السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

المملكة المتحدة: البدء في تصنيع مقاتلة تايفون للإمارات

المملكة المتحدة: البدء في تصنيع مقاتلة تايفون للإمارات

9888099

أعلنت شركة “بي أيه إي سيستمز” العسكرية الجوية بالمملكة المتحدة عن البدء رسمياً في تصنيع مقاتلات “تايفون” لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث ذكرت الشركة أنها تريد أن تكتمل هذه الصفقة التي ستوفر من جانبها آلاف فرص العمل في المملكة المتحدة. وأضافت أن الإمارات اقتربت كثيرا من طلب توريد 60 مقاتلة “تايفون” المتطورة، والتي تعد الأولى أوروبيا، ولم تشر الشركة إلى السعر الحقيقي للصفقة إلا أنها ذكرت أنه يقترب من 6 مليار جنيه استرليني بحسب صحيفة التلغراف.
وكانت صحيفة الإندبندنت قد نقلت عن مصادر عسكرية ودبلوماسية رفيعة المستوى، أن قاعدة الظفرة –التي تبعد 20 ميلا جنوب أبوظبي– تعتبر قاعدة محتملة لنشر طائرات تايفون. وتُستعمل هذه القاعدة حاليا من قبل الطائرات القاذفة المقاتلة الفرنسية من طراز ميراج، ويستخدمها أيضا الجناح الجوي 380 مشاة التابع للقوات الجوية الأمريكية، وتم فيها أيضا نشر طائرات وبطاريات باتريوت الأمريكية المضادة للصواريخ، كما تحتضن مقر العمليات في الخليج.
وتعد طائرة تايفون المقاتلة الاوروبية التي صمم جناحها على شكل مثلث، طورت بتقنيات التخفي، ولذلك فان من الصعب رصدها. وهي تمتاز بقدرات قتالية فائقة، ويمكنها ضرب اهداف ارضية وبحرية. وتتسم بقدرات «التطواف الفائق» أي التحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت من دون الحاجة الى حرق وقود إضافي. وتصمم «تايفون» بمحركين من طراز «يوروجيت إي جيه 200» بقوة دفع 90 كيلونيوتن، واستخدمت في صناعتها مواد الكربون المركب والبلاستيك الزجاجي المقوى والتيتانيوم والالمنيوم، وتتمتع بخصائص التخفي التي لا تسمح للرادارات برصدها. ويسمح تصميمها بأعلى قدرات المناورة والإقلاع والتحليق. وقد وضعت في «تايفون» سلسلة من المجسات ونظم الاستشعار والرادارات، منها رادار كابتور CAPTOR للاستشعار متعدد الوظائف، للرصد والتشويش. وفي مايو (أيار) من العام الحالي اختبر نظام المسح الالكتروني النشط يعمل مع «كابتور»، وأصبح اسمه يعرف بـ«كايسر» CAESAR.
كما يوضع في مقدمة بدن الطائرة نظام PIRATE الجوي للرصد غير النشط بالأشعة تحت الحمراء، الذي يقوم أثناء عمله سوية مع رادار استشعار جو ـ جو، برصد المواقع والأهداف. ولدى تنفيذ النظام لعمليات رصد الاهداف على السطح، فانه ينفذ مهمات التعرف عليها، اضافة الى توفيره بيانات مساعدة أثناء الملاحة والهبوط. وتجهز الطائرة بمدفع من طراز «ماوزر بي كي» عيار 27 ملم يتزود بالاطلاقات مباشرة، وفيها 13 موقعا لحمل السلاح، اربعة منها وضعت تحت كل جناح وخمسة تحت البدن. ويقوم نظام التحكم بالسلاح باختيار نوع السلاح القتالي اللازم والتصويب، اضافة الى مراقبة وضع الأسلحة.
وتحمل الطائرة انواعا من الصواريخ للقتال الجوي المتفوق، منها صاروخان جوالان (كروز) وصاروخان مضادان للرادارات وصواريخ مضادة للدفاعات الارضية المعادية وأخرى مضادة للدروع وثالثة للمعارك البحرية. ويؤمن نظام صغير للمساعدة الدفاعية صمم ضمن هيكل الطائرة ويتصل بمختلف أجزاء نظم التحليق، تقديم تقييم للتهديدات حسب أولويتها، ويستجيب بسرعة لأي تهديد وحيد او تهديدات متعددة.

شاهد أيضاً:
يابانية تحاول حرق زوجها فينقذها من الموت في اللحظات الأخيرة
إفلاس الولايات المتحدة الأمريكية قد يكون الشهر القادم!
فيديو من مكتب التحقيقات الفيدرالي لمرتكب جريمة البحرية الأمريكية

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات