صور: معلمة تجهّز فصلها كأنه حديقة ومول لتطبيق طرق غير تقليدية في التعلم

59325_56831

وأوضحت المعلمة عائشة منصور الرثيع أنها تطبق برامج تعليمية مختلفة أدخلت فيها مسابقات مشابهة لـ”سباق المشاهدين”، وأخرى تحفيزية مثل برنامج “المحقق كونان” للطالبات المخفقات، مبينة أن التعلم النشط هو منحى في التعليم تتغير فيه أدوار المتعلمين بما يجعلهم مشاركين بفاعلية في عملية التعلم، ويكون دور المعلم موجهاً ومرشداً وميسراً للتعلم لا مسيطراً عليه.
وأفادت بأن هذه الطريقة ساهمت في تحسن مستوى الطالبات التعليمي واستطعن القراءة والكتابة وقراءة القصص واللافتات وهن في السنة الأولى، كما بدأن الاعتماد على أنفسهن وشرح جزء من الدرس أمام الطالبات فضلا عن الطلاقة في الحوار والإلقاء.
وعن ميزانية كل هذه التجهيزات والوسائل، أكدت أن الجهود شخصية وأن كل ما يوجد من وسائل وتحفيز هو من حسابها الخاص، مضيفة: “حبي للطالبات وللتعليم وطلبي الأجر من الله يجعلني أتجاوز كل ذلك وأستمر في عطائي”. وأشارت إلى أن أهم الصعوبات التي تواجهها كثرة عدد الطالبات، حيث إنه لتطبيق مثل ذلك في فصل ما يجب ألا يتجاوز عدد الطالبات فيه 15 طالبة فقط حتى تستطيع المعلمة التنوع والابتكار بالوسائل.
وعن بعض البرامج المعدة بالفصل، قالت إن منها برامج “اتصلي من هاتفي لتعرفي مهارتي” عبر اتصال بين المعلمة والتلميذة، وعند سماع صوت الهاتف تقوم إحدى الصغيرات بالرد وإجابة أسئلة المعلمة لتربح في النهاية جائزة عبارة عن كوبون بمشتريات من مول التسوق الموجود داخل الفصل.
وأضافت: هناك برنامج “الحلقة” الذي يخصص جزءاً من حديقة الفصل لتدريس القرآن الكريم، إضافة إلى برنامج “المحقق كونان” مع الطالبة التي تكرر الخطأ منها بوضع كلبشات خفيفة من البلاستيك المغطى بالفرو بيديها وإرسالها للمحقق كونان مع تشغيل صوت النجدة، وعند وصولها للمحقق يبدأ بتسجيل اسمها والتحقيق معها وشرح الخطأ الذي وقعت فيه، وعند فهم الصغيرة للخطأ ترجع إلى السبورة وتعدل الخطأ، وأخيرا برنامج “مول التسوق” لتحفيز التلميذات المتجاوبات، حيث تذهب وتأخذ من الفئة المحددة مثل فئة ريالين أو فئة الريال، أما التلميذة التي تتميز عن غيرها فتأخذ العربة وتتسوق ما تشاء.

231668
60817_82337  36180_46149
10769_73455

15761_88315
33746_88910

المصدر: سبق

شاهد أيضاً:
الشيخ الماجد : لا يجوز الترحم على مانديلا .. ونموذجنا الأعظم نبينا الكريم – فيديو
صور: السعودي العمير أول عربي يقطع اليابان على دراجة
القبض على 3 خليجيين بسبب شجار بجسر الملك فهد

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا