ناسا تكشف عن صورة بانورامية من الفضاء لجنوب غرب السعودية

ناسا تكشف عن صورة بانورامية من الفضاء لجنوب غرب السعودية

12b0e571-5ba1-4931-9a7b-b202c103aac7

أفرجت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية “ناسا” عن صورة مدهشة للساحل الجنوبي الغربي للسعودية التقطها رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية في 26 يوليو 2013. وقال المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكيّة بجدة: “الصورة تظهر مجموعة من الغيوم القاتمة تغطي بعض المناطق جزئياً، ولطخات من أضواء المدن، خاصة قرب خميس مشيط وأبها”.
وأضاف: “تظهر أيضاً مراكز براقة لثلاث مدن في أعلى يسار الصورة وهي لمدن جدة ومكة المكرّمة والطائف”. وقال “أبو زاهرة”: “أما بالنسبة للضوء الأصفر البرتقالي الذي يوازي جبال عسير فهو علامة على الطرق السريعة التي تربط مكة المكرّمة بمدن الباحة وأبها”.
وأضاف: “أما الطرق الأصغر بالأضواء الزرقاء فهي تمتد إلى مدن صغيرة على طول ساحل البحر الأحمر”. ولفت “إلى أن الوهج الأصفر البرتقالي لمدينة أبها يربط خميس مشيط إلى الشمال الشرقي”.
وقال “أبو زاهرة”: “الشريط البرّاق من الطريق العام يتجه إلى مدن كبيرة أخرى نحو الجنوب، مثل جيزان ونجران ولكنها لا تظهر في الصورة”. ولفت إلى أن هذه الصورة التُقطت من خلال عدسة كاميرا 50 ملليمتراً لمحطة الفضاء الدولية بواسطة طاقم البعثة رقم 36. وقال إنها تأتي ضمن دعم برنامج مساعدة الرواد على التقاط صور للكرة الأرضية ذات قيمة عالية وجعلها متوافرة للعلماء والعامة.

3db99069-454a-42ec-879b-5b8f3c7c89ea

شاهد أيضاً:
تعرف على قائمة الشعوب الأكثر سعادة في العالم
صور: تحقيق تاريخي يكشف عن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا قبل 1700 عام
قصة حب بين مبتعث سعودي ومسيحية تتحول إلى رواية