كيري: دول عربية ستعلن موقفها من الأسد خلال الـ 24 ساعة المقبلة

كيري: دول عربية ستعلن موقفها من الأسد خلال الـ 24 ساعة المقبلة

548925-513x340

جون كيري يتحدث إلى الأمير سعود الفيصل عقب اجتماع لمبادرة السلام التي تبنتها الجامعة العربية أمس في سفارة واشنطن بباريس

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي اجتمع أمس في باريس مع وزراء عدد كبير من الدول العربية، وجود إجماع على أن الرئيس بشار الأسد تجاوز «خطّاً أحمر» باستخدامه الأسلحة الكيميائية في سوريا.
وقال كيري إن المملكة العربية السعودية، التي حضر وزير خارجيتها الأمير سعود الفيصل الاجتماع، وقَّعت على الدعوة التي أطلقتها الجمعة 12 من دول مجموعة العشرين لتوجيه «رد قوي» على استخدام الأسلحة الكيميائية، موضحاً أن دولاً عربية أخرى ستعلن موقفها في هذا الشأن خلال الـ 24 ساعة القادمة.
وقال كيري «الجميع فهموا جيداً أن القرار يجب أن يتخذ خلال الـ 24 ساعة المقبلة». وأضاف الوزير الأمريكي: «بما أننا ناقشنا هذا الأمر، فقد أجمعنا على أن لجوء بشار الأسد المشين للأسلحة الكيميائية التي قتلت مئات الأبرياء وبينهم أطفال، يعد تجاوزاً لخطٍّ أحمر دولي»، وذلك في تصريح للصحافيين مع وزير الخارجية القطري خالد العطية. وأعلن الوزير القطري أن بلاده تدعم إعلان الدول الـ 12 في مجموعة العشرين.
وقال: «إذا كان المجتمع الدولي يريد بالفعل ضمان السلام والأمن في العالم، فلا يمكنه البقاء بلا حراك عندما يتعرض شعب أعزل للهجوم بأسلحة دمار شامل». وأضاف: «ندعو دولاً أخرى إلى التدخل لحماية الشعب السوري مما يتعرض له»، موضحاً أن بلاده تدرس مع دول حليفة أخرى سبل التحرك. وتابع كيري: «ناقشنا الإجراءات التي يمكن أن يتخذها المجتمع الدولي لمنع (بشار الأسد) من تجاوز الخط الأحمر مجدداً»، موضحاً أن النظام السوري استخدم أسلحة كيميائية 11 مرة على الأقل. واجتمع كيري أمس مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ووزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين وقطر ومصر والأردن والكويت والمغرب وممثل للسلطة الفلسطينية.
وأكد كيري أن «انتهاء الحرب الأهلية في سوريا يتطلب حلاً سياسياً، فلا يوجد حل عسكري»، مشدداً على أن «ما تسعى إليه الولايات المتحدة مع شركاء آخرين في المجتمع الدولي، هو ضمان احترام القوانين في مجال الأسلحة الكيميائية، نحن لا نريد أن نكون طرفاً في النزاع».

 548673-513x341

خالد العطية وجون كيري

المصدر: رويترز

شاهد أيضاً:
رئيس الوزراء البريطاني ينسى حقيبة تحمل معلومات سرية في قطار
واشنطن تخطط لشن هجمات تستمر ثلاثة أيام ضد سوريا
الأسد ينفى علاقته بالهجوم الكيميائي خلال لقائه صحفي أمريكي