السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

لأول مرة في المملكة: تأجير العمالة المنزلية بالساعات والأيام بعد أسبوعين

لأول مرة في المملكة: تأجير العمالة المنزلية بالساعات والأيام بعد أسبوعين

philipine

صورة تعبيرية

في خطوة تحد من التأجير العشوائي للخادمات بين بعض المكاتب والأفراد، تطلق السعودية بعد أسبوعين، خدمة مخصصة لتأجير العاملات المنزليات بعقود شهرية للعمل في المنازل وفقا لرغبة العميل بنظام أسبوعي أو في ساعات معينة من اليوم.
ومن جانبه قال سعد البداح رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام في مجلس الغرف السعودية، إن الشركة السعودية للاستقدام “سماسكو” ستطلق خدمة “راحة” بعد نحو أسبوعين، وتهدف إلى توفير العمالة المنزلية أو غير المنزلية للعميل بعقود شهرية للعمل في المنازل وفقا لرغبة العميل (أسبوعي أو في ساعات معينة خلال بعض الأيام). وأوضح البداح أن الشركة وقعت خلال الفترة الماضية جملة من العقود لتوفير العمالة بشتى أنوعها (المنزلية وغير المنزلية) لطالبيها، مشيرا إلى أن الشركة تمكنت من استقدام أكثر من ستة آلاف عامل وعاملة يعملون في مختلف القطاعات من دول الهند والفلبين ونيبال وكمبوديا وفيتنام، مبينا في الوقت نفسه أن العميل بإمكانه التقديم على هذه الخدمة من خلال موقع الشركة الإلكتروني، وبالتالي سيتم التواصل معه بعد تعبئة البيانات.
وأشار رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام في مجلس الغرف، إلى أن هناك مجموعة من المكاتب الأجنبية يجب أن تحذر مكاتب الاستقدام الداخلية من التعامل معها، كما أن اللجنة تعمل دائما على توفير قوائم بالمكاتب المحظور التعامل معها لدى المكاتب الداخلية، وذلك حفاظا على جميع الأطراف مقدم الخدمة والمستفيد منها، لافتا إلى أن كثيرا من المكاتب الأجنبية لا تحمل رخصا رسمية من جهاتها الحكومية، كما أنه لا يتوافر لديها رخص من السفارة ولديها عدد من المشكلات.
وعن أبرز المستجدات المتعلقة باستقدام العمالة من إندونيسيا، أبان البداح أن ملف الموضوع برمته تولته وزارة العمل وهي الجهة المسؤولة في الوقت الحالي عن هذه القضية، كما أن الوزارة هي الجهة المخولة أيضا بفتح قنوات استقدام جديدة من أية دولة. وأوضح أن الشركة ستقوم بإطلاق المرحلة الثانية من الخدمات الإلكترونية للموقع قريباً، التي تتضمن خدمات إلكترونية ذاتية تلبي كل احتياجات العملاء.
ومعلوم أن خدمة “راحة” إحدى الخدمات العمالية التي توفرها الشركة السعودية للاستقدام “سماسكو” للعملاء الراغبين في الاستفادة من خدمات العمالة المنزلية النسائية لفترة محددة مسبقاً عن طريق زيارات أسبوعية مجدولة ومحددة بعدد ساعات وأيام ثابتة تتناسب مع ظروف العميل واحتياجاته. وقد طورت الشركة خدمة راحة التي تعد تكملة لباقة خدمات العمالة المميزة التي تقدمها الشركة والتي تتماشى مع احتياجات العملاء وثقافة المجتمع السعودي. من خلال خدمة راحة يستطيع العملاء الحصول على الخدمات العمالية لأيام محددة بعقود شهرية وبما يمثل مرونة في تلبية الاحتياجات من الخدمات العمالية المنزلية.
وكانت وزارة العمل قد أصدرت في وقت سابق قراراً يقضي بالموافقة المبدئية، على تأسيس الشركة السعودية للاستقدام للحصول على ترخيص لمزاولة نشاط التوسط في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية المنزلية، وكذلك تقديم خدماتها للقطاعين العام والخاص، كأول شركة استقدام تحت التأسيس في السعودية تحصل على الموافقة المبدئية لممارسة هذا النشاط.
وقال الدكتور مفرج الحقباني نائب وزير العمل في حينه، إن القرار يتضمن عدم ممارسة الشركة لأي من هذه الأنشطة إلا بعد الحصول على الترخيص النهائي. فيما أبان البداح في وقت سابق أن الشركة تعتزم ضمن خطتها المستقبلية تدشين 52 فرعا خلال السنوات الخمس المقبلة. وتأتي موافقة وزارة العمل على الترخيص للشركة السعودية للاستقدام، بعد أن تقدمت الشركة التي يصل رأسمالها إلى 100 مليون ريال بطلب إلى وزارة العمل للترخيص لها بمزاولة مهمتها في الاستقدام والتوسط.
وأكد البداح أنه سيتم تدريب العمالة في الشركة تدريبا كاملا وفق المهن التي استقدمت من أجلها، في حين سيحصل المستقدم على عمالته خلال نصف ساعة فقط من الطلب. لافتا إلى أن الشركة تضم مراكز استقبال يتم من خلالها تأمين إقامة وإعاشة العامل طيلة فترة بقائه في المركز، علاوة على عقد دورات وبرامج تدريبية للعاملين من الجنسين قبل انخراطهم في العمل. مشيرا إلى أن مؤسسي الشركة وضعوا أمام أنظارهم أن تكون من أفضل الشركات التي ستعمل في هذا المجال وأن تقدم الخدمة للوطن والمواطن وفقا لرؤية الوزارة وتحقق الربح لمساهميها.

المصدر: صحيفة الاقتصادية

شاهد أيضاً:
إيقاف 5 متهمين في مطاردة الهيئة المميتة
بدء إصدار وتجديد رخص المركبات آلياً دون مراجعة المرور
محكمة التنفيذ تلزم رجل أعمال شهير بدفع 120 مليون ريال لمستثمر

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات