شبان سعوديون يبتكرون حيلاً للتغلب على منع دخول العزاب المجمعات التجارية

شبان سعوديون يبتكرون حيلاً للتغلب على منع دخول العزاب المجمعات التجارية

1000054

عاد مشهد التجمعات الشبابية أمام بوابات المجمعات التجارية في المنطقة الشرقية، خلال الأيام الماضية من عيد الأضحى المبارك. وهو مشهد يتكرر طوال العام، ويزداد في الإجازات والعطل، وبخاصة الأعياد. حتى بات مشهداً «مألوفاً» لعدد من الزوار. فيما تتجدد «معاناة» الشبان والعزاب في هذه المناسبات، بحثاً عن «واسطة» أو طريقة لدخول هذه المجمعات التي ترفض دخولهم. فيما تسمح للعوائل فقط بالدخول.
وتتمسك مجمعات تجارية في المنطقة الشرقية، بقرار منع دخول العزاب، استناداً إلى قرار منع صادر قبل سنوات. فيما تستغل فتيات هذا المنع، والتظاهر بمرافقة الشبان، من أجل إدخالهم لهذه المجمعات، مقابل مبلغ مالي متفق عليه سابقاً، يصل في بعض الأحيان، خصوصاً في أيام الأعياد، إلى 200 ريال، بحسب أحد الشبان.
ويروي سعيد جمعان (حارس أمن)، قصصاً عدة، وصعوبات يواجهها خلال عمله في أحد المجمعات التجارية «الكبرى» في المنطقة، قائلاً: «إن محاولات الشبان الدخول تكاد تكون يومية، لكنها تنشط في أيام المناسبات والإجازات، خصوصاً الأعياد، مع تدفق الزوار من مناطق المملكة المختلفة»، مضيفاً أن «الشبان يحاولون الدخول إلى هذه المجمعات بشتى الطرق، من خلال استدعاء أحد الموظفين الإداريين من داخل المجمع، أو من خلال البحث عن إحدى الفتيات تقبل أن ترافقه إلى الداخل، على أنه زوجها أو أخوها، أو من خلال استجداء حراس الأمن».
وأشار جمعان، إلى أن عدداً من الشبان يلجؤون إلى دخول المجمع أثناء فترة الظهيرة التي تتساهل المجمعات خلالها في المنع، والبقاء داخل المجمع حتى موعد إغلاقه بعد منتصف الليل. ولفت إلى أن «بعض الشبان يحاولون عرض مبالغ مادية على حراس الأمن تصل أحياناً إلى 150 ريالاً. فيما يلجأ عدد منهم إلى الاستعانة بإحدى الفتيات اللاتي تخصصن في هذا الأمر، من أجل إدخالهن إلى المجمع». وذكر أن «بعض الفتيات يشترطن مبلغاً يصل إلى 200 ريال في الأعياد والمناسبات الكبرى، مقابل إدخال الشبان أو مجموعة منهم، ويفترقون بمجرد الدخول».
وجاء يحيى الشهراني، إلى المنطقة الشرقية، «لزيارة الأقارب»، إلا أنه قال: «لا توجد في المنطقة خيارات للترفيه سوى المجمعات التي ترفض استقبال العزاب»، مضيفاً أن «إدارة المجمعات تسمح بدخول العزاب الأجانب، وحتى الزوار الخليجيين. فيما نظراؤهم السعوديين هم المشمولين بالمنع فقط». وأردف أن «مشكلتنا هي الرجم بالغيب، وإسقاط تصرفات البعض على جميع الزوار، فإذا كان هناك من يتحرش بالنساء داخل المجمعات فهناك رجال أمن، وإلا لماذا يتم تعميم الأمر على السعوديين، وفي الوقت ذاته يسمح للعزاب الأجانب بالدخول».
ورأى الشاب علي آل ماجد، أن «منع الدخول أمر متوقع، خصوصاً مع تصاعد وتيرة المعاكسات وسلبياتها داخل المجمعات، إلا أن تعميم الأمر على الشبان كافة، أمر غير جيد على الإطلاق»، مشيراً إلى وجود أساليب مختلفة لدخول الشبان إلى داخل المجمعات، «سواءً أكان من طريق اصطحاب الفتيات، أو الدخول خلسة مع إحدى العوائل، أو البقاء في المجمع منذ فترات الظهيرة».
وأكد آل ماجد، أهمية إعادة النظر في هذا القرار «خصوصاً أن القرار لا يخدم فئة الشبان أبداً، فهناك محال تجارية داخل هذه المجمعات مخصصة لبيع الملابس الشبابية، والمنع يؤدي إلى تقليص حجم مبيعات هذه المحال»، لافتاً إلى أن «المعاكسات تحدث في كل مكان، سواءً في المستشفيات أو المجمعات، أو حتى في الشوارع والطرقات العامة. وإذا كان هناك خوف وسوء ظن في الشبان السعوديين، فأعتقد أن نشر حراس الأمن داخل المجمعات، ومراقبتها بالكاميرات أفضل من المنع العام، خصوصاً أن فئة الشبان باتت فئة غير مرغوب بها في المجتمع، فضلاً عن عدم وجود أماكن مخصصة لهم سوى في الصحراء».

