انواع الحطب – بمناسبة دخول موسم الشتاء وموسم الأمطار

انواع الحطب – بمناسبة دخول موسم الشتاء وموسم

الأمطار

أنواع الحطب

بمناسبة دخول موسم الشتاء و موسم الأمطار و معه تكثر الطلعه للبر و المكاشيت وكذلك كثرة حاجة الناس للحطب و الإقبال على شرائه : يسرني أن أقدم لكم هذا الموضوع عن أنواع الحطب هي في الحقيقة كثيرة و لكن المشهور والمتوفر منها كما يلي :

1-السمر:

 

و هو من أفضل أنواع الحطب و يتميز بقشره دقيقه و لبقه بالعود و يميل الى الإحمرار إذا وضع على النار دخانه خفيف و جمره حار جداً و قوي ، و يتميز بصعوبه التكسير لقوة عوده … و أفضله سمر المدينه المنوره .

2-الأرطاء:

و يتميز بعوده الخفيف و ليس له قشره تذكر و سريع الإشتعال و قليل الدخان و يوجد في النفود عادة.

3-الغضى:

الغضى و يطلق عليه أحياناً الفضى : يتميز بقلة دخانه و طيب رائحته و قوة جمره و قيل قديماً ( أحر من جمر الغضى ) يعني مضرب مثل … و يكثر في الاراضي المنبسطه و الرمليه ، و أفضله غضى القصيم عنيزه .

4-الرمث او الحمض:

و هي نوعان قريبه من بعضها تتميز بدقة العود و صغر القشره لكن الرمث يميل الى البياض و الحمض الى الدكنه أكثر و كلاهما خفيف و سريع الإشتعال مما يجعل بعض الناس يفضله أكثر من غيره .

5-السلم:

 

عوده دقيق و يميل الى البياض خفيف و سريع الإشتعال و جمره متوسط الحراره و القوه

 

وهناك أنواع أخرى من الحطب قليله الوجود ونادره مثل :
العجرم و يوجد منه القليل في الشمال و تحديداً في مركز العجرم قريباً من سكاكا و لكنه لا يكاد يذكر في السوق و كذلك الشوحط و هو مثل سابقه و العوسج ايضاً و غيرها.

أجود أنواع الحطب

 

هناك من الناس من يفضل نوع و هناك من يفضل نوع آخر و هكذا وليس هناك رأي مستقر ففي المنطقه الجنوبيه مثلاً و خاصه الشرقيه منها يفضلون الطلح و القرض و السمر و في نجد و الشمال و الشرقيه تقريباً يتنافس السمر و الارطاء و الغضى على الأفضليه لدى الناس و عموماً يفضل إختيار النوع على حسب الحاجه للحطب . و الترتيب قد يتفاوت بين السمر و الارطاء و الغضى .
و لكن الأقرب للجوده كما يلي :
1- السمر 2- الارطاء 3 – الغضى 4- الطلح 5- الســَلـَم 6- الرمث والحمض 7- القرض

كيف تعرف جودة الحطب

 

جودة الحطب تقريبا كالآتي :
1- تكون القشره يابسه و نقيه أي نظيفه من الخروق والنخور و الرطوبه أو الخضره بحيث تنكسر في اليد أما إذا تبين عليها شيء مما ذكر أو تمشعت عند كسرها فهذا يدل على عدم جودته للنار . لانه سوف يكثر دخانه و لا يلهب بسرعه و يموت جمره أيضاً .
2- الحطب المشلق أو المشضّف أفضل من الاعواد الكامله و المستديره لانه يلتهب بسرعه و يقل دخانه .
3- إذا كان الحطب به خروق و نخورصغيره دائرية الشكل و يظهر منها مايشبه البودره فهذا لا يصلح للشب لانه يبس أكثر مناللازم حتى أكلته الأرض أو دود الحطب و قد لايلهب و يكون دخانه كثيف و لايبقى له جمر .
و يبقى للخبره و الممارسه أكبر الأثر في تحديد نوع و جودة الحطب .