آلية جديدة لمنع غير حاملي التذاكر من الصعود إلى قطار المشاعر

آلية جديدة لمنع غير حاملي التذاكر من الصعود إلى قطار المشاعر

183661639775

أعدت وزارة الشؤون البلدية والقروية آلية جديدة لتشغيل مشروع قطار المشاعر في حج هذا العام، تتضمن تشديداً لإجراءات المتابعة لتذاكر صعود الحجاج للقطار عبر البوابات الإلكترونية، إضافة إلى نشر أكثر من 1600 شاب وفتاة في جميع محطات القطار بمنى وعرفات ومزدلفة لتنظيم تفويج الحجاج من الرجال والنساء مستخدمي القطار.
واستوعبت الآلية الجديدة والتي تشرف على تنفيذها الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بوزارة الشؤون البلدية والقروية، كل ما تم رصده من ملاحظات خلال حج العام الماضي في بعض المحطات وبالتنسيق مع الجهات المعنية كافة مثل وزارة الحج والأمن العام والدفاع المدني.
وتهدف آلية تشغيل قطار المشاعر في حج هذا العام إلى تفويج الحجاج إلى محطات القطار في منى ومزدلفة وعرفات في دائرة مغلقة يصعب اختراقها وبما يضمن عدم وجود أي من الحجاج المخالفين أو غير حاملي التذاكر بمحطات القطار أو تجاوز الأعداد المسموح بها، إضافة إلى وجود قيادة موحدة في كل محطة لتنسيق جهود الجهات المعنية كافة لمواجهة أي إشكالات طارئة، إضافة إلى جهود الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بوزارة الشؤون البلدية والقروية في متابعة الشركة المشغلة لمشروع القطار.
وتستفيد الآلية الجديدة في تشغيل القطار وتنظيم تفويج الحجاج من مشروعات وزارة الشؤون البلدية والقروية التي تم تدشينها قبل بدء حج هذا العام، ولاسيما مشروع حماية مسار القطار الذي يحد من تواجد الحجاج المخالفين أسفل محطات القطار كما يحد من ظاهرة الافتراش على جانبي المسار وكذلك مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية لمحطة ” مزدلفة 1 “، الذي أضاف مساحة كبيرة لتسهيل نزول الحجاج بها.
كما تعتمد الآلية الجديدة على تفويج الحجاج على دفعات تتناسب مع الطاقة الإجمالية للقطارات وزمن وصولها إلى محطات المشاعر، للحيلولة دون تكدس الحجاج إليها، إضافة إلى إحكام السيطرة على عمليات التفويج في أوقات الذروة من خلال تدقيق فحص تذاكر الحجاج مستخدمي القطار والتأكد من صلاحيتها تبعاً لرقم كل قطار وموعد إقلاعه من كل محطة من محطات مشاعر منى ومزدلفة وعرفات بحيث يتم تفويج الحجاج من المخيمات إلى المحطات وفق رحلات مجدولة إلكترونياً، وكذلك أثناء نزولهم من المحطات لأداء المناسك في منى ومزدلفة وعرفات ومنشأة الجمرات في دائرة محكمة.
ويتم تنظيم خدمة النقل بالقطار بما يتناسب مع أوقات الاستخدام حيث يتم النقل في أوقات الذروة (التصعيد والنفرة) بنظام مجموعات من ثلاث محطات مغادرة إلى ثلاث محطات وصول، أما في باقي الأوقات فيجري العمل بنظام المترو العادي (التوقف عند كل محطة) ويتم العمل بنظام التفويج، والتحكم بالحشود على غرار ما تم في منشأة الجمرات الحديثة، وسوف تستعمل في حج هذا العام – إن شاء الله – البوابات الإلكترونية مع العد الإلكتروني للداخلين والخارجين من المحطات، وتتم المراقبة بالكاميرات الحاسوبية الحرارية.
ويتوقع مسؤولو الجهات المعنية بتفويج الحجاج باستخدام القطار أن تسهم الآلية الجديدة ولا سيما بعد خفض عدد الحجاج مستخدمي القطار إلى تحقيق انسيابية كبيرة في محطات القطار بمنى وعرفات والجمرات. وكشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية أن الآلية الجديدة تم إعدادها واتخاذ إجراءات تنفيذها في إطار مشروع شامل لتشغيل وصيانة قطار المشاعر في حج هذا العام وبالتنسيق مع وزارة الحج والأمن العام والدفاع المدني وغيرها من الجهات ذات العلاقة بأمن وسلامة الحجيج.

