تحذيرات من دواء يستخدمه الطلاب بديلاً للمخدرات في المدارس

5032661-400x250

صورة تعبيرية

أطلقت إدارات التربية والتعليم في المناطق تحذيرا من تناول حبوب في الصيدليات تحت مسمى ليريكا (Lyriga)، نظراً لما تسببه من آثار جانبية سلبية على المتعاطي تتشابه وآثار استخدام المخدرات، حيث يلجأ إليها بعض الطلاب كبديل للحبوب المخدرة.
ووجه مدير إدارة التربية والتعليم في منطقة حائل، عبدالعزيز المسند، إلى جميع مدارس المنطقة للبنين والبنات تعميماً أوضح فيه أن الحبوب تستخدم كمسكن لآلام الأعصاب والعظام، وتندرج تحت قائمة الأدوية المحظورة التي لا تباع إلا بوصفة طبية، حيث شهدت صيدليات المنطقة ارتفاعاً لمشتريات الدواء رغم تكلفته المرتفعة.
من جهته، أوضح المتحدث الرسمي للشؤون الصحية في حائل ماجد المعيلي، أن الدواء مصرح له بالاستخدام من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية كدواء مساعد لأحد أنواع الصرع للكبار وآلام الأعصاب المتعلقة بمرض السكري، وكذلك آلام الأعصاب العامة في الجسم وما بعد الإصابة بفيروس. وقال إن أهم أعراضه الجانبية التي تحدث لأكثر من 10% من مستخدميه بحسب المراجع العلمية المعتمدة في المملكة وأمريكا هي استسقاء في الأطراف، وصداع ودوخة وإحساس بالوحدة، وترنح، وزيادة في الوزن، ورعشة، وعدم وضوح الرؤية، والارتباك، إضافة إلى أعراض جانبية أخرى كثيرة تتراوح نسبتها بين واحد إلى 9%، ويعتمد حدوثها على الجرعة وأخذ أدوية عصبية أخرى.
وذكر المعيلي أن الدواء من الأدوية التي لا تُصرف إلا بوصفة طبية سواء في المستشفيات الحكومية أو القطاع الخاص حسب نظام وزارة الصحة، وما ورد من هيئة الغذاء والدواء السعودية، مشدداً على الصيدليات بعدم صرف أي نوع من الأدوية إلا بوصفة طبية معتمدة.

المصدر: صحيفة الشرق

شاهد أيضاً:
تحرك سعودي لمعرفة مُلابسات مقتل طفلة في العراق ونقل والدتها المصابة إلى المملكة
أمين الرياض: ما نشر عن تمزيقي معاملة مواطن كذب وافتراء
الجهات الأمنية تعثر على فتاة النظيم عقب أسبوع من اختفائها

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا