العتيبي: قيادة المرأة للسيارة من أقدم الممنوعات نظاماً في المملكة

العتيبي: قيادة المرأة للسيارة من أقدم الممنوعات نظاماً في المملكة

215006

أكد الأستاذ بالمعهد العالي للقضاء الدكتور سعد مطر العتيبي، أن قيادة المرأة للسيارة من أقدم الممنوعات نظاماً في السعودية, مشيراً إلى القرار الصادر من مجلس الوزراء رقم (٩١) عام ١٣٧٣هـ، بمنع النساء من قيادة السيارات, وقال “العتيبي” إن هذا المنع ما زال مستمراً والنظام فيه ما زال سارياً, ولا أدل على ذلك من محاولات كسر هذا المنع, لا مجرد محاولة إلغاء أو تعديل النظام فيه.
وقال الأستاذ بالمعهد العالي للقضاء: ذكرت أن من المغالطات توصيف قيادة المرأة بأنها “حق”، وأن هذا غير صحيح؛ والصحيح أن ذلك من الحريات العامة التي يقيدها النظام، والنظام العام, مضيفاً: لقد بيّنت وجهة نظري في جدل القيادة قبل بضع سنوات في مقالٍ لي سابقٍ بعنوان “المرأة والطارة بين ابتغاء المصلحة! ومغالطات الإثارة؟”. وأضاف “العتيبي” قائلاً إن ثمة كتاباتٍ عن جدلية قيادة المرأة للسيارة؛ منها ما يتحدث عن خلفية الجدل، ومنها ما يطرح “أسئلة وطنية” مهمة.
وعن الجانب الشرعي لمنع قيادة المرأة للسيارة في السعودية، قال الدكتور سعد بن مطر العتيبي: لقد بيّنته بيانات جهات الفتوى الرسمية، وعلّلته بغلبة مفاسده ولم يتغير الحال؛ فبنيت عليها قراراتٌ رسمية معروفة, مضيفاً: من المؤسف أن النضج النظامي في مجتمعنا بطيء جداً، لأسباب عديدة، تستحق حوارات خاصّة؛ ولا سيما مع تقديم الإعلام للمناكفات، على عمق الدراسات. وقال: هنا يظهر التشكيك في الفتوى الشرعية الرسمية، وعلاقتها بالنظام! وهو جهل بالعلاقة، لا من الناحية الشرعية فحسب؛ بل حتى من الناحية الدستورية!
وأضاف “العتيبي” قائلاً: هذا الموضوع بحد ذاته يحتاج إلى خلفية شرعية لأي دارسٍ لأنظمة المملكة العربية السعودية، ولا ينقض ضرورته وجود مخالفات؛ فالمخالفات تُحاكم لا تَحكم.. مستشهدا بكتابات بعض القانونيين والسياسيين الأجانب وتنبيههم على أهمية الفتوى في التنظيمات السعودية، مع أن خلفيتهم علمانية! وقال: بينما نجد من بني قومنا مَن بلغ به الجهل حدّ السخرية من الفتوى الشرعية الرسمية وتهوين أمرها، دون نظرٍ إلى مستنداتها الشرعية نصوصاً وقواعد.
أما عن الجانب النظامي، فقال الأستاذ بالمعهد العالي للقضاء: إن قيادة المرأة من أقدم الممنوعات نظاماً؛ فقد صدر قرار مجلس الوزراء رقم (٩١) عام ١٣٧٣هـ، بمنع النساء من قيادة السيارات, مؤكداً أن هذا المنع ما زال مستمراً والنظام فيه ما زال ساريا! ولا أدل على ذلك من محاولات كسر هذا المنع! لا مجرد محاولة إلغاء أو تعديل النظام فيه, بالطرق النظامية المقبولة، التي تتطلب المصلحة الحقيقية عندها إجراء دراسات متخصّصة موثوقة ترعى الصالح العام؛ فالنظام يبنى على الغالب. وقال الأستاذ بالمعهد العالي للقضاء في تغريداتٍ له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: ما كنت أريد الدخول في هذا الموضوع؛ لولا ما جرى من حوارٍ قبل ساعات؛ فما كنت أريد إلا توضيح الفرق بين مفهوم الحق، ومفهوم الحريات، ليس إلا، في جدلية “قيادة المرأة للسيارة” في السعودية.

