محليات

منذ 11 سنة

هل ليلة القدر ليلة ثابتة في رمضان من كل عام؟ الدكتور هشام بن عبدالملك آل الشيخ يُجيب

بواسطة: هل ليلة القدر ليلة ثابتة في رمضان من كل عام؟ الدكتور هشام بن عبدالملك آل الشيخ يُجيب حبيبة جمعة
هل ليلة القدر ليلة ثابتة في رمضان من كل عام؟ الدكتور هشام بن عبدالملك آل الشيخ يُجيب

أكد الشيخ الدكتور هشام بن عبدالملك آل الشيخ الأستاذ بالمعهد العالي للقضاء بالرياض، أن ليلة القدر متنقلة بين الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان، وقد تأتي في الليالي الفردية منها أو الزوجية على السواء.

وقال الدكتور آل الشيخ إن من حكمة الله تعالى أنه أخفى ليلة القدر عن الناس حتى يجدّوا في طلبها ويحرصوا على تحصيلها، فهي ليست ليلة ثابتة، بل هي متنقلة بين الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان. وأضاف أن الواجب على الجميع الجد والاجتهاد والحرص على طلب ليلة القدر في جميع أيام العشر الأواخر من رمضان، فقد ثبت في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر من رمضان أكثر من أي وقت آخر من العام.

وأشار الدكتور آل الشيخ إلى أن من علامات ليلة القدر أن تكون ليلةً بلجة مُنِيرَةٌ، وهي ليلةٌ سَاكِنَةٌ لا قَوِيَّةُ الْحَرِّ وَلا قَوِيَّةُ الْبَرْدِ، وقد يكشفها الله لبعض الناس في المنام أو اليقظة، فيرى أنوارها أو يرى من يقول له هذه هي ليلة القدر، وقد يُفْتَحُ عَلَى قَلْبِهِ مِنْ الْمُشَاهَدَةِ مَا يَتَبَيَّنُ بِهِ الأَمْرُ. وختم الدكتور آل الشيخ تصريحه بقوله: “يجب على المسلم أن يحرص على قيام ليلتي السابع والعشرين والثالث والعشرين من شهر رمضان، فهما من أكثر الليالي التي يرجى فيها أن تكون ليلة القدر”.

3 تعليقات

  1. يقول ابن الوطن:

    انا بصراحه ما قريت وش المكتوب بس شفت أسمه آل الشيخ غسلت إيدي

  2. يقول طلال:

    اي حادي عشر وثالث عشر يابن الحلال
    يقولك العشر الاواخر يعني واحد وعشرين وانت ماشي اما حادي عشر وثالث عشر انت مرة مستعجل
    ماأقول إلا الله يبلغنا ليلة القدر ويجعل لنا من أجرها وثوابها النصيب الأكبر وكل عام وأنتم بخير

  3. يقول أحمد عبد الرحمن:

    الإمام الشافعي،وعلي، وابن مسعود، وابن عباس، وعائشة من الصحابة، قالوا في اليوم الحادي عشر او في الثالث عشر نصدقهم ولا نصدق ابن تيمية حتى تلميذ ابن تيمية ابن قيم قال في اليوم الحادي عشر او في الثالث عشر

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه