4 سعوديات و11 سعودياً يتزوجون من أتراك خلال عام

4 سعوديات و11 سعودياً يتزوجون من أتراك خلال عام

571320-513x340

عقدت محاكم المملكة خلال العام الماضي زواج أربع سعوديات من رجال أتراك، إحداهن زوجها القاضي لعدم موافقة ولي أمرها وحسن أخلاق ونسب الخاطب. فيما تم عقد قران 11 سعودياً على فتيات تركيات. كما سهلت المملكة إبرام عقود زواج 46 تركياً من تركية.
وأكد مصدر أن جميع الزواجات تمت بعد موافقة المملكة، بعد استيفائها شروط الزواج، منها الخاصة بزواج السعوديات من أجانب، كألا يقل عمر السعودية عن 25 عاماً، وإذا كانت على قرابة بالخاطب، كأن تكون ابنة عمه، أو ابنة خاله من الدرجة الأولى وثبت ذلك، فيجب ألا يقل عمرها عن 21 عاماً، أما إذا كانت مطلقة فعليها إرفاق صورة من صك طلاقها، وصورة من بطاقة العائلة لوالدها إذا كانت مضافة فيها أو نسخة من سجلها المدني ونسخة من بطاقة الأحوال إن وجدت، كذلك إرفاق صورة مصدقة من إقامة طالب الزواج الأجنبي سارية المفعول وإثبات عمله من الجهة التي يعمل على كفالتها، كما يشترط على الرجل السعودي الراغب في الزواج من أجنبية تحقيق البنود التي وضعتها وزارة الداخلية لإتمام الزواج، وهي ألا يقل عمر مقدم الطلب عن ثلاثين عاماً، وإذا كانت هناك صلة قرابة بينه وبين العروس، فيجب ألا يقل عمره عن 25 عاماً، ولا تعبأ الاستمارة لمَنْ لديه زوجة إلا إذا كان مطلقاً أو زوجته متوفاة أو بها عاهة أو مرض يحول دون المعاشرة الزوجية، ويثبت ذلك بتقرير طبي. وعلى السعودي إرفاق صورة من صك الطلاق إذا كان مطلقاً ومضى على طلاقه ستة أشهر، وإذا كانت المخطوبة غير السعودية تقيم داخل المملكة فعلى الخاطب إحضار صورة من إقامتها سارية المفعول، كما يجب على الراغب في الزواج إرفاق إثبات يؤكد أنه يعمل، ويوضح مقدار دخله الشهري.
ويرى الاختصاصي الاجتماعي سعيد العبكري أن المسلسلات التركية العاطفية المعروضة بكثرة على القنوات الفضائية ساعدت في الانفتاح، وزادت من التزاوج بين البلدان. حيث جذبت الناس نحو متابعتها بعيداً عن المسلسلات الخليجية التي تعوّد الناس على محتواها ومضمونها، وقال العبكري إن هناك فئة تعلقوا بشدة بهذه المسلسلات، إلى درجة إقامة حفلاتهم الخاصة في تركيا، أو حتى بالبيوت التي تم تصوير المسلسلات فيها. مبيناً أن تركيا باتت وجهة سياحية لكثير من السعوديين، وأكد أن هناك فئة من الناس يتملكهم حب الظهور والاستعراض، رغبة في لفت أنظار الآخرين.

المصدر: صحيفة الشرق

شاهد أيضاً:
آل زلفة: أؤيد قيادة المرأة فهى حق مشروع .. وأحلام تبحث عن رضى بعض المشايخ السعوديين
اتصالات هاتفية مجهولة تستهدف الفتيات المستفيدات من حافز
اشتراط فحص الـDNA لإضافة مواليد البادية لسجلات الآباء السعوديين