنهم سيقومون بتدريب الشباب عليه، وإصدار الشهادات اللازمة، وإبعاد التجار عنه باعتباره مشروع دولة، مثل شركة “أرامكو” لإنتاج الطاقة.
وأضاف: ويكون تحت مظلة هيئة متخصصة في الطاقة، ولكن يجب أن يُفعل ذلك وزير العمل في البداية لأنه يعرف حجم البطالة وعدد الشباب الباحثين عن عمل، مشيراً إلى أن البرنامج يوفر أيضاً مبالغ هائلة على خزينة الدولة في المستقبل من وزارة الكهرباء.
وأضاف المستشار بتحليه المياه بالطاقة المتجددة، أن فائدة البرنامج سيعود إلى جهات حكومية عدة، منها وزارة الصحة، لأنها ستقلل من أمراض السرطان والأوبئة الناجمة من عوادم محطات التحلية والكهرباء، وتوزيع الضغط العالي، وأيضاً وزارة الاقتصاد بتوظيف عديد من العمالة، ورفع سقف المخزون الإستراتيجي لمستقبل الأجيال القادمة، وأيضاً وزارة الكهرباء، لأن التيار لن ينقطع في الصيف بسبب وجود كهرباء بالطاقة الشمسية، ورفع كفاءة الشبكة، والتقليل من التيار والجهد المفقود، بسبب التوزيع، ورفع معامل القدرة.

المصدر: سبق

شاهد أيضاً:
فيديو: القبض على يمني يدّعي النبوة وأنه مبعوث من عند الله
تحويل قضية مغرد قذف أهالي العاملات في القطاع الطبي إلى المحكمة
جامعة الدمام تضع 7 احتمالات لانهيار جسر صلاصل