اعلان

المملكة تتراجع وتحتل المرتبة الـ 20 ضمن أفضل اقتصاديات العالم

Advertisement

المملكة تتراجع وتحتل المرتبة الـ 20 ضمن أفضل اقتصاديات العالم

199198

كشف تقرير “التنافسية” العالمي 2013، الذي يصدر سنوياً عن المنتدى الاقتصادي العالمي، اليوم، عن وجود ثلاث دول خليجية، وهي قطر والإمارات والسعودية، ضمن أفضل 20 دولة في العالم تتمتع بإمكانيات تنافسية عالمية، حيث تراجعت السعودية مرتبتين لتحتل المركز الـ20، إلا أنها احتفظت بمكانتها ضمن أفضل 20 اقتصاداً في العالم، فيما حلت سويسرا في مقدمة الترتيب للعام الخامس على التوالي، بينما حافظت سنغافورة وفنلندا على المركزين الثاني والثالث على التوالي, وصعدت ألمانيا مركزين لتحتل المرتبة الرابعة، بينما خالفت الولايات المتحدة تراجعها لأربع سنوات، لتصعد مرتبتين وتحتل المركز الخامس.
وقال التقرير: “إن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شهدت تحولات كبيرة في ترتيب القدرات التنافسية، حيث تصدرت قطر دول المنطقة بتحقيق المركز الـ13 عالمياً تلتها دولة الإمارات بتحقيق المركز الـ19 دولياً لتدخل قائمة أفضل 20 اقتصاداً في العالم للمرة الأولى”.
وحلت سلطنة عمان في المرتبة الـ33، تلتها الكويت في المرتبة الـ36، في حين تراجعت مصر 11 مركزاً عن ترتيبها في العام الماضي لتحقق المرتبة الـ118، كما تراجعت البحرين صاحبة المركز الـ43 والأردن صاحبة المركز الـ68، والمغرب التي حلت في الترتيب الـ77.
في المقابل صعدت الجزائر إلى المركز 100، بينما دخلت تونس إلى المؤشر مجدداً لتحل في المرتبة الـ83. ويؤكد التقرير أن تميز الابتكار وقوة البيئات المؤسسية باتا اليوم ذوي تأثيرات متزايدة على تنافسية الاقتصادات العالمية.
ووفقاً لمؤشر التنافسية العالمي للتقرير فقد حلت سويسرا في مقدمة الترتيب للعام الخامس على التوالي، بينما حافظت سنغافورة وفنلندا على المركزين الثاني والثالث على التوالي، وصعدت ألمانيا مركزين لتحتل المرتبة الرابعة، بينما خالفت الولايات المتحدة تراجعها لأربع سنوات لتصعد مرتبتين وتحتل المركز الخامس.  واحتلت هونغ كونغ المرتبة السابعة، وصعدت اليابان إلى المركز التاسع، بينما حلت السويد في المركز السادس وهولندا في المركز الثامن والمملكة المتحدة في المركز العاشر.
وعلى صعيد القارة الأوروبية استحوذت جهود التعامل مع أزمة الدين وتفتت كتلة اليورو على اهتمام الدول، فكان هذا على حساب التعامل مع قضايا التنافسية.
وتواصل الصين صاحبة المركز 29 في مؤشر التنافسية تصدر مجموعة اقتصاديات الدول الخمس الكبرى الناشئة (بريكس)، تليها جنوب إفريقيا صاحبة المركز الـ53، ثم البرازيل صاحبة الترتيب الـ56 بتراجع ثمانية مراكز، تليها الهند التي حلت في المركز الـ60، ثم أخيراً روسيا صاحبة المركز 64 في المؤشر بتقدم ثلاثة مراكز. أما على صعيد الاقتصاديات الآسيوية، فأكد التقرير ارتقاء إندونيسيا إلى المركز الـ38 لتصبح أكثر الدول تحسناً في مجموعة العشرين منذ العام 2006 .
يذكر أن ترتيب تنافسية الدول في تقرير التنافسية العالمي يستند إلى مؤشر التنافسية العالمي الذي حدده منتدى الاقتصاد العالمي للمرة الأولى عام 2004. ويتم احتساب درجات المؤشر في إطار تعريف التنافسية بوصفها مجموعة من المؤسسات والسياسات والعوامل التي تحدد مستوى إنتاجية الدولة، وذلك عن طريق جمع البيانات العامة والخاصة المتعلقة بنحو 12 فئة أساسية تمثل الدعائم الأساسية للتنافسية.
وتضم الدعامات الـ12 للمؤشر: المؤسسات والابتكار، وبيئة الاقتصاد الكلي، والصحة، والتعليم الأساسي، والتعليم الجامعي، والتدريب، وكفاءة أسواق السلع، وكفاءة سوق العمل، وتطوير سوق المال، والجاهزية التكنولوجية، وحجم السوق ومدى تقدم الأعمال.

المصدر: سبق

شاهد أيضاً:
مكافحة المخدرات تتفاعل مع فتاة ناشدت بعلاج والدها المدمن عبر تويتر
مبتعثو أمريكا ينقسمون بين مؤيد ومعارض بشأن مقترح إدارة أوباما لمنع النقاب في الأماكن العامة
موقع تداول وهمي لمواطن: يا سعودي فلوسك غاز بالهواء