المملكة تُمْثِل العرب في مجلس الأمن للمرة الأولى

المملكة تُمْثِل العرب في مجلس الأمن للمرة الأولى

eaefd366700981ac679ed5824653b94d_XL

تستعد المملكة لتمثيل الدول العربية في أعلى هيئة تنفيذية في الأمم المتحدة من خلال الفوز بمقعد في مجلس الأمن، للمرة الأولى، في انتخابات تجريها الجمعية العامة للأمم المتحدة لخمسة أعضاء غير دائمين، مدة عضويتهم سنتان. وتشهد الجمعية العامة انتخابات سهلة هذه السنة نظراً لغياب المنافسة بعد توصل المجموعات الإقليمية إلى التوافق على مرشحيها. وتتوزع المقاعد الخمسة التي ستجري الانتخابات لملئها على الشكل التالي: مقعدان للمجموعة الأفريقية يشغلهما الآن المغرب وتوجو، وستفوز بهما تشاد ونيجيريا بعد انسحاب جامبيا لصالح نيجيريا. وتحل تشيلي مكان جواتيمالا عن مجموعة أميركا اللاتينية والكاريبي، وستفوز السعودية بمقعد مجموعة آسيا الباسيفيكي الذي تشغله الآن باكستان، وليتوانيا ستحل مكان أذربيجان عن مجموعة أوروبا الشرقية.

وتجري الجمعية العامة انتخابات كل عام لنصف أعضاء مجلس الأمن العشرة غير دائمي العضوية، لولاية تمتد سنتين، أي أن ولاية الأعضاء الخمسة الجدد ستبدأ مطلع ٢٠١٤ إلى نهاية ٢٠١٥. وبالنسبة إلى تمثيل مجموعة الدول العربية فإن القاعدة المعتمدة تقضي بتناوب الدول العربية على شغل المقعد مداورة بين الدول العربية الأفريقية والدول العربية الآسيوية.

وسترأس المملكة مجلس الأمن لشهر (يوليو) ٢٠١٤، عملاً بقاعدة التتابع الأبجدي بين أعضاء المجلس. وتبدأ دورة انعقاد المجلس بأعضائه الخمسة غير الدائمين الجدد في ١ (يناير) ٢٠١٤ إلى جانب الأعضاء الخمسة غير الدائمين الحاليين أستراليا ولوكسمبورغ وكوريا الجنوبية ورواندا والأرجنتين. أما الأعضاء الخمسة الدائمو العضوية فهم الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين.

المصدر: صحيفة تواصل.

شاهد أيضاً:
فيديو: امرأة تقود في المحمدية طريق المدينة في جدة ليلة أمس.. وأخرى تقود اليوم
هيئة الرياض تقبض على سوري اِبْتَزَّ امرأة وأجبرها على المشي كالكلب وبفمها حذاء
ولي العهد يغادر مكة المكرمة متجهاً إلى جدة