العتيبي: الكشف عن المخدرات في أوساط الطلبة والطالبات شائعة

العتيبي: الكشف عن المخدرات في أوساط الطلبة والطالبات شائعة

196980

نفى مدير الإعلام الصحي والعلاقات العامة بمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض حمد بن مشخص العتيبي، وجود خططٍ للكشف على الطلاب والطالبات عن المخدرات. وقال رداً على ما نُشر في بعض الصحف وما أُشيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن البدء في برامج الكشف عن تعاطي المخدرات في أوساط الطلاب والطالبات: هذا غير صحيح ولم يقر، كما أن مشروع الكشف عن حالات التعاطي في بيئات العمل سبق وتمت مناقشته في ندوات واجتماعات عدة في أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بحضور جمع من المسؤولين والمختصّين ومازال تحت الدراسة لوجود الكثير من الملاحظات عليه.
وتابع: أما برامج الكشف عن المخدرات لدى الطلاب والطالبات والتي ينتشر رسائل تؤكّد أنها ستطبق هذا العام فلم يصدر أي إقرار لها وما سيتم هذا العام هو برامج توعوية وتثقيفية، ومن ذلك برنامج تعاوني توعوي وتثقيفي بين المديرية العامة لمكافحة المخدرات ووزارة التربية والتعليم ولا يوجد من ضمن فعاليات هذا البرنامج أي برامج للكشف المفاجئ عن المخدرات.
وأضاف: كما سيقوم مجمع الأمل بالرياض بتنظيم عديدٍ من برامج التوعية والمحاضرات في المدارس واستخدام برامج التواصل الاجتماعي الإلكتروني لإيصال رسائل تربوية وتثقيفية مناسبة للفئات العمرية، وليس من ضمن مهامه الكشف عن المخدرات في أوساط الطلاب، كما أن أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات تقوم على برامج تثقيفية رائدة ولم تقر أي برامج للكشف المفاجئ على الطلاب.
ونبّه ابن مشخص أن مثل هذه الرسائل التي يتداولها الطلاب تكون غالباً اجتهاداً من فاعلي الخير وبعض الطلاب وفهماً خاطئاً لمحتوى البرامج، مشيراً الى أن من سلبيات انتشارها هي تخويف الطلاب المتعاطين من الحضور للدراسة وانقطاعهم التام أو هروبهم عند تنظيم أي برامج توعوية عن المخدرات في مدارسهم ظنا أنه سيتم الكشف عليهم وتحليلهم، وهو ما يحرم الفئة المستهدفة من الاستفادة من هذه البرامج.
وحذّر مدير الإعلام الصحي بمجمع الأمل عن وجود عديد من حالات التعاطي بين الطلاب وخاصة في المرحلة الثانوية مطالباً بدور أكبر للأسرة والمدرسة، وأشار إلى أن التدخين أصبح هو بوابة الشر والمخدرات مع وجود الإهمال والتفكك الأسري وتأثير بيئة المدرسة والحي والاستخدام السلبي للتقنية وعدم التعامل الصحيح مع مرحلة المراهقة لدى أكثر طلاب الثانوية.

المصدر: سبق

شاهد أيضاً:
لجان مكافحة المخدرات تنتشر في مدارس المملكة .. تحلل العينات وتكشف المتعاطين
الخارجية تنصح المواطنين بعدم السفر إلى نيبال وتدعو الموجودين هناك إلى المغادرة
متهم عربي في سيول جدة: الرشوة دون المليون تافهة