الشيخ السعيدي: صومنا صحيح حتى وإن كان 28 يوماً

الشيخ السعيدي: صومنا صحيح حتى وإن كان 28 يوماً

e8cd2bc8d85cf7c3b0bffaa2445a228b_XL

بعد أن دعت المحكمة العليا لتحرِّي رؤية هلال شهر شوال لهذا العام، مساء اليوم الثلاثاء 28 من رمضان، بدأت توقعات الكثير من المواطنين عن إمكانية رؤية الهلال مساء اليوم، خاصة مع تضاؤل حجم الهلال خلال اليومين الماضيين، وكثرت التساؤلات عن كيفية صيام 28 يوماً فقط. وكانت حالات مشابهة قد حدثت في وقت سابق، آخرها حدث قبل حوالي 30 عاماً، عندما أعلن عن يوم العيد في وقت متأخر من ليلة 29 رمضان، وطلب من عموم المسلمين قضاء يوم.
وقال أستاذ أصول الفقه في جامعة أم القرى، الدكتور محمد السعيدي: “إن قضية إتمام صوم رمضان سواء 28 أو 29 أو 30 يوما ليست أمر مقلق، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم  تواصل: “صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فإن غُم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوماً”. وأضاف: “هذا ما حدث فنحن أكملنا عدة شعبان ثلاثين يوما نظراً لتعذر رؤية الهلال بسبب الأجواء، واتبعنا أمر الرسول، وإذا تم رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الثلاثاء، فمعنى ذلك قضاء اليوم الأول من رمضان باعتبار وقوع خطأ في تحديده، وهذا أمر وارد وطبيعي”، مشيراً إلى أن أولي الأمر في هذه المسألة هم العلماء المتخصصون.
من جانبه علق عضو هيئة كبار العلماء الشيخ سعد الخثلان، على بيان المحكمة العليا بالدعوة إلى تحري هلال شهر شوال اليوم الثلاثاء قائلاً: “ما يذكر من احتمال رؤية هلال شوال غدا الثلاثاء 28 رمضان بعيد جدا فإن الشمس تغرب غدا قبل ولادة الهلال ويغرب القمر قبل الشمس في جميع مناطق المملكة”. وأضاف: “الداعون ربما أرادوا الاحتياط بسبب تشويش بعض العامة بأن الـ30 من شعبان كان هناك غبار وربما حال دون رؤية هلال رمضان”.

المصدر: تواصل

شاهد أيضاً:
سعوديات يستغلن صلاة التراويح للبحث عن عريس العيد!
فيديو: سرقة حقيبة امرأة من مصلى النساء بحي الشفاء بالرياض
هروب معاكس بعد طعنه عضو هيئة والأمن يكثف البحث عنه بالطائف