المصدر: صحيفة الرياض

شاهد أيضاً:
عضوات بالشورى: لا مستند شرعياً ولا نظامياً يمنع المرأة من قيادة السيارة
عمالة أجنبية تنفق على عسكري متقاعد منذ عامين بحفر الباطن – صور
الخارجية الأمريكية: موقفنا بشأن مستقبل الأسد لم يتغير .. وفقد كل الشرعية لقيادة سوريا

9 تعليقات
  1. مواطن يقول

    من العار أن تستكثر دولة الإسلام هذا الأجر العظيم بجعله مجانيا لمسلمين جاءوا من شتى بلدان العالم وغالبا أفقرها

  2. بلا فلسفة يقول

    هذا هو القطار ابو ٧ مليارات

  3. rayyad يقول

    الخبر ما له فائده كل كلام المقال هو
    آلية جديدةو تشغيل القطار وتنظيم تفويج الحجاج
    للأسف مافيه تفصيل او شرح دقيق للآلية الجديدة على قولتهم

  4. بلا فلسفة يقول

    اسعار التذاكر مرتفع جدا بحيث قيمة التذكرة بحدود ١٨٠ ريال

  5. سلامات يقول

    هذا ماأسسه الإسلام، فهم أقوام يعيشون في الصحراء وبدون موارد إقتصادية، فما كان لهم إلا أن يخترعوا آلهة وينشرون ديانتهم في القبائل كي تحج إليهم الناس وينفقون الأموال، فتكون ثروة إقتصادية لاتنضب، ومنذ ذلك الوقت وحتى الآن والكهان والسدنة والفنادق والمطاعم وأصحاب الحرف وشركات الطيران بل وحتى الدولة نفسها كلهم مستفيدين ومنتفعين من أموال الحجاج البسطاء، هل تعلم أن تكلفة الحج تقارب الـ 10 آلآف دولار مابين الفيزا وتذكرة الطائرة والحجز في حملة والأكل والشراب؟ ألا تستطيع الدولة السعودية أن تُلغي أجور الفيزا وترفعها عن كاهل الضعفاء؟ بل ألا تستطيع الدولة السعودية أن تتكفل بباقي المصاريف البسيطة مثل المأوى والنقل الداخلي؟ ولكن الأمر تجارة فقط وليس عبادة.
    المًسلمين حول العالم لايستطيعون القدوم إلى الحج بسبب إرتفاع تكلفة الحج، ومع ذلك فإن لاأحد من المُسلمين يُفكر بهذا الموضوع ولكنهم يُفكرون بالصراع البهيمي بين السنة والشيعة ويفكرون بالقتال والحروب فقط.

  6. نوران يقول

    ابي اسأل سلامات انت اصلك يهودي ولا شأصلك؟؟

  7. محمد يقول

    قطار المشاعر تجبر انك تشتري التذكرة ولا تقدر تركبه من الزحمه العام الماضي انا كنت في الحج وشفت الزحمه مشاكل وزحمه وتعطيل

  8. Sara Al-Sadoon يقول

    سلامات في جزء من كلامك صح لكن هل تعلم كم عدد المتخلفين والاطفال اللي موجودين في مكه او المدينة تدري كم مستفيدين من الدولة او كم الدوله تنفق عليهم كل سنه !!!!

    وفي كل سنه الملك يامر بحملات مجانيه لمن لايستطيع

    اتفق معك بالغاء الفيز وتخفيض اسعار الفنادق اللي تزيد بشكل لايوصف كل سنه ومن دون مبرر وقطار المشاعر من اسمه المفروض يكون ببلاش والحج صار صعب للكل مو للي من الخارج بس صار تجارة للاسف

  9. fahad يقول

    اما 180 هذي القيمه للرحله الواحد او لجميع رحلات القطار بالحج يعني من منى الى عرفاات ومن ثم الى مزدلفه وهكذا .
    منة جد شي يخجل ..
    هذي من موارد المملكه لرفع الأقتصاد بالأضافه الى الخيام بمنى

    نتمنى أن تكون بالفعل مجانيه للحجيج .

التعليقات مغلقة.