المصدر: صحيفة الحياة

شاهد أيضاً:
الأمير نواف بن فيصل يوجه بتكريم رها المحرق
الفيصل: إما أن يعالج مجلس الأمن قضايانا أو ندير ظهورنا له – فيديو
إسعاف تدهس رجل وامرأة مسنَّيْن على طريق دقم الوبر بمكة

19 تعليقات
  1. Mee3ad يقول

    ليه بس الصحراء حتى البحر موجود هههههه
    ضاقت يعني ومابقى الا المجمعات طيب ايش اللي بيستفيدونه الشباب اذا دخلوا لاتقولون يتسوقون لا شوف عيني بس يتمشون ويزاحمون البنات واوقات يتطنزون ويضحكون بصوت عالي على بعض البنات الله يهديهم وشوي نلقى الهيئة ماسكتهم في خلوة غير شرعية والشيطان ماخلى لحسن النية مكان وللأسف هذولا بناتنا وشيابنا وحنا ادرى بهم

    1. منطق يقول

      مثل ما بدخلونه البنات ويقعدون يتمشون بشرمطه ومتمكيجات وعبايات ضيقه وتلاقيهم ميتين بنع ولا وحده معها كيس تسوق .. لاكن الغريب في الامر ان البنات ينسمح لهم والشباب الذكور لاا .. قسسم بالله خويي متزوج ويقول انه يلقى مضايقات من بنات وتحرش وغمزات الين ما يتنكد يوم زوجته .. يا يمنعون شباب و بنات ولا يسمحون لنا كلنا .. علما ان كلمة شباب تطلق على الذكر والانثى بسس احنا خليناها فقط للذكور .. كفايه يعني البنت اذا انمسكت في علاقه او خلوه كلمت الهيئه واعتبرو ان الشاب الذكر هو الذئب البشري والبنت مصحوك عليها .. كأن البنت ما تستمتع هي بعد ههههههههه

  2. sultan يقول

    ههههههههههه المضحك المبكي ومازالت
    اهتماماتنا بدخول العزاب للمجمعات
    وقيادة االمرئه

    1. محمد أبوعلي يقول

      المرأة تكتب هكذا / مو المرئه …!!
      ام الفضايح خربتوا اللغة العربية

  3. . يقول

    الشباب عندهم مجمع الراشد مسموح للعزوبية لازم يفرون المجمعات كلها

    1. لا تغرك الضحكة يقول

      خلاص اجل طبق نفس القانون على البنات حدد لهم مجمع واحد وخلاص
      لازم تعدل !!
      ولا خلي الوضع مسموح للكل

  4. Lion Heart يقول

    اتفق معك اخت ميعاد بس موب كل الشباب يغازلون ويضحكون على بنات الناس…

  5. محمد أبوعلي يقول

    الراشد يدخلون عزاب عادي ..

  6. girl يقول

    قال ايه الشباب فئه غير مرغوب بهم يعني هما البنات الي مرغوب بهم حاسدينا على المولات الي بندخلها يا ساتر يا رب

  7. ابو نورة يقول

    لماذا يسمح للعزاب الاجانب؟. والله امام ناظري سمح لسوريين وتم منع سعوديين.

