اعلان

إطلاق مشروع تطوير طريق أبي بكر بالرياض بتقنيات متقدمة

Advertisement

إطلاق مشروع تطوير طريق أبي بكر بالرياض بتقنيات متقدمة

782905646831

تعكف الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض حالياً على تهيئة المواقع لتنفيذ مشروع تطوير طريق أبي بكر الصديق (المرحلة الأولى) بعد أن تمت ترسية تنفيذ المشروع على المقاول أخيراً خلال مدة تنفيذ قدرها 30 شهراً. ويهدف مشروع تطوير طريق أبي بكر الصديق، إلى رفع مستواه إلى طريق حر الحركة من شمال تقاطعه مع طريق الملك عبدالله، حتى طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز شمالاً.
ويعتبر تطوير الجزء الشمالي من طريق أبي بكر الصديق، امتداداً لمشروع تنفيذ امتداد الجزء الجنوبي من الطريق عبر قاعدة الرياض الجوية الذي أنجزته الهيئة العليا مطلع هذا العام, في الوقت الذي تقوم في الهيئة حالياً بتنفيذ مشروع نفق تقاطع طريق مكة المكرمة مع طريق صلاح الدين الأيوبي، ليشكل طريق أبي بكر الصديق محوراً حراً متكاملاً يبدأ من طريق مكة المكرمة جنوباً حتى طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز شمالاً، يخدم الحركة المرورية باتجاهي الشمال والجنوب في المدينة.
وستتضمن أعمال (المرحلة الأولى) من مشروع تطوير طريق أبي بكر الصديق، تأهيل الطريق ليتواءم مع وظيفته كطريق حر الحركة بعرض 60 متراً, وتنفيذ تقاطعات بمستويات منفصلة عند تقاطعه مع كل من طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد, وطريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن, وطريق الثمامة, وطريق أنس بن مالك, وطريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز.
وقد تم تقسيم أعمال المشروع إلى مرحلتين, المرحلة الأولى وهي من شمال تقاطعه مع طريق الملك عبدالله حتى الطريق الدائري الشمالي, والمرحلة الثانية وهي من الدائري الشمالي حتى طريق الأمير سلمان. ومن بين أبرز عناصر المشروع، في مرحلته الأولى، تنفيذ جسر للسيارات بتصميم مبتكر عند تقاطع الطريق مع طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد، بطول 570 متراً للحركة باتجاه الشمال والجنوب، إضافة إلى تنفيذ أعمال الطريق وطرق الخدمة, وتنفيذ ثلاثة جسور للمشاة متوافقة مع التصميم المعماري الجديد للجسر، مع توفير ستة مصاعد كهربائية لخدمة المعوقين وكبار السن عليها.
كما ستعمل الهيئة العليا على إجراء تحويل لشبكات الخدمات القائمة التي تعترض تنفيذ الطريق, وتنفيذ شبكات المرافق والخدمات الجديدة بما يتوافق مع مناسيب الطريق وتصميمه، بما يشمل شبكات وأنظمة مياه الشرب والسيول والصرف الصحي والري, إضافة إلى حفر آبار لمياه الري في منطقة المشروع مع تنفيذ محطات الضخ الخاصة بها، وتزويد الطريق بأنظمة الاتصالات والإنارة والطاقة الكهربائية وغيرها.

المصدر: صحيفة الرياض

شاهد أيضاً:
العدل والمدني: ما تردد عن انهيار سقف المحكمة العامة بجدة ليس صحيحاً
مواطن يتهم مستشفى عفيف العام بسرقة كلية ابن أخيه
فهد بالغنيم: المملكة لم تحقق اكتفاء ذاتياً إلا في البيض