هجوم في الأمم المتحدة على المملكة بسبب حقوق المرأة والمهاجرين والكويت تدافع

هجوم في الأمم المتحدة على المملكة بسبب حقوق المرأة والمهاجرين والكويت تدافع

332864114315

أكدت المملكة العربية السعودية، الاثنين، على التزامها باحترام وتعزيز حقوق الإنسان ودعم الآليات الدولية وفي مقدمتها آلية الاستعراض الدوري الشامل، وذلك على خلفية الانتقادات التي تعرضت لها من قبل دول ومنظمات تعنى بشؤون حقوق الانسان وخصوصاً في مجالات سجن النشطاء دون الاجراءات المعمول بها دوليا وانتهاك الحقوق الاساسية للمرأة إلى جانب العمالة الوافدة.

ونقل التقرير المنشور على” وكالة الأنباء السعودية”على لسان رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان قوله في كلمة المملكة أمام لجنة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة بجنيف، الاثنين: “أن النظام الأساسي للحكم في المملكة والمستمد من الشريعة الإسلامية، يؤكد على المبادئ والقيم السامية التي تصون كرامة الإنسان، وتحمي الحقوق والحريات الأساسية.”

وقال رئيس هيئة حقوق الإنسان في السعودية الدكتور بندر العيبان في كلمته أمام الدورة السابعة عشرة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف: “لا تفرقة بين الرجل والمرأة وفق الشريعة الاسلامية، فالمرأة ذات ذمة مالية مستقلة وأهلية قانونية كاملة تكفل لها حرية التصرف وممارسة شؤونها باستقلالية تامة ودون أية قيود”.

وأوضح العيبان “انه نتيجة للجهود الوطنية، فقد حققت المرأة السعودية، في السنوات الأخيرة، إنجازات ملموسة في العديد من المجالات يدعمها توفر الإرادة السياسية لتمكين المرأة، مع حفاظها على هويتها الإسلامية والعربية حيث تسهم المرأة السعودية في صناعة القرار الوطني من خلال توليها مناصب قيادية في القطاعين الحكومي والأهلي، وعضويتها في مجلس الشورى بنسبة لا تقل عن 20 بالمائة إضافة إلى حقها في الانتخاب والترشح لعضوية المجالس البلدية، وقد ارتفع عدد العاملات في القطاع الحكومي خلال العام الماضي فقط قرابة 8 بالمائة.

وتأكيداً على دور المرأة قال العيبان:اسمحوا لي سيادة الرئيس أن أقتبس هنا من كلمات خادم الحرمين الشريفين حول دور المرأة السعودية حيث قال، عند الحديث عن التنمية الشاملة التي تشهدها البلاد، “لا يمكن إغفال أو تجاهل دور المرأة السعودية ومشاركتها في عملية التنمية وقد أثبتت المرأة السعودية قدرتها على تحمل المسؤوليات بنجاح كبير، إننا نتطلع إلى إعطاء المرأة دوراً حيوياً وأساسياً، بطريقة تخدم مصالح هذه الأمة “.

وفيما يخص حقوق الطفل قال العيبان: تؤكد المملكة التزامها برعايتها وحمايتها لهذه الحقوق، ليس فقط باعتبارها طرفاً في اتفاقية حقوق الطفل وبروتوكوليها الاختياريين، بل انطلاقاً من التزامها بواجباتها المستمدة من أحكام الشريعة الإسلامية التي تحافظ على جميع المصالح الفضلى للطفل، وقد انتهت اللجنة الوطنية للطفولة مؤخراً من إعداد استراتيجية وطنية للطفولة تعنى بضمان حقوق الطفل في كافة المجالات”.

وأضاف: “ما يثار حول بعض الممارسات المتعلقة بوضعية المرأة في المملكة يعود إلى مفاهيم مغلوطة أو معلومات تفتقد الدقة والموضوعية أو إلى ممارسات خاطئة تناقض أحكام وقيم الشريعة الإسلامية والقوانين الوطنية”. يشار الى ان سجل حقوق الانسان في السعودية تعرض لهجوم عنيف في الامم المتحدة واتهم منتقدون المملكة بـ”سجن نشطاء دون الاجراءات المعمول بها وانتهاك الحقوق الاساسية للمرأة السعودية والعمال الوافدين.”

ودعت بريطانيا أمام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ومقره جنيف الى الغاء نظام ولاية الرجل على المرأة في السعودية وانضمت اليها الولايات المتحدة في التحدث عن حالات العمل القسري الذي يفرض على العمال الوافدين. كما عبر الوفد الامريكي عن قلقه من القيود التي تفرضها السعودية على حرية العبادة وحرية تكوين الجمعيات بينما دعت المانيا الى وقف العمل بعقوبة الاعدام.

