السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

صور: وزير الصحة يدشن 4 سيارات متنقلة للتبرع بالدم

صور: وزير الصحة يدشن 4 سيارات متنقلة للتبرع بالدم

029370814737

قال وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة أن الوزارة تنفذ برامج متعددة لتحفيز المتبرعين بالدم تتمثل في تنفيذ برنامج خادم الحرمين الشريفين لمنح ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة للمتبرعين الطوعيين لعدد 10 مرات , وميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية للمتبرعين بالدم لعدد خمسون مرة .
وأضاف عقب تدشينه اليوم عدد من وحدات بنوك الدم المتنقلة أن هناك تعاون مستمر بين الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم وعدد من الجهات الحكومية لتنظيم حملات للتبرع بالدم الطوعي ، وأيضاً تكوين لجان أصدقاء المتبرعين بالدم للمشاركة في رفع مستوي الوعي بأهمية التبرع بالدم لتحفيز المتبرعين وتشجيعهم للتبرع في بنوك الدم بالوزارة، كما قامت الوزارة مؤخراً بتوفير عدد من سيارات التبرع بالدم المتنقلة في بنوك الدم المركزية للذهاب إلى أماكن تجمع المتبرعين بالدم في النوادي الرياضية والمجمعات التجارية وأماكن العمل الحكومية والخاصة تسهيلا للمتبرعين بالدم.
ولفت د. الربيعة أن عدد بنوك الدم بوزارة الصحة 15 بنك دم مركزي و عدد 17 بنك دم رئيسي وعدد 120 بنك دم فرعي ليصبح اجمالي عدد البنوك الرئيسية والفرعية 152 بنك دم منها 24 بنك مركزي رئيسي تقوم بفحص جميع عينات المتبرعين بوزارة الصحة من الأمراض بتقنية فحص الحمض النووي بالطريقة الفردية للأمراض (HIV , HCV , HBV) لزيادة مأمونية وسلامة الدم حيث تعتبر وزارة الصحة من أوائل الهيئات الحكومية بالمملكة التي تقوم بأجراء هذا الفحص لعينات جميع المتبرعين بالدم لديها ، علماً أنه لا يوجد استيراد للدم منذ عام 1405هـ تمشياً مع المرسوم الملكي بوقف استيراد الدم وجميع وحدات الدم ومكوناته يتم توفيرها من المتبرعين بالدم من المواطنين والمقيمين بالداخل سواء من خلال التبرع الطوعي بالدم الذي يبلغ نسبته 40% أو من خلال التبرع بالدم التعويضي للمرضى من الأهل والأصدقاء ويبلغ نسبته 50% بالإضافة إلي تبرع المواطنين بالدم عند طلب رخصة القيادة ويبلغ نسبته 10%.
من جانبه كشف مدير عام الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم د . علي الشمري أنه تم توفير أربعة سيارات بنك دم متنقلة كمرحلة أولية، وجاري العمل في المرحلة الثانية لتأمين وحدات بنك دم متنقلة أخرى حسب الاحتياجات لتغطية إحتياج عدد 24 بنك دم مركزي في جميع مناطق ومحافظات المملكة لاستخدامها فى حملات التبرع بالدم فى اماكن التجمعات التجارية والرياضية والجامعات والمدارس الثانوية و المصالح الحكومية والخاصة وأمام المساجد فى المناسبات الدينية تسهيلا للراغبين فى التبرع بالدم ولزيادة عدد المتبرعين بالدم فى بنوك الدم بالمملكة.
وبين أنه تم تجهيز السيارات بالمكيفات هوائية ، وشاشتي عرض ، وأدراج للتخزين ، وغرفتين للكشف الطبي ، وأجهزة قياس الضغط , النبض , الحرارة , وقياس الهيموجلوبين ، وعدد من أجهزة خلط ومزج الدم ، وثلاجة لحفظ الدم سعة 50 كيس دم ، وجهاز كهربائي واحد للحام أنابيب أكياس الدم . ولفت أنه تم تخصيص سيارة بنك دم متنقل لكل من المديريات الصحية بكل من منطقة العاصمة المقدسة , الرياض , الشرقية , جازان ، وأن الطاقة التشغيلية لكل سيارة هي 2 متبرع دم في الساعة ، علما أن سيارتان مجهزتين بثلاثة كراسي للتبرع بالدم , واثنتان مجهزتان بستة كراسي للتبرع.

546997354517

360287857274

المصدر: صحيفة الرياض

شاهد أيضاً:
فيديو وصور: مدرسة ثانوية بالمدينة المنورة تحول مقصفها إلى بوفيه مفتوح
صورة: معلم يتنازل عن شكوى طالبين هشما زجاج سيارته بأبها
صور: حياة المعلم المقتول ببني مالك ولحظة وفاته!

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات