ألبان الحمير في تركيا الأغلى سعراً

ألبان الحمير في تركيا الأغلى سعراً

original

يمتلك التركى محمد على يالتشين مزرعتين للحمير والجمال والأحصنة، فى ولايتى أسطنبول وأنطاليا التركيتين، يقوم فيهما بإنتاج وبيع حليب تلك الحيوانات، وخاصة حليب الحمير الذى يُعتقد بقدرته على شفاء أمراض كثيرة، أهمها الربو وبعض أنواع السرطانات، بالإضافة لكونه الأقرب إلى حليب الأم، كما أثبتت الدراسات العلمية.

وقال يالتشين فى تصريحات للأناضول “إنه يعمل فى السياحة منذ عام 1998، وكان يستخدم الحمير من أجل ركوب السياح، ومن ثم بدأ عدد من السياح يطلبون منه حليب الحمير، وكان يمنحهم إياه بلا مقابل فى البداية، ثم عندما زاد الطلب وتعرف على فوائد حليب الحمير قرر البدء فى تربية الحمير وإنتاج حليبها”.

ولدى يالتشين الآن 110 من إناث الحمير فى مزرعته بإسطنبول، و90 فى مزرعته بأنطاليا، وأشار يالتشين إلى صعوبة العناية بالحمير وتكلفته المادية العالية، بالإضافة إلى قلة إنتاج الحمير من الحليب، وهو ما يسهم فى رفع سعره، حيث تقدم أنثى الحمار لترا واحدا من الحليب على الأكثر فى اليوم خلال الشهر الأول من ولادتها، وتصل الكمية إلى نصف لتر بعد أربعة أو خمسة أشهر، وتنتهى فترة رضاعة الحمير بعد ثمانية أشهر.

وأضاف يالتشين أنه يبيع لتر حليب الحمير بـ60 ليرة تركية، ما يعادل حوالى 30 دولار أميركى، ويورده إلى جميع أنحاء تركيا. وقال “إنه تلقى طلبيات من دول أخرى لكنه لا يستطيع إرسال الحليب بالطائرات بسبب حظر حمل المواد السائلة على الطائرات، كما لا يمكنه شحنه بسبب طول المدة التى يستغرقها الشحن ما سيعنى فساد الحليب.

ويطالب يالتشين الحكومة التركية بدعمه، قائلا “إنه فكر عدة مرات بالتوقف عن إنتاج حليب الحمير بسبب تكلفته العالية لكنه تراجع بسبب تزايد الطلب عليه، وأشار فى هذا الإطار إلى دعم الحكومة اليونانية لمنتجى حليب الحمير. ويعتقد أن حليب الحمير يتمتع بقدرات علاجية مع عدد من الأمراض منها الحساسية، وأمراض الهضم، والقلب والشرايين، والربو، وسرطان القولون، بالإضافة لقدرته على تأخير علامات تقدم السن، وهو ما جعله يدخل فى تركيب العديد من منتجات التجميل فى أوربا.

المصدر: صحيفة صدى.

شاهد أيضاً:
إيران تشنق 16 متمرداً عقب مقتل 14 من جنودها في اشتباك على الحدود الباكستانية
امرأتان تكتشفان بالصدفة أن كل منهما تربي طفلة الأخرى بالأرجنتين
سجن أوكراني مدى الحياة بعد قتله مسلماً في بريطانيا