السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

انخفاض مُفاجئ و كبير على الحرارة في الرياض

انخفاض مُفاجئ و كبير على الحرارة في الرياض

132541037811

بعد عدّة أيام فقط من بداية فصل الخريف فلكياً، يبدو أن الظروف الجوية في الرياض ستشهد تغييراً كبيراً خلال الأيام القادمة بالتزامن مع الفصل الجديد. وبعد صيف حارقٍ و طويل لم تنزل فيه الحرارة العُظمى عن حاجز الـ40 مئوية نهائياً خلال فترة 4 أشهر، من المُتوقع أن تؤثر على الرياض كُتلة هوائية مُعتدلة الحرارة تعمل على خفض درجة الحرارة في الرياض و عُموم المناطق الشرقية و الوُسطى إلى 35 درجة مئوية و ربما أقل من ذلك نهاراً.
درجة الحرارة العُظمى في الرياض ستصل إلى 34 درجة مئوية نهاراً خلال عُطلة نهاية الأسبوع، و إلى نحو 19-20 درجة مئوية مع ساعات الفجر. و رُغم ارتفاعها قليلاً خلال الأسبوع القادم إلا أنها ستبقى حول منتصف الثلاثينيات مئوية. و تبتعد الحرارة عن المستويات الأربعينية في مناطق واسعة من شمال شرق السعودية ومنطقة الرياض ودول الخليج العربي نتيجة للكتل الهوائية مُعتدلة الحرارة التي تندفع و التي جاءت في وقت مبكر من العام.

كسر الحرارة الأوضح و الأبكر مُنذ فترة طويلة : وداعاً للحرارة الأربعينية

Erde / EUMESAT / Jahreszeiten

و يُعتبر انكسار الحرارة بالتزامن مع الاعتدال الخريفي تماماً و بهذا الشكل أمراً نادراً و مُبكراً من حيثُ التوقيت، حيثُ يحدُث انكسار الحرّ عن الرياض عادةً خلال شهر أكتوبر عاشر أشهر السنة الشمسية. و يتميّز انخفاض الحرارة خلال الفترة القادمة بكونه مُستمراً ، بحيث يُمكن لسُكّان الرياض و العديد من المناطق الوُسطى و الشرقية توديع درجات الحرارة الأربعينية خلال الـ10 أيام القادمة على الأقل. وانخفاض الحرارة سيرمي بدرجات الحرارة العُظمى لتُصبح دون مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بنحو 5-6 درجات مئوية.

حرارة لطيفة ليلاً و فرصة للرحلات و الكشتات

961180393

رياح شمالية غربية مثيرة للغُبار نهاراً في الشرقية و أجزاء محدودة من الوُسطى

ec-grads-processor_1

وبالتزامن مع انخفاض الحرارة تنشط الرياح الشمالية الغربية في المناطق الشرقية من البلاد و المناطق الشمالية الشرقية وصولاً الى شرق المنطقة الوسطى عطلة نهاية الاسبوع، حيث تسبب إثارة الغبار وانخفاض مدى الرؤية الافقية خاصة في المناطق المفتوحة وذلك خاصة اثناء ساعات الظهر.

متى تنحسر الكُتلة الهوائية المُعتدلة؟
وتنحسر الكتلة الباردة نهار الجمعة عن شمال غرب البلاد، ثم باقي المناطق مع نهار السبت، ولكن تبقى بقايا من هذه الكتلة في المناطق الشرقية والشمالية الشرقية والوسطى من السعودية، حيث يستمر تدفق الرياح الشمالية الغربية والشمالية و التي تُبقي درجات الحرارة ضمن مستويات ثلاثينية، ويعود هذا الى وضعية الجزيرة العربية الجغرافية والطبوغرافية بشكل عام.

   22

المصدر: طقس العرب

شاهد أيضاً:
أمانة المدينة تضبط عيادة أسنان وهمية مخالفة تديرها عمالة أسيوية
مصدر مسؤول بالهيئة: الرئيس لا يملك صلاحيات لإيقاف حوادث الاعتداء
إصابة 7 معلمات وسائقهن في حادث سير على طريق مكة – المدينة

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات