بسبب العنصرية.. الإنضباط: تغريم الهلال 100 ألف وحرمانه من جماهيره

بسبب العنصرية.. الإنضباط: تغريم الهلال 100 ألف وحرمانه من جماهيره

Capture

غرمت لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم، نادي الهلال مبلغ 100 ألف ريال، وحرمته من حضور جماهيره في أول مواجهة على ملعبه، بسبب الهتافات العنصرية من جماهيره تجاه فريق الاتحاد خلال مواجهة الطرفين في الجولة الثالثة من دوري عبداللطيف جميل، كما غرمت اللجنة الأمير فهد بن خالد رئيس نادي الأهلي بسبب شكوى من عمر المهنا رئيس لجنة الحكام تجاهه.

وجاء في نص القرارات ما يلي:

قرار رقم (6):

عقدت لجنة الانضباط اجتماعها للنظر في الشكوى المقدمة من رئيس لجنة الحكام الرئيسية المنسوبة لرئيس نادي الأهلي الأمير فهد بن خالد بن عبد الله، حيث رأس الاجتماع المحامي إبراهيم بن سليمان الربيش رئيس اللجنة وحضور العضوان المستشار أحمد بن ابراهيم التويجري، والحكم الدولي ناصر الحمدان.

الوقائع:

في تاريخ 28/ 11/ 1434هـ أدلى الأميرفهد بن خالد بن عبد الله رئيس نادي الأهلي بتصريح لبرنامج (أكشن يا دوري) اتهم فيه حكم المباراة عبدالرحمن العمري باحتساب خطأ مقصود (ركلة جزاء) لصالح نادي الاتحاد، وذلك بعد نهاية المباراة المقامة يوم الجمعة الموافق 28/ 11/ 1434هـ بين فريقي (الاتحاد والأهلي) ضمن دوري عبداللطيف جميل وفقاً للشكوى المقدمة من لجنة الحكام المرفق بطي هذا القرار.

الأسباب:

بعد اطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى الشكوى المقدمة من لجنة الحكام والتسجيل المرئي المشاهد من قبل اللجنة, ولما كانت المادة (5) من لائحة الانضباط تحدد مجالات تطبيق اللائحة والمشمولين بها، والمادة (48/ 2) من لائحة الانضباط والتي تعاقب على(أي اساءة إعلامية باستخدام وسائل الاعلام مثل الصحف والاذاعة والتلفاز والصحف الإلكترونية والموقع الرسمي للنادي والمنتديات ونحوها يعاقب مرتكبها بغرامة مالية قدرها (50000) خمسون ألف ريال) وحيث ثبت للجنة أن رئيس نادي الأهلي الأمير فهد بن خالد بن عبد الله أساء لحكم المباراة وحيث يعتبر ذلك التصرف مخالفة لنص الماد المشار إليها أعلاه، وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب المادة (5) من اللائحة.

عليه قررت اللجنة ما يلي:

أولاً: تغريم الأمير فهد بن خالد بن عبد الله مبلغ (50000 خمسون الف ريال ) على أن يتم سدادها فور تأييد هذا القرار من لجنة الاستئناف أو انتهاء المهلة القانونية للاستئناف عملاً بالمواد (16/ 4) و(128 – 132) من لائحة الانضباط.

ثانياً: قرار قابل للاستئناف وفق لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

قرار رقم (7):

الوقائع:

في تاريخ 28/ 11/ 1434هـ أقيمت مباراة بين نادى النصر والوحدة بملعب نادي النصر بمدينة الرياض ضمن مسابقة كأس الاتحاد لدرجة الناشئين (الفئة الممتازة) لعام 1434هـ- 1435هـ وبعد نهاية المباراة قام لاعب نادي النصر رقم (3) فهد رشيد الحمد بالتلفظ على حكم المباراة بألفاظ نابية وفقاً لتقرير حكم المباراة الالحاقي المرفق بطي هذا القرار.

عليه قررت اللجنة ما يلي:

أولاً: إيقاف اللاعب فهد رشيد الحمد أربع مباريات رسمية في جميع الدرجات التي يحق له المشاركة فيها. من 4/ 12 / 1434هـ مع غرامة مالية قدرها (10.000) عشرة آلاف, على ان يتم سدادها فور تأييد هذا القرار من لجنة الاستئناف أو انتهاء المهلة القانونية للاستئناف عملاً بالمواد (16/ 4) و(128 – 132 ) من لائحة الانضباط.
ثانياً: قرار قابل للاستئناف وفق لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

قرار رقم (8):

الوقائع:

في تاريخ 28/ 11/ 1434هـ أقيمت مباراة بين نادى النصر والوحدة في ملعب نادي النصر بمدينة الرياض ضمن مسابقة كاس الاتحاد لدرجة الناشئين (الفئة الممتازة) لعام 1434هـ ـ 1435هـ وبعد نهاية المباراة قام لاعب نادي النصر رقم (30) منصور فلاح العتيبي بالتلفظ على حكم المباراة بألفاظ نابية وفقاً لتقرير حكم المباراة الإلحاقي المرفق بطي هذا القرار.

عليه قررت اللجنة ما يلي:

أولاً: إيقاف اللاعب منصور فلاح العتيبي أربع مباريات رسمية في جميع الدرجات التي يحق له المشاركة فيها. من 4/ 12 / 1434هـ مع غرامة مالية قدرها (10.000) عشرة آلاف, على أن يتم سدادها فور تأييد هذا القرار من لجنة الاستئناف أو انتهاء المهلة القانونية للاستئناف عملاً بالمواد (16/ 4) و(128 – 132 ) من لائحة الانضباط.