  8. حمد مبارك يقول

    لاحول ولا قوه الا بالله

  9. اا يقول

    يجلسون من الظهر الى منتصف الليل
    لو ان لهم غرض محدد ماجلسوا كل هالوقت بس الدعوة سربتة
    المولات ممكن تتسرق انت واهلك او تلعب اطفالك في ملاهي
    بس العزاب ليش مصرين على الدخول هل في نشاطات شبابية ممكنة داخل المولات؟

  10. Crazy Moscow يقول

    من زمان وهذا يحصل لسعودي كنه داخل نهاية كلوب او مرقص في دوله غربيه او عربيه يقص تذكره ويدخل
    بمعنى (يدفع ويمشي )
    واي ممنوع مرغوب عند السعوديين الا من خاف مقام ربه وبهذا يفرغ الشاب السعودي طاقاته السلبيه في التسكع فالاسواق لانه ليس لدي اي مكان مخصص لتفريغ الطاقات السلبيه و الأنسان بطبعه لديه طاقات سلبيه واجابيه والسلبيه تضر المجتمع والاجابيه تفيد المجتمع وتنمي افكار الشباب لاكن اذا كان ليس هناك اماكن لتفريغ طاقات الشباب السلبيه ستبقى السعوديه كما هي عليه واردى من ذالك حكام العائله وتجار السعودية والمواطن سيضيع مابين هاذا وهاذا

    مبدعكم مجنون موسكو

  11. أنا ما أحتاج معرف يقول

    بـ النسبة لـ اللي يقولوا ليش يدخلوا الشباب المولات
    احيانا الواحد ينزل اهله قدام المجمع و يروح يدور موقف يرجع يحاول يدخل ما يدخلوه !! يضطر يتصل على اهله عشان يدخلوه
    بعضهم يبغى يشتري اغراض تخصه و ما يقدر
    بعضهم يبغى يجيب هدية او غرض او حتى يرجع قش اهله لـ السوق و برضوه ما يدخلوه
    فيه فئة من الشباب قالبينها مسخرة ما نقول ما فيه
    لكن اي شاب ملتزم ايش ذنبه انه يمنع
    ثم انه لو الخوف كله من قلة الحياء اللي رح تصير كثفوا من وجود الهيئة بدل ما هم مفلوتين على خلق الله في الشوارع
    يصير تواجدهم اكثر في المولات و بـ هالطريقة يسيطروا على الوضع

    وبعدين الشباب ممنوع دخولهم عشان المسخرة
    البنات اللي الوحدة تدخل مخصووووووووووص عشان تتمحرش بخلق ربي ايش وضعهم ؟!
    بـ شوف عيني بنات يتراهنوا على واحد جالس يلعب بزورته !!!!
    يعني شخص متزوج و مستور و من حاله في شانه ,, و انواع المياصة و قلة الحيا ,, و لو ما الرجال عاقل و الا كانوا خربوا بيته

    هذولا ما يحتاج لهم قرشعة من الارض كاملة مو بس من الممولات ؟!
    اما قانون المنع يشمل الشباب و البنات الفلتانين
    او القانون يشمل جميع العزاب من جميع الجنسيات
    و الا اولادنا اولى من غيرهم بـ التسوق و دخول المجمعات
    و ترى مثل ما السعودي يتحرش ترى شفنا من التحرشات من بعض الجنسيات الكثير ,, و للاسف مايزالوا يعاملوا على انهم افضل من عيالنا

  12. Doodi يقول

    المولات كلها ما فيها الا الهم

  13. Sara Al-Sadoon يقول

    يعني البنات يتمتعون والشباب لا انا ضد هالقرار من زمان والله نروح الدول الخليجيه ونشوف ولا احد يتحرش باحد مااقول من 10 سنين تصير هالسوالف لكن الحين والله محد درى عن احد الشباب تغيروا والبنات اللي يتحرشون اول ماكنت اتجرا اروح الراشد لحالي وكانوا الكبار اللي يعاكسون البنات الحين والله امش ولا احد يشوفك وعلى فكره اذا البنت محترمه نفسها وان تحرش فيها احد والله بنظره يوقف عند حده ويعرف انها ماهي راعية هالسوالف ويروح عنها والحين والله اغلب البنات اللي يلاحقون الشباب

  14. f يقول

    المقال طويل اختصرو في الخبر
    وعلى طاري العزاب يجب تطبيق القانون على كلا الجنسين
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  15. Reem يقول

    انا اشوف المفروض يسمحوا للشباب يدخلوا المولات بس المشكلة انه في منهم قليلين ادب ومايروح فعلا للتسوق هدفه شئ ثاني والشر يعم ..

  16. ماجد يقول

    حرام عليهم ٢٠٠ ريال يفل امها بالبحرين احسن يدفع حق الجسر ويتعشاء ويحضر فلم ويرجع معزز مكرم ولا ذل ربعنا

التعليقات مغلقة.