فيديو: طريق كهربائي لشحن الحافلات في كوريا الجنوبية

فيديو: طريق كهربائي لشحن الحافلات في كوريا الجنوبية

1665102529

لا يزال استخدام السيارات الكهربائية محدوداً بسبب البطاريات المكلفة وقلة محطات الشحن وبينما يهتم المصنعون بتحسين تكنلوجيا البطاريات، كان للمعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا ( KAIST ) فكرة مختلفة وهي إنشاء طرق كهربائية تشحن المركبات التي تسير عليها، وبالتالي لا حاجة لإنشاء محطات كهربائية بعد اليوم، و في يوليو الماضي، دشنت كوريا الجنوبية حافلتين كهربائيتين جديدتين للنقل العام في مدينة غومي . هذه الحافلات تسير على الطريق مثل الهاتف المحمول اللاسلكي الذي يشحن عن طريق وضعه فوق حصيرة أو لوحة الشحن.

iphone-wireless-charging

يبلغ طول الطريق الكهربائية والتي يطلق عليها أيضا اسم “حصيرة الشحن” 7.5 ميلا وقدرت تكلفة بنائها بـ 4 ملايين دولار أميركي.

كيف تعمل؟
يتم شحن الحافلات بمجرد سيرها على الطريق الكهربائية، عن طريق مصادر طاقة تركب على الطريق بشكل دوري وتوفر  180 كيلوواط من الطاقة. ويقول معهد (KAIST) أن 5 ٪ إلى 15 ٪ من الطرقات فقط بحاجة لإعادة بنائها لتتحول إلى شاحن لاسلكي.

evcharge02-1363111346670

يتم ربط كل مصدر طاقة بالصفائح المعدنية التي تعتبر جزءً لا يتجزأ من هيكل الطريق ويتم تشغيلها أو إيقافها بطريقة أوتوماتيكية كلما اقتربت الحافلات من المسار ومغادرتها مثلما يحدث في الدرج الكهربائي الذي يشتغل بمجرد قدوم الأشخاص ويتوقف عند مغادرتهم لتوفير الطاقة.
وعندما تكون في حالة تشغيل  تنتج مصادر الطاقة حقلا مغناطيسياً ينقل الطاقة لا سلكيا إلى جهاز الاستقبال المركب أسفل الحافلة، وبعدها يتم تحويل الحقل المغناطيسي مرة أخرى إلى تيار كهربائي وإرساله إلى البطارية والمحرك.
وفكرة تطوير الطريق الكهربائي تمت دراسته سابقاً من قبل باحثين في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، ولكن العلماء تخوفوا من تأثير الحقول الكهرومغناطيسية القوية سلباً على صحة الإنسان فتخلوا عن الفكرة. ولكن معهد (KAIST) الكوري قال أنه عمل على حل هذه المشكلة وأكد أن حافلاته مصنوعة وفقاً للمعايير الدولية للصحة والسلامة.
وأوضح المعهد أن الحافلات تعمل على تحويل ما يصل إلى 85 ٪ من الطاقة المرسلة من المصدر، ويبلغ حجم بطارياتها نحو ثلث الحجم النموذجي لبطارية السيارة الكهربائية، وبالتالي تقليل الوزن والتكلفة، كما أنها لا تحتاج أبداً للتوقف في المحطات الكهربائية لإعادة شحنها. وذكر المعهد أنه في حال سارت الأمور بشكل جيد، سيتم إضافة 10 حافلات أخرى بحلول عام 2015.
يشار إلى أنه في شوارع تورينو و جنوة الإيطاليتين يسير اسطول من حافلات النقل العام الكهربائية، ولكن ما يجعل النظام الكوري فريداً من نوعه هو طريقة شحن هذه المركبات، فالحافلات الإيطالية يتم شحنها في محطات الشحن.

شاهد أيضاً:
فيديو: ناسا تخترع تاكسي لنقل رواد الفضاء إلي محطة الفضاء الدولية يومياً
فيديو: شركة أمريكية تستعد لطرح بخاخ بديل عن مشروبات الطاقة والقهوة
شاهد: أغلى 6 وحدات ماوس كمبيوتر في العالم