المصدر: سبق

شاهد أيضاً:
عراقي سكران يتحرَّش بـ 5 سعوديات في فندق بالكويت
كويتي باع خروفاً في السعودية بمليون ريال
موقع أمريكي: 3 أسباب ستعطي السعوديات حق القيادة

6 تعليقات
  1. Sara Al-Sadoon يقول

    طيب يا العتيبي السياقه درء للمفاسد على قولتك
    اذا اشرحلي الاتي
    1 المذيعات اللي بالتلفزيون السعودي متبرجات ومو لابسين عباية وغير الخلط بالبرنامج مع المذيعين هذه ايش تسميها وين درء المفاسد !!!!
    2- مضيفات الخطوط السعوديه طبعا كلهم اجانب بس مو عذر من الممكن توظيف شباب بدالهم المكياج فل ورايحين جايين على الركاب وين درء المفاسد !!!!
    3- البنات يشتغلون بالاسواق قدام اللي رايح واللي جاي وين درء المفاسد !!! مو الافضل انكم تلاقون لهم وظظايف تليق فيهم او راتب يوصلهم زي الكويت
    4- اسامي ووجهاء للبلد ويمثلون اسم البلد للاسف يطلعون بدون عبايه ولبس فاضح قدام العالم وين تعليقكم عليهم !!!! اين هو درء المفاسد

    وغير وغير وغير والقائمة لاتنتهي

    ياليت تتكلم يا استاذ بشي يفيد المجتمع لكن تطلع بس علشان الشهره ترى ماراح يفيدك بشي هالنفاق

    1. شوية تفكير يقول

      كل اللذي ذكرتيه مفاسد وأخطاء، ومن كلامك كأنك تريدين إضافة مفاسد القيادة على تلك المفاسد، او تبررين مفاسد القيادة بالمفاسد السابقة..!

      1. أنا ما أحتاج معرف يقول

        البنت صدقت و ما قالت شيء غلط
        و ليس تعليل لـ قيادة المرأة لـ السيارة من عدمه
        و لكن الموضوع جدلي و نقاش بيزنطي مو راضي ينتهي علما بـ انه الدولة قادرة على انهاءه في ثانية
        بس لـ الان الدولة ما اتدخلت و لا احد فيكم سأل نفسه ليش ؟!

        الموضوع جالس يستقطب اهتمام المجتمع و اذا انحل معناته المجتمع رح يشوف مشكلة ثانية يدور على حل لها ,, و ممكن تكون هـ المشكلة ازدواجية النظام في التعامل مع المواطن و مع الناس من الطبقة العليا
        ممكن تكون هـ المشكلة الفقر اللي الدولة قادرة على انها تحله و ما حلته
        و بـ التالي انشغال الناس بـ سفاسف الامور يساعد على استقرار البلد اكثر
        و قديما قيل فرق تسد …

  2. Sara Al-Sadoon يقول

    اي مفاسد بتصير من قيادة السياره !!!! هذا حنا نسوق بكل مكان ماطلع مننا اي مفسد يا اخ

    المحترم محترم واعتقد ماشالله البنات هنا مو موقفتهم سواقة السياره على شان مايسوون الغلط كل واحد وتربيته ولا عمري سمعت ان السياقه مفسد الا ببلدنا ليه !!! زي ابو الدراسه الامريكيه

    حدث العاقل بما يعقل زمن الجهل والتحكم والتبريرات اللي من مخكم راح اذا كانت عقولكم تحط المساوئ قبل المحاسن هذي مشلكتكم اذا كانت عقولكم ماتفكر الا ب تحت السره هذه مشكلتكم

    واذا انت على قولتك هالشي مفسد يالله طلع جيبك ولا طلعوا قرار عطوا كل بيت سياره وسواق مجانا وكله على الدوله درء للمفاسد على قولتك لاني رجولتكم تقول عادي نطلع مع سواقين اجانب بس مو عادي نسوق لحالنا
    تفكير عقيم

  3. Waeel يقول

    السواقه بدايه الفساد ليس لان السواقه محرمه او لا ولكن لان من بدأ بمطالبه السواقه ومن كان على رأس هذه الحمله نساء لايمثلون البلد في اي شئ كان كأمثال منال الشريف ولوجين الهذلول وسعاد الشمري.

    والرسول عليه الصلاه والسلام قام بهدم مسجد وهو بيت من بيوت الله والسبب في ذلك ماارادوا فيه وجه الله كذلك السواقه ماارادوا بها خدمة النساء.

  4. met3eb يقول

    يجب ان نترك الوصاية على خلق الله وليس عذراً انه لحمايتهم من المفسده نمنع كل مايلوح في الافق والا منعنا الراديو والتلفزيون والستلايت والانترنت والجوال وحتى الكهرباء!!!
    ارى ان قيادة النساء اهم عيوبها ومشاكلها وحلولها تقبل المجتمع
    اذا كان هناك بنيه تحتيه من طرق وادارات وثقافة مجتمع لتقبل هذا الامر
    فاغلقوا هذا الباب الذي اوجع رؤسنا منذ حرب الخليج الى اليوم
    اقسم بالله اني بت اشعر بالغثيان من هذه اللت والعجن والموضوع الذي تكلم فيه وابدى رأيه كل من سنحت له الفرصه حتى لو كان ضيفاً لبرنامج طبخ!!
    لايوجد مانع شرعي اسسوا البنيه التحتيه وانهوا الموضوع والسلام!

التعليقات مغلقة.