ثانياً: قرار قابل للاستئناف وفق لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

قرار رقم (9):

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم اجتماعها، للنظر في واقعة هتافات جمهور فريق الهلال, واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم (4) وتاريخ 17/ 9/ 1433هـ الموافق 5/ 8/ 2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي:

الوقائع:

في تاريخ 14/ 11/ 1434هـ أقيمت مباراة نادى الهلال ونادى الاتحاد بإستاد الملك فهد الدولي بالرياض ضمن مسابقة دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين للموسم الرياضي 1434هـ، وشهدت هتافات جمهور فريق الهلال.

الأسباب:

بعد اطلاع اللجنة على لائحة الانضباط ومشاهدة وسماع واقعة جمهور نادي الهلال والذي تم الاستناد عليه ولما كانت المادة (5) من لائحة الانضباط تحدد مجالات تطبيق اللائحة والمشمولين بها, والمادة (49) من لائحة الانضباط والتي تعاقب على مخالفة سوء سلوك الجماهير, والمادة (68) (التفرقة العنصرية) وحيث إن المادة (68/ 3) تنص على (أنه في حالة ارتكاب جماهير أحد الفرق مخالفة للفقرة (68/ 1) في مباراة يعاقب النادي المعني بغرامة مالية قدرها (100،000) مائة ألف ريال، كما تعاقب جماهيره بالحرمان من دخول الملعب من مباراة واحده إلى ست مباريات، بغض النظر عن السلوك المستحق للعقوبة أو عدم مراقبة السلوك) والمادة (16/ 3/ 1) التي تنص على تطبيق نسبة (100%) من الغرامات المفروضة بموجب اللائحة على المخالفات في بعض بطولات ومسابقات الفريق الأول (الفئة الممتازة).
وحيث ثبت للجنة أن جماهير فريق نادي الهلال قاموا بالتلفظ بهتافات عنصرية أثناء سير المباراة من الشوط الأول وفقاً للتسجيل المرئي المقدم في هذه الحالة, وحيث إن لجنة الانضباط تدين وبشدة مثل هذه الهتافات وكل اشكال العنصرية في كرة القدم، وسوف تتصدى لجميع اشكال التمييز وفرض عقوبات رادعة, وحيث إن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب المادة (5) من اللائحة.

عليه قررت اللجنة ما يلي:

أولاً: تغريم نادي الهلال بمبلغ (100.000 ) مائة ألف ريال على أن يتم سدادها فور تأييد هذا القرار من لجنة الاستئناف أو انتهاء المهلة القانونية للاستئناف عملاً بالمواد (16/ 4) و(128 – 132 ) من لائحة الانضباط.

ثانياً: حرمان جماهير نادي الهلال من دخول الملعب لمباراة واحدة داخل أرضه اعتباراً من تاريخ 4/ 12/ 1434هــ الموافق 9/ 10/ 2013م.

ثالثاً: قرار قابل للاستئناف وفق لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

المصدر: سبق.

شاهد أيضاً:
أجانب الأندية الرياضية مهددون بالترحيل خلال 25 يوماً بما فيهم المحترفون
شاهد: هدف من طراز عالمي في الدوري الفلسطيني
فيديو.. رئيس الرائد: لم نستطع الفوز في السابق على الهلال بسبب التحكيم

11 تعليقات
  1. ١.٢.٣ يقول

    حقيقه يستاهلون

  2. خالد يقول

    ههههههههه مغرمين أمير 50 ألف ! بكرة بيضيفو أضعافها في راتبه الشهري مدري الاسبوعي

  3. سامرالعبدالله يقول

    ولا تنابزو بالألقاب
    الله يهدي الجميع

  4. وطن بس بالايجار يقول

    وهو بس الهلال عنصريه
    تلفت يمين وشمال تلاقي كل شي حواليك عنصريه

  5. نيجريا نيجريا نيجيريا يقول

    من اللي قال ان الاتهاد نيجيريين
    الاتهاد تكارين وخدم ونادي الاجانب
    والدليل
    اطلاق اسم نادي الوطن علية لجبر خاطر التكارين
    ونفس الوقت دقة في عناصرة

  6. هتروش العرب يقول

    في صحيح البخاري ..
    رجلان من المهاجرين والأنصار تشاجرا
    فَقَالَ الأَنْصَارِىُّيَا لَلأَنْصَارِ. وَقَالَ الْمُهَاجِرِىُّيَا لَلْمُهَاجِرِينَ
    فَسَمِعَ ذَاكَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم فَقَالَ
    مَابَالُ دَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ ..
    قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ .
    فَقَالَ
    … [ دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ ] …

  7. ابومحمد يقول

    طيب واذا ماسدد ايش بتسوون فيه …
    هههههههه

  8. خالد يقول

    يستاهل هالتغريم وقليله في حقه هالجمهور القذر والعار ع الكوره السعوديه

  9. ALharbi يقول

    فهموني
    كيف يعاقبون نادي الهلال ذحين
    ونفس اللجنة رفضت شكوى نادي الاتحاد بعد كم يوم من المباراة

  10. العالمي يقول

    يستاهلوووووووووون

  11. عبدالوهاب ال حجار يقول

    برافوا لجنة الانضباط اضرب السائب يخاف المربوط

التعليقات مغلقة.