وقال رئيس هيئة حقوق الانسان السعودية بندر بن محمد العيبان ان السعودية التي يعمل بها تسعة ملايين عامل وافد من بين 28 مليون هم عدد سكان السعودية ، ان المملكة تتخذ كل الخطوات اللازمة لحماية حقوقهم وتوفير الاوضاع المناسبة لهم. ويتضمن ذلك حظرا على العمل في العراء ظهرا حتى الثالثة في الفترة من يونيو حزيران الى اغسطس اب لتفادي الحر حيث ترتفع درجة الحرارة عن40 درجة مئوية وقد تصل الى 50 درجة.

وقال العيبان “فيما يتعلق بحقوق المرأة تضمن الشريعة الاسلامية مساواة عادلة بين الجنسين ولا تفرق التطبيقات التشريعية للدولة بين الرجال والنساء.” وأضاف ان النساء السعوديات يتمتعن بكل حقوق المواطنة ويتصرفن في ممتلكاتهن ويدرن شؤونهن دون الحصول على اذن من أحد. وطالبت بريطانيا بتعيين مزيد من النساء في مواقع السلطة وان تنهي الحكومة السعودية نظام ولاية الرجل على المرأة.

وقال خبراء الامم المتحدة من قبل ان هذه القواعد تقيد الحقوق القانونية للمرأة في الزواج والطلاق وحضانة الاطفال والميراث والملكية واتخاذ القرارات الخاصة بالاسرة ومكان الاقامة والتعليم والوظائف وكانت “هيومن رايتس ووتش” قدمت تقييمها الخاص للسعودية في مجال حقوق الإنسان إلى مجلس حقوق الإنسان استباقاً لعملية الاستعراض الدوري الشامل، وأبرز فيه أهم بواعث القلق والخطوات الضرورية لمعالجتها.

وقالت هيومن رايتس ووتش في تقريرها ” إن حكومة المملكة العربية السعودية أخفقت في إحداث أي تغير جوهري رغم وعود الإصلاح التي أطلقتها منذ وقت طويل. ويجب عليها بالأخص تحسين نظام العدالة الجنائي المتسم بالتعسف، وإلغاء نظام ولاية الذكور على السيدات، والتخلص من الجوانب التمييزية في نظام الكفالة للعمال الأجانب الذي يعرضهم لانتهاكات تشمل التشغيل الجبري. كما تتميز المملكة العربية السعودية أيضاً بإخفاقها في مراعاة التوصيات الواردة في آخر استعراض أجراه لها مجلس حقوق الإنسان، في فبراير/شباط 2009.

من جانبها أشادت دولة الكويت امام مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان هنا اليوم بالجهود التي بذلتها المملكة العربية السعودية لإعداد التقرير الوطني الدوري الشامل محل المراجعة والمطروح امام الدورة ال17 لآليات الاستعراض الدورية امام المجلس.
وقال مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة هنا السفير جمال الغنيم في كلمة الكويت امام المجلس ان “التقرير السعودي اعتمد منهجية تعبر عن الاهتمام الذي توليه من أجل تعزيز حقوق الانسان ويستند الى معلومات واردة من جهات حكومية ومؤسسات المجتمع المدني وعدد من المختصين بقضايا حقوق الانسان”.

واكد الغنيم ان “التقرير يوضح انجازات السعودية في مجالات حقوق الإنسان منذ الدورة الأولى لعملية الاستعراض الدوري الشامل عام 2010 ومنها انضمام المملكة للبروتوكولين الاختياريين لاتفاقية حقوق الطفل المتعلقين ببيع الأطفال وباشراك الأطفال في النزاعات المسلحة وانضمامها في مايو الماضي إلى اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم (138) المتعلقة بالحد الأدنى لسن الاستخدام”. واشاد ب”الاجراءات التي اتخذتها السعودية لتعزيز تعاونها مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الطرفين لتعزيز قدرات المختصين في المملكة في مجال القانون الدولي لحقوق الإنسان ولتطوير برامج تدريبية متخصصة في حقوق الإنسان.

المصدر: صحيفة أنحاء.

شاهد أيضاً:
صور: قرود تهاجم مدرسة في القنفذة وتستولى على فسحة الطلاب
لص يفاجئ وافداً عربياً ويسرق منه 630 ألف ريال أمام أحد بنوك سكاكا
السديس: هذه هي الأسباب العشرة لنجاح موسم الحج هذا العام – صور

29 تعليقات
  1. طايش بس عايش يقول

    القافلة تسير والكلاب تنبح..،
    واصلي يابلادي .واصلي والله معاك واصلي.

    1. منطق يقول

      امرأه في بورما تعذب .. وامرأه في فلسطين تهتك .. وامرأه في سوريا تقتل .. وانرأه الشيشان ثكلت .. وامرأه في السعوديه بتسوق وامريكا مسويه زحمه واننا مجرمين لرفضنا ههههههههه .. الله يلعن ابوكم اذا تبغون حقوق المرأه ليه ماتساعدون الاولات

  2. مطلوب أمنيا يقول

    يعني برأت الحكومة وأنها تساهم في دعم المرأة وتخليصها من الطوق الاجتماعي الذي يفرضه عليها المجتمع

    ماتعرف تقول أننا نطبق شرع الله وسنة رسوله الكريم ولا نستحي أو نجامل في ذلك !!!

    الإسلام عالمي ويصلح لكل زمان ومكان …. لاتتوارى في خطابك من أجل أن تتصنع الديموكرررراتيه المقيته لترضي هؤلاء العلوج

  3. Fairmooon يقول

    اللهم لك الحمد! الجمل ما يشوف عوج رقبته!

  4. heroshema يقول

    هل لهذا الهجوم أي علاقة بسحب المملكة سيفون على مجلس الأمن !!!

    1. الدوسري يقول

      اجل كم

  5. البارونه يقول

    أنا بنت وانا مبسوطه مالكم صلاح مننا
    اهم شي إحنا بخير

  6. الراي يقول

    بدا الهجوم بسبب رفض الانضمام لمجلس الصعاليك الدولي

  7. غيور جده يقول

    صار الاسلام محارب من كل اتجاه..
    سيعز الله الاسلام بعزة عزيز وذل ذليل

    والله خير الماكرين،

  8. صالح يقول

    لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم

    هذه رسالة لحكومتنا وفقها الله ان مهما تعملوه لتحرير المرأة بسبب الضغوط الدولية لن ينفع ولن يرضيهم ، فعلكم بتطبيق الشريعة الحقه ولا يهمكم البشر.

  9. هدوء يقول

    * والله ما على شأن المرأة، ونالت كرامتها أيا كانت طبقتها إلا في كتاب الله، أكرمها ملكة وزوجة ملك، وصديقة وزوجة نبي، وفقيرة ومجادلة وأمة، جعل لها من يقوم بشأنها في جميع مراحل حياتها لتعيش بنتا مكرمة، وزجا صالحة، وأما مربية، وجدة موقرة، ومن حُرِمت الزوجية لم تحرم الكفالة.

    * فيا أيتها الأمة المباركة: حقوق المرأة ضمنتها النصوص الشرعية لا المواثيق الدولية

  10. سعودي واقعي يقول

    الله ينتقم من أمريكا وبريطانيا.

  11. ريما يقول

    الله ياخذكم يا خنازير محد شكى لكم

  12. ** الحيران ** يقول

    أصبحت الأمم المتحده تتعامل مع السعوديه بمكيالين …بسبب فضيحة مجلس الآمن …لانهم لم يتوقعوا الكف …ومن دوله عربيه أسلاميه لانهم لا ينظرون إلينا نحن ألعرب أي أعتبار …والكف الآخر أنهيار مخطط الشرق الأوسط الجديد الذي تخطط له أمريكا وبعض الدول الغربيه علي أرض الكنانه …وأيضاً علي يد دوله عربيه أسلاميه …كم أنتي عضيمه وتبغين عضيمه يابلدي …

  13. ندى يقول

    شوفو اول بلادكم متاجرة النسااء والاطفال والقاصرات عيني عينك بحكم انكم مثلا مسوين حقوق انسان ياشيخ طيروا

  14. هذا أنا يقول

    رد صريح على اهانة المملكه لمجلس الامن .. الله يحفظ المملكه من كل شر والي الامام ..
    انا مصري ومقيم بالمملكه ولو ولو في انتهاكات ضدي انا موافق .. اخواتي وانا اتقبل منهم .. كل الدعم لبلدي الثاني كل الدعم من كل قلبي

  15. ** الحيران ** يقول

    تم أعلان الحرب بطريقه خطيره …ليس بالسلاح …وليس بالنفوذ …بل بأخطر سلاح …وهو أستغلال شباب الأمه ورسم لهم الأحلام الورديه لتحقيق مرادهم …وأستغلال نساء الآمه بحجة حقوقهم من أشغالهم وهدم الأسره في البيئة الأسلاميه …ويحاً يأمتي ماذا يفعلون بكي أبناءك وأصبحوا كالدميه بأيدي أعداء الآمه …ويحاً لمن كان كانوا يحكمون أمتي …لقد ضاعوا وضيعوا …

  16. متصفح يقول

    الله المستعان

  17. سامرالعبدالله يقول

    يعني بيسوقون الف مبروك

    1. Abuabdarahman يقول

      كل هذي الفرحة علشان أهلك مايقولون جب خبز معك وأنت راجع للبيت

  18. حنين المطيري يقول

    حسبي الله ونعم الوكيل ايش دخلهم بينا احنا مرتاحين في بلدنا ولانريد غير حكامنا اتركونا في حالنا عايشين في نعمه والحمدلله

  19. ابو نورة يقول

    ذلحين وش عليهم ووش دخلهم في حريمنا.

  20. ابن الوطن يقول

    ناوي وطننا الكلاب

    اللهم رد كيد الكايدين في نحورهم واشغلهم في أنفسهم يا رب العالمين

    اللهم آمين

  21. مبدع يقول

    اكاد اجزم ان 99% من بنات السعودية مؤيدين للحكومة وطلعو لك كم وحدة في التلفزيون يطالبون بقيادة المرأة ومدري ايش انا اتحدى اذا تجاوزوا العشر حريم اما باقي النساء فهم مستنكرين هذا التوجه الغربي اللي يهدف لهدم تعفف نسائنا .. الله يبعد عنا الفتن ما ظهر منها وما بطن ويحفظ امهاتنا واخواتنا وازواجنا من كيد الحاقدين

  22. no name يقول

    الغاء ولاية الذكور على السيدات!! اعتقد المقصد واضح ياعرب

  23. مواطن يقول

    لماذا كل هذه المعمعه الان
    لماذا في هذا الوقت بالذات
    مجرد كلام في كلام ولا راح يسير اي شي
    بس عشان ننسى اخواننا في سوريا

  24. تتتتت يقول

    الله يكفينا شر من به شر هم لو قارنوا الاغتصابات والجرائم بينا وبينهم لطبقوا الدين بحذافيره واللي جالس يتكلم عنا ليش ماقال نتبع الشريعة الاسلاميه والا يستحون وشايفين فيها عيب

  25. مفكر يقول

    بعد الموقف السعودي تجاه القضية الفلسطينية و السورية و المصرية و رفضه عضوية مجلس الأمن بشكل أوسع كل الدول التي تساند السعودية الإمارات ، الكويت ، البحرين ، الأردن ، مصر ، الأن ستواجه موجات هجومية سواء في منظمات حقوق الإنسان أو الأمم المتحدة او غيرها من المنظمات التي يديرها البيت الأبيض و تخدم المصالح الصهيونية ، و اتمنى من السعودية و الدول التي تساندها بأن تستمر على هذا النهج لأنها توجه صفعة تلو الأخرى خصوصا بعد تدهور العلاقات الأمريكية مع مصر و الأن اراها و بكل وضوح تتدهور مع الدول التي تساند مصر و السعودية ، بعد ازمة ديون أمريكا اتضح للعالم مدى فشل البيت الأبيض و تل أبيب في مخطط الشرق الأوسط الجديد تليها أزمة الديون التي تأمل أمريكا بأن تركع لها روسيا و الصين و كوريا و هذا من سابع المستحيلات ، الخليج يسحب الثقة من أمريكا ، و يبي على العلاقات الثانوية ، فشل أوباما ضد نظام سوريا ، أزمات كثيرة ستؤدي الي نهوض اقتصادات اسيويه و وقوف مدن اقتصادية إسلامية تهيمن على إقتصاد العالم من جديد كالرياض و دبي و كوالالمبور و عواصم كطوكيو و موسكو تستكمل مسلسل الإطاحة بنيويورك و لندن و فجأة إنقلب السحر على الساحر هذه أحوال الدنيا في يومنا هذا .

  26. ابوالعصيدة يقول

    الغريب انهم يناقشون قضاياتافهة لاتهم غالبية الشعب المكمم الأفواه من بين دول العالم البالغة 193دولة كل هذه الدول فيها حرية رأي وشفافية ومحاسبة عدامزرعة مافيا آل سعودوالأغرب هوآراء الدلوخ المشاركين هنا ولاواحدتكلم عن حقوق الشعب التي لاوجودلها في قاموس حكم بن سعود

التعليقات مغلقة.