صور وفيديو: الدائرة الغامضة .. اكتشاف القرن في أعماق البحر

صور وفيديو: الدائرة الغامضة اكتشاف القرن في أعماق البحر

4031599998

تعرف الياباني يوجي أوكاتا (Yoji Ookata) على الحياة تحت سطح البحر من خلال دراسته في الثانوية وحصل على رخصة الغوص في سن الـ21، ولم يتردد عندها في شراء آلة تصوير مصممة خصيصا للتصوير تحت المياه. وكان يقضي معظم أوقات فراغه في ممارسة هوايته في التصوير. وعندما بلغ الـ39 من عمره قرر التخلي عن وظيفته المكتبية والتخصص في التصوير تحت قاع البحار.

underwater-mystery-circle-7

أوكاتا الذي يمتلك اليوم خبرة تزيد عن خمسين عاماً في التصوير تحت المياه اكتشف أن القاع يخفي أسراراً لا حدود لها، إذ في إحدى رحلات الغوص في المنطقة شبه الإستوائية من “أمامي أوشيما Amami Oshima” في اليابان، وعلى عمق تقريبا 80 قدم تحت مستوى سطح البحر، رصد أوكاتا شيئا غريبا لم يراه قط في حياته، واتضح فيما بعد أن هذا الشيء لم يشاهده أي عالم بحار  أو شخص عادي من قبل. ففي قاع البحر اكتشف دائرة هندسية منحوتة من الرمال بدقة متناهية يبلغ قطرها حوالي  6.5 متر، تتألف من تلال متعددة، تتفرع بشكل متناظر من المركز، وتبدو الدائرة وكأنها من صنع فنان تحت المياه لتشابهها الكبير بدوائر المحاصيل.

underwater-mystery-circle-4

أطلق أوكاتا على اكتشافه اسم “الدائرة الغامضة” فصورها وأطلع أصدقائه في (مركز خدمة البث الدولي NHK ” لمساعدته على التحقيق وفك لغز الدائرة. وفي حلقة تلفزيونية  بثت شهر سبتمبر من العام الماضي بعنوان “الدائرة الغامضة.. اكتشاف القرن في أعماق البحر” أزاح الطاقم التلفزيوني الستار عن الدائرة التي صنعها فنان مجهول.

underwater-mystery-circle-6

وأظهرت كاميرا أوكاتا أن الفنان هو مجرد سمكة بخاخ صغيرة  صممت الدائرة باستخدام زعانفها الخفيفة وعملت بلا كلل ليلا ونهارا لنحت التلال الدائرية. حتى أن السمكة الفنانة التي تشتهر بطعمها الشهي في مطاعم اليابان رغم أنها قد تكون سامة، تعمل على شق صدف صغيرة وتصفه  على طول الخطوط الداخلية وكأنها تحاول تزيين لوحتها الفنية.

underwater-mystery-circle-9

وبعد الدراسات التي أجريت عن طريق مراقبة حركات السمكة، تبين أن هذه الدائرة لم تصمم لتزيين قاع البحر، بل هي وسيلة يجذب بها سمك البخاخ الإناث للتزاوج فتضع بيضها في مركز الدائرة. كما لاحظ العلماء أنه كلما زادت التلال الدائرية، زاد انجذاب الإناث إلى الدائرة، ويعتقد المراقبون أن الصدف تعتبر مواد غذائية أساسية للبيض عندما يفقس وإلى الأسماك حديثة الولادة.

underwater-mystery-circle-1

كما أظهرت الأبحاث أن الأخاديد والتلال المنحوتة تساعد بشكل كبير على تخفيف التيارات الخارجية وبالتالي حماية البيض من التناثر في كل مكان وإبقائها في مكان واحد بعيدا عن أعين الحيوانات المفترسة، ووصف العلماء اكتشاف يوجي أوكاتا “بأنه قصة حب وفن أبدعت فيه الأسماك لحماية سلالتها.

   http://www.youtube.com/watch?v=kj-K_pFoaDo

شاهد أيضاً:
صور: لوحات إبداعية مصنوعة من الطعام والشراب
فيديو وصور: مدينة نارا اليابانية المشهورة بكثرة الغزلان في شوارعها
صور: أبراج السماء الخضراء في سنغافورة